همس القوافي

ابيات شعر حكيمه , قصائد حكم روعه , مختارات من شعر الحكمه , شعر قصير عن النصيحه والموعظه

ابيات شعر حكيمه , قصائد حكم روعه , مختارات من شعر الحكمه , شعر قصير عن النصيحه والموعظه

قصيدة لامير المؤمنين

عليك بتقوى الله ان كنت غافلاً*
يأتيك بالارزاق من حيث لا تدري*
فكيف تخاف الفقر والله رازقاً*
فقد رزق الطير و الحوت في البحر*
و من ظن ان الرزق يأتي بقوة*
ما اكل العصفور شيئاً مع النسر*
تزول عن الدنيا فانك لا تدري*
اذا جنّ عليك الليل هل تعيش الى الفجر*
فكم من صحيح مات من غير علة*
و كم من سقيم عاش حيناً من الدهر*
وكم من فتى امسى و اصبح ضاحكاً*
وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري*
فمن عاش الفاً و الفيــــــــــــــــن*
فلا بد من يوم يسير الـــــى القبـــــــــــر

يقول الصغرائي
أعلل النفس بالآمال أرقبها……………….. ماأضيق العيش لولا فسحة الأمل

المثل ـ حيثما تكون الجهالة نعيما من الحماقة أن تكون حكيما ـ
يقول أبو الطيب المتنبي
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ……………….. وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم

المثل ـ الإتحاد قوه ـ
يقول أحمد شوقي*
إن التعاون قوة علويه ……………….. تبني الرجال وتبدع الأشياء

المثل ـ من كان بيته من زجاج لا يرشق الناس بالحجاره ـ*

قال الإمام الشافعي رضي الله عنه*
لسانك لا تذكر به عورة امرئ ……………….. فكلك عـورات وللــناس ألـســــــن*
وعينك إن أبدت إليك مساويا ……………….. من الناس قل يا عين للناس أعين*

المثل ـ لا وردة من غير شوكه ـ*
قال أبي الوردي*
إنما الورد من الشوك ومـــــا ……………….. ينـبت الـنرجس إلا مــــــن بصــل

المثل ـ تشددي تنفرجي ـ
قال الشاعر ابن العباس الصولي
فرجــت وكـنت أظــنـها لا تـفرج ……………….. ضاقت فلما استحكمت حلقاتها*

المثل ـ حفظ الذات أول نواميس الطبيعة ـ
يقول أبو العتاهية
كل يـدور عـلى البقـاء مؤمـلاً ……………….. وعـــلى الفنـــاء تــديــره الأيـــام

المثل ـ طعام زيد قد يكون سماً لعمرو ـ
يقول أبو الطيب المتنبي
بذا قضت الأيام ما بين أهلها ……………….. مصــائـب قــوم عــنـد قـوم فوائد*

المثل ـ اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ـ
يقول الإمام الشافعي*
كـلــما أدبــني الدهر ……………….. أراني ضـعف عقلي
وإذا ما ازددت علما ……………….. زادني علماً بجـهلي

يقول ابن الرومي
عدوك من صديقك مستفاد …. فلا تستكثرن من الصحاب

*

.
وأفضلُ الناس مابين الورى رجلٌ
تُقضى على يدهِ للنَّاس حاجاتُ
لا تمنعنَّ يد المعروف عن أحدٍ
ما دمتَ مقتدرًا فالسعد تاراتُ
واشكر فضائل صنع الله إذ جعلتْ
إليكَ لا لكَ عند النَّاسِ حاجاتُ

1
وما موت من قد مات قبلي بضائري ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي
الشافعي – رحمه الله
*
2
تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها من الحرام , ويبقى الإثم والعار
عثمان بن عفان – رضي الله عنه
*
3
كلاب للأجانب هم ولكن على أبناء جلدتهم أسود
علي – رضي الله عنه
*
4
نميل مع الآمال وهي غرور ونطمع أن تبقى وذلك زور
ابن عرام
*
5
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
والناس قد نبذو الحفاظ , فمطلق ينسى الذي يولي , وعاف يندم
لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ
ومن البليّة عذل من لا يرعوي عن جهلِهِ , وخطاب من لايفهمِ
ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ
والذل يظهر في الذليل مودةً وأود منه لمن يود الأرقم
أبو الطيب المتنبي
*
*
6
إذا اعتاد الفتى خوض المنايا فأهون ما يمر به الوحول
المتنبي
*
7
رأيت الغنى عند الأراذل محنةً على الناس مثل الفقر عندالأفاضلِ
ابن نباتة
*
8
إحفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغـنـّك .. إنه ثعبان
كم في المقابرمن قتيل لسانِهِ كانت تهاب لقاءه الشجعان
الشافعي ( رحمه الله )
*
9
إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدالٌ وفي الترك راحةٌ وفي القلب صبرٌ للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه ولا كل من صافيته لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الودادِ طبيعةٌ فلا خيـر فـي ودٍ يجـيء تكلفا
ولا خير في خلّ يخون خليله ويلقاه من بعد المـودة بالجـفا
وينكر عيشاً قد تقادم عهده ويظهر سراً كان بالأمس قد خفا
سلامٌ على الدنيا إذا لم يكن بها صديقٌ صدوقٌ صادقُ الوعد منصفا
الشافعي
*
*
10
لا يَحسُنُ الحلم إلا في مواطنِهِ ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا
صفي الدين الحلّي
*
11
تغرّب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفارخمس فوائد
تفريج همٍ واكتساب معيشةٍ وعلم وآداب وصحبة ماجدِ
الشافعي
*
12
إذا حار أمرك في معنيين ولم تدرِ أين الخطا والصواب
فخالف هواك فإن الهوى يقود النفوس إلى ما يعاب
الشافعي
*
13
لا تعجب بدنيا أنت تاركها كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا
الفرزدق
*
14
يا جامع المال في الدنيا لوارثِهِ هل أنت بالمال بعد الموت تنتفعُ * *إذاً ( تَصَدَّق )
محمد البغدادي
*
15
يموت رديء الشعر من قبل أهله وجيّده يبقى وإن مات قائله
دعبل الخزاعي
*
16
ومن هاب الرجال تهيّبوه ومن حقر الرجال فلن يُهابا
الشافعي
*
17
حب السلامة يثني عزم صاحبه عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ
الطغرائي
*
18
ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم
ومن يجعل المعروف من دون عرضهِ يفره , ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ
ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضلِهِ على قومه يُستغنَ عنه ويذمم
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ
ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ
ومن يغترب يحسب عدوّاً صديقه ومن لا يكرّم نفسه لا يُكرّمِ
ومهما تكن عند امرءِ من خليقةٍ وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ
وكائن ترى من صامتٍ لك معجبٍ زيادتهُ أو نقصه في التكلّمِ
لسان الفتى نصفٌ , ونصفٌ فؤاده فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ
زهير بن أبي سلمى
*
*
*
19

ستذكرني إذا جرّبْتَ غيري وتعلم أنّيَ نعم الصديق
ــ
*
20

مازح صديقك إن أراد مزاحا

فإذا أباه فلا تزده جماحا
فلربما مزح الصديق بمزحةٍ كانت لبدء عداوةٍ مفتاحا
أبوهفان

*
21

كل المصائبِ قد تمرّ على الفتى

فتهون , غيرَ شماتة الأعداءِ
المهلبي

*
ماهو على كيف المخاليق تختار
مافيه أحـد يعرف نهاية مصيره
حكم القدر واقـع ولا تنفع أعذار
لكن ترى *بـعـض المقادير خيره

*يا مالك الملك لا يعبد بحق سـواك •*
بامرك تسير الكواكب في مداراتها •*
تعطي جزيل العطا ولاتمن بعطاك •*
والناس مـناتـها مـن فـوق مـداتها!!!

مهما تسوّي خير لا ترتجي شيّ..
مجرّد إن نفسك بها خير يكفيك!
خلّك مثل الشمس في مدّة الضيّ..
تعطي ولا في يوم قد قالت أعطيك.

*​مرتاح بـال و اكـثر الـناس مرتـاع
وماتقدر الدنـيا على رفع #_ضغطي
يرزقنـي اللي يرزق الطير لا جـاع
لا الناس تمنعني ولا الناس #_تعطي

ياصاحبي والناس فيها و فيها
و من يبذل المعروف .. لابد يلقاه
لا تعطي الحاجه و تسأل عليها*
كف الكريم اليا عطت شي تنساه

انتقاص الشخص من قدر البشر
اكبر اسباب .. التغطرس والغرور

اكثر اهل النار .. في يوم الحشر
الطّغاه ……… وكل مختالٍ فخور


طحت في حضن المقادير من عين الوصاه
وشمت عن بيع المشاعر وتلميع الوجيه
واحدٍ ما يعرف المزح لا تبحث خفاه
واحدٍ ما يقبل النصح لا تحرص عليه

ابيات عن النصح . اشعار قصيرة عن النصيحه والحكمه

شيئ مما ترى تبقى بشاشته *****الا الاله ويُردى المال والولد
لم تغن عن هرمز يوماً ذخائره******* والخُلد قد حاولت عاد فما خلدوا

وأنشد الأصمعى
النصح أرخص ما باع الرجالُ فلا ******تردد على ناصحٍ نصحاً ولا تلمِِ
ان النصائح لا تخفى مناهلُها ******على الرجال ذوى الألباب والفهم

قال محمد الوراق :
ان اللبيب اذا تفرق امره *****فتق الامور مناظراًومشاورا
واخو الجهالة يستبد برايه****فتراه يعتسف الامور مخاطرا

وقال ادريس الطائى
ذهب الصوا ب برأيه فكانما ************أراؤه اشتقت من التاييد
فاذا دجا خطبٌ تبلّج رايه********صبحاً من التوفيق والتسديد

وقال الرشيد حين بدا له تقديم الامين على المأمون فى العهد
لقد بان وجه الرأى لى غير اننى **********عدلت عن الامر الذى كان أحزما
فكيف يردّ الدَرّ فى الضرع بعدما ********توزّع حتى صار نهباً مقسّما
أخاف التواء الأمر بعد استوائه*********وأن ينقض الحبل الذى كان أبرما

وقال اخر
خليلىّ ليس الرأى فى جنب واحد ********أشيرا علىّ اليوم ما تريانِِ ِ

وقال ابو الأسود الدؤلى
وما كل ذى نصحٍ بمؤتيك نصحهِ ******وما كل مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ
ولكن اذا ما اسُتجمعا عند واحدٍ*******فحُقّ له مَن طاعةٍ بنصيبِ

وديٍ . .}

زر الذهاب إلى الأعلى