الاخبار

اتفاقية لتصدير رمال وبناء محطات طاقة شمسية

%name اتفاقية لتصدير رمال وبناء محطات طاقة شمسية

وقعت حكومة السودان وشركة بريزما الألمانية اتفاقية إطارية لتشييد محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية إضافة لتقوية شبكات نقل الكهرباء والمحطات الفرعية في جميع أنحاء السودان وذلك بمشاركة شركة ABB الألمانية، ومثل حكومة السودان في الاتفاقية وزارات المالية، المعادن والموارد المائية والري والكهرباء.

وقضت الاتفاقية الإطارية بأن تقوم شركة بريزما بجلب معدات تعدينية تستخدم في تنقية الرمال البيضاء الغنية بالسيليكون في كل من المتمة بنهر النيل ومنطقة بارا بولاية شمال كردفان، وتقدر الكميات المستهدفة من الرمال لهذه المشروعات بحوالي مليوني طن من جملة الكميات الكبيرة المتوفرة في السودان والتي تقدر بأكثر من 3 مليارات طن، كما نصت الاتفاقية على إضافة قيمة للرمال البيضاء قبل تصديرها بعمل معالجات كيميائية وميكانيكية، ويتم تصديرها حسب سعر البورصة العالمية في يوم التصدير. كما نصت الاتفاقية أيضاً على فتح اعتمادات معززة ببنك السودان بقيمة الرمال المشحونة قبل تصديرها.

وقال م. صالح علي عبد الله المدير العام لشركة الكهرباء القابضة إن التوقيع يعد فتحا كبيرا للسودان واختراقا نوعيا من أجل تشييد البنيات

التحتية للكهرباء بجميع أنحاء البلاد، مشيراً إلى أن هذه الرمال تتصف بجودة تعتبر الأعلى في إفريقيا وتصل نسبة السيليكون بها لأكثر من 90 %.

يذكر أن شركة بريزما الألمانية بحسب وكاله سونا تواصلت مع وزارة الموارد المائية والري والكهرباء منذ عام ونصف، لتتوج هذه المباحثات بالتوقيع على هذه الاتفاقية.

الخرطوم(كوش نيوز)

‏‫

زر الذهاب إلى الأعلى