الأمومة والطفولة

إفراط الطفل في تناول الحلوي ، أطعمة منشطة لذكاء وصحة الاطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان كل ام تتمني ان يتمتع أطفالها بذكاء خارق وعقل سليم و صحة جيدة وهذا كله اصبح متاح فما عليكي حواء الا ان تتبعي نصائح الخبراء فى شأن تغذية الطفل السليمة حيث أكد أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة الدكتور وائل لطفي أن وجبة الإفطار ضرورية للطفل حتى لا يواجه مشكلات في التركيز والانتباه ولا يصيبه الأعياء في منتصف النهار كما أكد على أهمية المحافظة على صحة الطفل وتغذيته ، وتتطرق لأهمية وجباتالاطفال خلال العام الدراسي وأثناء الامتحانات لانها تؤثر تأثيرا مباشرا على قدرتهم على التحصيل والتركيز واستذكار الدروس حيث ان جسم الطفل يكون في مرحلة البناء، ولذلك يحتاج الطفل إلى غذاء صحي متوازن متكامل العناصر الغذائية ليضمن إمداده بالطاقة اللازمة والحيوية والنشاط والمزيد من التركيز في الاستذكار والدراسة ،حيث يتم ذلك بتناول الطفل ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى سندوتش المدرسة، و الحرص على أن تكون كمية ما يحصل عليه من غذاء كافيه له ودون إفراط ، وفيما يلي نستعرض معكي عزيزتي حواء أهم الاطعمه المنشطة التى تمنح أطفالك الصحة البدنية والنفسية والعقلية .

فمن هذه الاغذية

– أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعددة غير الإشباع من نوع أوميغا-3 التي تتواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية, وهي ضرورية لسلامة عقل وصحة الطفل .

– الجزر يقوي ذاكرة الطفل لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ .

– الأناناس يحتوي على فيتامين سي والمنجنيز اللازم لحفظ النصوص والموضوعات الطويلة وتقوية الذاكرة عند الاطفال .

– زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الادراكية عند الطفل .

– اليانسون يساعد على تدفق الأكسجين والدم إلى المخ وبالتالى يمنح الاطفال النشاط .

– الكرنب من أجل زيادة التحصيل الدراسي للأطفال ، ويمكن تقديمه في صورة شرائح مقطعة ممزوجة بقليل من المايونيز واللبن كول سلو، حيث يقلل من نشاط الغدة الدرقية والعصبية.

– عصير الليمون يضاف إلىوجبات الاطفال للمدرسة لما يحتويه من فيتامين سي الذى يساعد الطفل على سرعة الاستيعاب والغهم .

– الفول السوداني أو زبدته مع الخبز في الإفطار من أجل تقوية الانتباه عند الاطفال.

– كوب اللبن الذي يعوض الطفل عما يفقده من طاقة أثناء الحصص الدراسية ويفضل الحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكوليسترول .

– البروتينات اللازمة لبناء ونمو الطفل في هذه المرحلة لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية, كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقلل وجود الدارات القصيرة في وظائف الاتصال.

– البيض غذاء هام فى جدول تغذية الطفل لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (ب) والتي أثبتت في الدراسات الحيوانية قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة.

– الفيتامينات والأملاح المتوافرة في الخضراوات الطازجة والمطهوة والفاكهة التي تقي الطفل من الأمراض وتكسبه المناعة.

– النشويات بأنواعها لأنها تمده بالطاقة مع ضرورة مراعاة عدم اسراف الاطفال في تناولها حتي لا تسبب لهم عسر الهضم .

– طبق السلاطة هام جدا فى جدول تغذية الطفل لما يحتويه من خضراوات متنوعة غنية بالألياف التي تساعد على هضم الطعام والوقاية من الإصابة بالإمساك.

– إفراط الطفل في تناول الحلوي والشيكولاتة حتى لا يعاني من النشاط الحركي الزائد الذي يعوق تركيزه وتحصيله الدراسي.

– حصول الطفل على كميات كافية من الماء خلال النهار حتى لايشعر بالجفاف والارهاق.

زر الذهاب إلى الأعلى