القسم العام

أين يوجد جبل أوليمبوس؟

قد تكون قد سمعت عن جبل أوليمبوس أو جبل أوليمب في مكان ما كأحد الأفلام أو في إحدى الروايات، وهذا الجبل هو موجود في الواقع وليس مجرد خيال للكتاب. يقع جبل أوليمبس في اليونان وهو أعلى جبالها إذ يصل طوله إلى حوالي ما يقارب 2,919 متراً، وتكسو الثلوج هذا الجبل في معظم فصول السنة كما هو الحال في أغلب الجبال المرتفعة. وبالنسبة للإغريق فإنّ هذا الجبال مقدس وله مكانته فهو من وجهة نظرهم وكما تروي أساطيرهم يُعد معقلاً لآلهتم.
ومن معتقدات الإغريق بأنّ آلهتهم تسكن في قصرٍ كبير يقع فوق هذا الجبل وهو قصر الآله الأكبر زيوس في منطقة أطلقوا عليها اسم منطقة ثاليا وهي تعني تفتح الأزهار والترف وكذلك الأحتفالات أو أنّها قد تصف الأشخاص القائمين على هذه الأمور، وتحرس هذا الجبل 4 أشخاص وهما ابنتان لزيوس وامرأة أنجبت منه ابنان، وهناك اعتقاد آخر بأنّ من يحرسن الجبل هن ربات الفصول. وقصر زيوس ومقره هو أيضاً مقر لعدة آلهة آخرى ومنها هيرا وأثسنا وأفروديت وهستيا وبوسيدون وهرمس وهيبي وأبوللو وغيرهم، وعدا عن ذلك فهو مقر لاجتماع الآلهة حيث أنّ زيوس كان يستدعيهم وكان عليهم أن يحضروا فوراً إذ إنّ لهم قصوراً آخرى يعيشون فيها، وفي هذه الاجتماعات والاحتفالات كان يأكلون ويشربون ولكن طعامهم كان مختلفاً عن طعام باقي البشر فطعامهم يدعى Ambrosia وشرباهم Nectar، وهيبي هي ساقيتهم وأبولون هو عازفهم على القيثارة.
وبالنسبة لآلهة جبل أوليمبس، فإنّ زيوس هو ملكهم وهو آله البرق والرعد، أبولو هو آله الفن وله أخت توأم اسمها آرتميس وهي آله الصيد والرمايّة والولادة والقمر والعذريّة وحاميّةلليشر وصغار الحيونات. أمّا أثينا فهي ابنة زيوس المُفضلة وهي آله الحكمة والتخطيط والحرب، وآريس هو أخوها وهو آله الانتقام والحرب. بوسيدون هو آله البحر وهو أخ لزيوس ولهو أخ آخر وهو هيذر آله باطن الأرض، وهناك هيرا زوجة زيوس وآله الوزاج، ديميتر آله الزراعة وأفروديت آله الحب والجمال، وقد أجبرت على الزواج من هيفيستون الذي هو آله النار. هيرمس رسول الآلهة وآله السفر والتجارة واللصوص، وهناك هيستا آله الموقد وقد تنازلت عن منصبها لديونيسيوس والذي لم يكن آلهاً ليصبح آله الخمر.
والطريف فيما يتعلق بجبل أوليمبوس هو أنّ أحد القمم في المريخ تسمى قمة أوليمبوس المريخيّة وهو أكبر قممها وأكبر بركان في المجموعة الشمسيّة وهو أعلى من قمة أفريست بحوالي 3 مرات والتي هي أعلى قمة على الارض. وكان يسمى قبل اختراع المسبار الفضائي باسم ثلوج أوليمبوس.

زر الذهاب إلى الأعلى