من هو

“أودري أزولاي” رابع وزيرة مغربية في الحكومة الفرنسية

“أودري أزولاي” رابع وزيرة مغربية في الحكومة الفرنسية

م تعيين المغربية “أودري أزولاي” من طرف قصر الإليزيه هذا الأسبوع ، وهي ابنة المستشار الملكي محمد السادس “أندري أزولاي” وزيرة للثقافة و التواصل خلفا لفلوغ بيليغان. و وفق بلاغ قصر الإليزيه فإن الرئيس فرانسوا هولاند قام بتعديل حكومي بعد أن استقال الوزير “لوران فابيوس” من وزارة الخارجية. و قد عملت سابقا “أزولاي” في منصب المستشارة الخاصة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في القضايا الثقافية.

و بذلك تصبح أزولاي ثالث وزيرة مغربية تشغل منصب وزاري في الحكومات الفرنسية بعد الوزيرة نجاة بلقاسم و رشيدة داتي و مريم الخمري. حيث ضم التعديل الحكومي الذي قام به الرئيس الفرنسي تعيين أودري أزولاي وزيرة للثقافة و الاتصال و نجاة فالو بلقاسم في وزارة التربية و الوزيرة مريم الخمري في وزارة الشغل.

ما ردود الفعل على التعيين ؟
و قد كان هذا التعيين بمثابة المفاجأة للجميع حيث أن مسيرة وزيرة الثقافة و الاتصال التي خلفت فلور بيلوران لم تسلك مسار السياسة سوى منذ سنة واحدة، و لكن ذلك لم يؤثر على قدراته أو خبراتها أو مؤهلاتها. حيث دخلت قصر الإليزيه لأول مرة في شهر سبتمبر من سنة 2014 في إطار مستشارة الرئيس في شؤون الثقافة و الاتصال.

من هي أودري أزولاي؟
ولدت أودري أزولاي في شهر أغسطس من سنة 1972 و تبلغ حاليا 43 عاما و هي ابنة مستشار الملك محمد السادس و والده المرحوم الحسن الثاني و قد حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في المملكة المتحدة. و قد كانت الوزيرة الجديدة قد تخرجت في سنة 2000 في فوج سمي “فوج ابن رشد” من المدرسة الوطنية القومية للإدارة و هي من أفضل المدارس الفرنسية التي درس فيها كبار المسؤولين و من بينهم الرئيس فرانسوا هولاند. و قبل عملها كمستشارة عملت أزولاي كمسؤولة بارزة في المركز الفرنسي للسينما و ظلت فيه إلى غاية أن عينت كوزيرة قاضية في محكمة المحاسبة.

ما هو مسارها المهني ؟
و حسب مقال مجلة “ليكسبريس” الأسبوعية الفرنسية فإن تعيين الوزيرة ازولاي كمستشارة للرئيس الفرنسي كان عن طريق الصدفة، و أضافت الأسبوعية أن هذا الأخير تعرف على الوزيرة خلال رحلة كان قد قام بها في شهر أبريل إلى المكسيك و كانت أزولاي حينها من بين الوفد المرافق له، و من هنا جاء قراره بتعيينها كمستشارة له في قصر الإليزيه.

و أودري تعتبر الآن ثالث مغربية تحمل الجنسية الفرنسية تتقلد حقيبة وزارية في حكومة مانويل فالس بعد نجاة فالو بلقاسم و مريم الخمري. و ذلك بعد أن عملت كقاضية في محكمة مراجعي الحسابات و شغلت كذلك منصب رئيسة مكتب قطاع الإذاعة العامة في هيئة تنمية وسائل الإعلام في الفترة بين سنة 2000 و 2003. و بعدها انضمت إلى المركز القومي للسينما “CNC” و من خلاله أًصبحت المديرة المالية و من بعدها تقلدت مسؤوليات المندوبة العامة للقطاع السمعي البصري و الرقمي و في صيف 2014 عينت من بين احد أعضاء المجلس المسؤول عن الثقافة و الاتصال في قصر الإليزيه.

من هو أندري ازولاي؟
ولد ازولاي في 17 أبريل سنة 1941 في مدينة الصويرة في المغرب. و هو سياسي يهودي مغربي من أًصول أمازيغية و يشغل منصب المستشار الخاص للملك محمد السادس، و كان قبلها يعمل مستشارا للملك الحسن الثاني. و هو من أبرز الوجوه اليهودية في المغرب، المنتشرة بشكل كبير في المغرب و إيران. و هو صاحب مشروع تطوير مدينة الصويرة و رئيس جمعية الصويرة موغادور و الربيع الموسيقي للنسمات، و كذلك يعمل عضوا في لجنة الحكماء لتحالف الحضارات ورئيس مؤسسة الثقافات الثلاث، و سفيرا للنوايا الحسنة في إمارة موناكو و مسير مركز شمعون بيريز للسلام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى