الاخبار

إثيوبيا: مشاورات ثلاثية حول تطورات الأوضاع بسد النهضة

%name إثيوبيا: مشاورات ثلاثية حول تطورات الأوضاع بسد النهضة

تعهدت الحكومة الإثيوبية بكشف ملابسات اغتيال مدير مشروع سد النهضة م. سيميجني بيكيلي، وقالت إن رحيله لن يكون سبباً في توقف بنائه، لكنها ألمحت إلى تأخير في بعض العمليات الكهروميكانيكية، وإنها ستجري مشاورات ثلاثية في إشارة للسودان ومصر لحل المشكلة.

وقال م. سلشي بقل وزير المياه والكهرباء، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، إن عملية بناء السد تجري على قدم وساق، وأضاف “سنواصل تحقيق رؤى المهندس الراحل حتى ننتهي منه ولا يتوقف المشروع بسبب موته”.

وشهدت مدينة غوندر مسقط رأس بيكيلي، تظاهرات حاشدة، السبت، للتنديد باغتياله. ودعا المتظاهرون الحكومة إلى “سرعة اعتقال الجناة وتقديمهم للعدالة وإجراء تحقيق شفاف كي يعرف الشعب الإثيوبي من يقف وراء هذه الجريمة المروعة بمعنى الكلمة”.

وبحسب شبكه الشروق، فقد اعتبر المتظاهرون اغتيال بيكيلي يوماً حزيناً في تاريخ الأمة الإثيوبية، فيما رفع بعضهم لافتات مختلفة من بينها (رحل قبلك عظماء طوعاً وكرهاً، ولكن بقيت العظيمة إثيوبيا شامخة أبيّة).

وتعتزم السلطات الإثيوبية تنظيم جنازة رسمية يوم الأحد لبيكيلي، الذي عثر عليه مقتولاً داخل سيارته في وسط العاصمة أديس أبابا، وقالت لجنة حكومية إنها تريد تأجيل الدفن لاتخاذ ترتيبات لجنازة أكبر “يستحقها بطل قومي مثله”، على حد قولها.

زر الذهاب إلى الأعلى