الأمومة والطفولة

اسباب التهاب الحنجرة , علاج التهاب الحنجرة

ما هو التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة (Laryngitis) هو التهاب مصدر النطق (الحنجرة – Larynx), والتهاب الحنجرة الحاد مرتبط بصورة عامة مع التهاب المجاري التنفسية الحاد (الرشح)، ويختفي خلال ايام قليلة. يتميز التهاب الحنجرة المزمن ببحة مستمرة (3 – 4 اسابيع او اكثر).
خلفية: تقع الحنجرة في الجزء العلوي من القصبة الهوائية. يوجد داخل الحنجرة زوجان من الحبال الصوتية (كل حبل مركب من عضلة, وتر Tendom وغشاء مخاطي). اننا نتنفس عندما يكون الحبلان منفتحين (متباعدين), يمر هواء الشهيق من خلال الانف, الفم, والبلعوم مرورا بين الوترين الى اسفل داخل القصبة الهوائية حتى الرئتين, ويتم اخراج الزفير بنفس المسلك. نستطيع اخراج الصوت اذا كان الحبلان منغلقين (ملتصقين ببعض).
التهاب الحنجرة الحاد: ان هناك بلبلة في الحديث عن المصطلحين، حسب ما يتحدث به العامة، الحنجرة والبلعوم, فالحنجرة، كما ذكرنا، هي مركز النطق (ميزتها الخارجية العليا هي لسان المزمار). اما البلعوم (مركز البلع) فهو يقع فوق الحنجرة في الجزء الخلفي من الفم بعد اللسان، ولذلك فعندما نقول تؤلمني حنجرتي معناها يؤلمني بلعومي. ان اكثر ميزات التهاب البلعوم هي الالم؛ في المقابل، التهاب الحنجرة الحاد، هو التلوث الفيروسي او الجرثومي، ويشكل الالتهاب جزءا من التهاب القنوات التنفسية (انفلونزا, التهاب القصبة الهوائية – Bronchitis، التهاب الجيوب الانفية Sinusitis، الخ) يصاحبه التهاب وانتفاخ في الحبال الصوتية، مما يعيق عمل الاوتار السليم واخراج الصوت. ان النتيجة كما ذكر، البحة، وفي الحالات الصعبة، من الممكن ان نفقد الصوت. تسبب محاولة الحديث اثناء البحة الصوتية، الما في منطقة الحنجرة (Larynx)، لان عضلات الصوت تحاول جاهدة التغلب على البحة. يختفي التهاب الحنجرة، بشكل عام، باختفاء التهاب القنوات التنفسية، وهو غير مرتبط بتعقيدات اخرى مثل ضيق التنفس.
ان الحنجرة عند الاطفال، تكون ضيقة، بحيث تبقى مسافة التنفس بين الحبلين ضيقة، ولذلك قد يصابون بضيق في التنفس في حال التهاب الحنجرة (Laryngitis) لديهم.
الحالات التي تستوجب استشارة طبية:
-عندما لا تختفي البحة خلال 7- 10 ايام في حالات الانفلونزا او البرد.
-عندما ترتفع درجة حرارة الجسم (اعلى من 38.5 س).
-عندما يحدث ضيق التنفس, مشاكل البلع, سعال مستمر, مخاط صديدي.
-عند الاطفال: عند ظهور البحة، وخاصة اذا كان صوت البكاء يشبه النباح.
-عند الاشخاص الذين يشكل الصوت لديهم مصدرا لعيشهم مثل (الفنانين/ المغنين, مدرسين, محامين, عاملي الهاتف الخ) حالا مع ظهور البحة.
التهاب الحنجرة المزمن:
توجد اسباب مختلفة: استعمال مفرط للصوت (خصوصا عندما تكون طريقة اخراج الصوت غير صحيحة، وتسبب تهييجا مستمرا لغشاء الحنجرة المخاطي)، التدخين وشرب الكحول بكميات كبيرة, حساسية, التهاب مزمن في القنوات التنفسية, (التهاب الجيوب الانفية – Sinusitis, ارتداد العصارة المعدي – Reflux الخ).
الحالات التي تستدعي استشارة طبية:
-عندما تستمر البحة لمدة اكثر من شهر (بدون وجود سبب واضح) (بالنسبة للمدخنين والاشخاص الذين فوق سن 50 سنة، عندما تستمر البحة لمدة اكثر من اسبوعين).
-عندما يصاحب البحة سعال تهيجي مستمر.
-عند خروج بلغم دموي (مع/ بدون سعال).
-عندما تتفاقم حالة البحة بدون وجود سبب مرئي

زر الذهاب إلى الأعلى