متفرقات

أهمية الماء للإنسان

الماء

يعدّ الماء أصل الحياة للمخلوقات على وجه الأرض، وهو أحد الأمور التي لا يمكن لأيّ شخصٍ على الإطلاق الاستغناء عنها، فيشكّلُ الماء ما يقارب 60% من جسم الإنسان، ويدخل في تركيب الدم بنسبةٍ كبيرة، كما يساعد في عمليّة الهضم ونقل المعادن والمواد الغذائيّة في داخل الجسم إلى الخلايا المختلفة، ومع ذلك فإنّ العديد من النّاس يهملون شرب الكميّة الكافية منه يوميّاً، الأمر الذي يؤثّر سلباً على صحّتهم.

فوائد الماء لجسم الإنسان

  • يحافظ على كمّيّة السّوائل وتوازنها داخل الجسم، مما يُبقي الجسم سليماً وقادراً على القيام بجميع أعماله بشكلٍ صحيحٍ، فيعوّض الماء ما يفقده الجسم من السّوائل خلال اليوم.
  • يحافظ على الوزن ويتحكّم بكميّة السّعرات الحراريّة التي نتناولها؛ فاستبداله بالمشروبات الغازيّة أو التي تحتوي على كمٍّ من السّعرات الحراريّة يساعد الإنسان على التخلّص من هذه السّعرات؛ وذلك لأنّ الماء يُعتبر أحد المشروبات الخالية من السّعرات الحراريّة بشكلٍ تام، كما أنّ الأطعمة التي تحتوي على الماء بكمّياتٍ كبيرةٍ تكون في العادة أكبر حجماً وأقلّ احتواءً على السّعرات الحراريّة، وتتطلّبُ وقتاً أطول للهضم من غيرها.
  • ينشّطُ العضلات، وذلك عندما تخسر العضلات والخلايا السّوائل الموجودة داخلها فإنّها تعاني نقصاً كبيراً في الأداء، ولذلك يُنصَحُ بشرب كميّةٍ كافيةٍ من الماء خلالَ التّمرين وقبله بساعتَين؛ وذلك لتعويض السّوائل التي نفقدها عن طريق التّعرُّق.
  • يُحسّن مظهر البشرة؛ فالبشرة الخالية من السّوائل تكون أقرب إلى الجفاف وظهور التّجاعيد، بينما يعمل الماء على تشكيل طبقةٍ حاميةٍ للجلد لمواجهة الظّروف الخارجيّة من حرارة وأتربة وغيرها.
  • تعمل الكلية على تنقية الدم وتخليص الجسم من المواد السّامّة وطردها خارج الجسم، وعلى رأس هذه المواد اليوريا والتي تخرج من الجسم عن طريق البول، فعند احتواء الجسم على كمّيةٍ كافيةٍ من الماء فإنّ ذلك يساعد الكلية على تنقية الجسم من المواد السامّة بشكلٍ أسهل، أمّا عند جفاف الجسم فإنّ الكلية تعاني في تلك الحالة من تخليص الجسم من المواد السامة وذلك لمحافظتِها على كميّة السّوائل الموجودة في الجسم؛ كي يقوم بالعمليات الحيويّة بشكلٍ صحيحٍ.
  • يساعد الماء الإنسان على التفكير بشكلٍ أفضل، وذلك حسب بعض الدراسات التي أظهرت أنّ شرب الماء أثناء تأدية الامتحانات على سبيل المثال يساعد على ارتفاع مستوى التحصيل العلمي.
  • يؤدّي الجفاف في الجسم إلى ظهور بعض المشاكل المختلفة والأوجاع في الجسم؛ كالألم في العضلات والمفاصل.
  • يعتبر شرب الماء بشكلٍ مباشرٍ هو أفضل الوسائل للحصول عليه، ومن الممكن الحصول عليه أيضاً عن طريق الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الماء بكمياتٍ كبيرة، أو من العصائر المختلفة وغيرها، ويمكن شرب الماء بإضافة الّليمون والنعنع إليه ممّا يكسب الشخص شعوراً منعشاً.

زر الذهاب إلى الأعلى