الأمومة والطفولة

اسباب التهاب مفاصل الاطفال , علاج التهاب مفاصل الاطفال

ما هو التهاب مفاصل الاطفال المزمن مجهول السبب

ان التهاب مفاصل الاطفال المزمن مجهول السبب، هو التهاب يحدث في مفصل واحد او اكثر عند الاولاد تحت سن 16. اطلق على التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن في الماضي، اسم التهاب المفاصل الروماتويدي/الرثياني (rheumatoid arthritis). يتم التشخيص عندما يستمر الالتهاب اكثر من 6 اسابيع، دون وجود تفسير اخر لذلك، وعندما يلاحظ الطبيب وجود علامات التهاب بالمفصل: تورم, حرارة موضعية, عند لمس منطقة المفصل يشعر المريض بالالم, تحديد حركة المفصل.
يصنف التهاب المفاصل الى عدة انواع مختلفة, وكل نوع يتميز باعراض سريرية مختلفة, بسير مختلف للمرض, بعلاج مختلف, وبمال (Prognosis) مختلف. لا توجد اهمية لتشخيص مرض التهاب المفاصل لدى الطفل, اذا لم يتم تحديد نوع المرض المصاب به.
انواع المرض وميزاته:
جهازية, مرض ستيل (Still): تظهر بالاضافة لاصابة المفاصل، اعراض اخرى, مثل: حرارة, طفح, تضخم في الكبد, الطحال والغدد الليمفاوية, كما تظهر علامات التهاب بفحوصات الدم.
التهاب المفاصل المتعدد (polyarthritis) دون وجود مسبب رثياني: يظهر الالتهاب في اكثر من 5 مفاصل في نصف السنة الاولى من ظهور التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن. لا يتم العثور على عامل رثياني (RF) بفحوصات الدم, فهذا النوع يميز الفتيات الصغيرات في سن المدرسة. تصاب بهذا الالتهاب المفاصل الصغيرة والكبيرة بصورة تناظرية – في كلا جانبي الجسم – بشكل عام, ويكون مال المرض جيدا نسبيا.
التهاب المفاصل المتعدد ذو العامل الرثياني (rheumatoid polyarthritis): يتميز هذا النوع بان الالتهاب يظهر باكثر من 5 مفاصل في السنة الاولى لظهور التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن في سن الطفولة، في غالبية مفاصل الجسم الصغيرة والكبيرة. يشكل هذا النوع فقط 5 %، ويقابله مرض التهاب المفاصل الرثياني عند الكبار.
التهاب المفاصل القليلة (oligoarthritis): ان التهاب المفاصل القليلة هو اكثر الانواع شيوعا, حوالي 40 % من عامة المرضى، وينتشر بالاساس عند الفتيات, وفي الغالب يصاب مفصل واحد، اكثرها هي الركبة والكاحل, وقد يصاب اكثر من مفصل واحد حتى 4 مفاصل. ان مظاهر المرض الاولية, العرج, تيبس صباحي, والم متوسط. قد يحدث ضمور في العضلات وتشوه شكل المفصل، وذلك عندما لا يتم تقديم العلاج للمريض. تتعرض العيون للاصابة في هذا النوع من التهاب المفاصل. ان التهاب العنبية (Uveitis) هو احد المضاعفات الرئيسية، ولذلك يجب اجراء متابعة شديدة واجراء فحص عيون بشكل دوري. ان مال المرض جيد نسبيا.
قليلة المفاصل تتحول الى كثيرة المفاصل: يظهر بعد نصف السنة الاولى للمرض (من النوع السابق)، التهاب في المزيد من المفاصل. ان المال جيد نسبيا.
التهاب المفاصل مع التهاب الارتكاز (Arthritis associated with enthesitis): يصيب هذا المرض بالاساس مفاصل الرجلين, وقد يصيب فقرات العمود الفقري, والذي يصاحبه التهاب الاوتار والتهاب نقاط التقاء الوتر بالعظم. يصيب المرض الذكور المراهقين بالاساس، حيث يظهر عند غالبيتهم بالفحص الجيني مؤشر HLA – B27. يظهر لدى البعض منهم مرض التهاب الفقار المقسط (Ankylosing spondylitis) في المستقبل.
التهاب المفصل في الصدفية (Psoriatic Arthritis): توجد في هذا النوع اشكال مختلفة، تصاب المفاصل الكبيرة في جزء منها, في الغالب العمود الفقري, وتظهر في جزء ايضا، اعراض مشابهة لالتهاب متعدد المفاصل؛ قد يسبق مرض الصدفية, وهو عبارة عن مرض ظهور التهاب المفاصل.
لقد طرا، بفضل علاج طاقم طبي متخصص, تقدم في فهم الية التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن في سن الطفولة, والادوية الحديثة, وقد قلت المضاعفات الناجمة عن التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن في سن الطفولة, بصورة ملحوظة، وقد تحسنت جودة الحياة كثيرا عند الاطفال المصابين بهذا المرض المزمن.

أعراض التهاب مفاصل الاطفال المزمن مجهول السبب

ان مظاهر اعراض التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن على المفصل المصاب بالالتهاب: وجود عرج مع وجود الم، عندما تكون مفاصل الرجلين مصابة بالالتهاب، تقييد في النشاطات والفعاليات التي باستطاعة المريض القيام بها, مثل الكتابة, الرسم, ارتداء الملابس وما شابه, عندما تكون مفاصل اليدين مصابة بالالتهاب. يوجد لدى بعض المرضى تيبس صباحي، يتمثل بالشعور بالالم وبحركة بطيئة للعضلات وقت النهوض، ويستمر من عدة دقائق الى عدة ساعات وفقا لحدة المرض.
علاج التهاب مفاصل الاطفال المزمن مجهول السبب

يعتمد العلاج على حقن الستيرويدات الى داخل المفصل، الى جانب ادوية مضادة للالتهابات وعقاقير بيولوجية حديثة. بالاضافة الى العلاج الطبيعي (Physiotherapy) والعلاج بالعمل (Occupational therapy). ان هدف العلاج هو اعادة الطفل الى بيئته الطبيعية مع اعلى درجة من الاداء الوظيفي.
ان من بين الادوية التي يتم استخدامها لعلاج المرض, مضادات التهاب غير استيرويدتية باقراص او محلول, الستيرويدات التي يتم اعطاؤها جهازيا, عن طريق الفم او في الحالات الصعبة عن طريق الوريد, او حقن الستيرويدات بشكل موضعي للمفصل المصاب والتي تشكل الدواء الاختياري لالتهاب قليل المفاصل, وايضا، كجزء من علاج مدمج لحالات التهابات المفاصل المتعددة.
توجد عقاقير اضافية مضادة للالتهاب تشمل ميتوتيركسات (Methotrexate), والذي يتم اعطاؤه اليوم، لحالات الالتهابات المتعددة المفاصل, حالا مع بداية التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن في سن الطفولة, سولفاسالازين (Sulfasalazine), سيكلوسبورين (Cyclosporine), ايموران (Imuran), وسيكلوفوسفميد (Cyclophosphamide) تعطى في الحالات التي لا تستجيب للادوية, وفي الحالات التي يصبح المرضى فيها متعلقين بالستيرويدات (Steroid – dependent) او كجزء من علاج مدمج.
تشمل العقاقير البيولوجية الجديدة مثبطات السيتوكين (Cytokine TNF). يتم هذا العلاج بحقن جزء محدود وصغير جدا من المرضى الذين لم يستجيبوا للعقاقير الاخرى.
ان زراعة النخاع العظمي الذاتي، هو علاج تجريبي من الممكن ان يؤدي الى شفاء تام. يقدم العلاج فقط للحالات الصعبة جدا، وبعد استنفاذ جميع العلاجات الاخرى

زر الذهاب إلى الأعلى