من هو

” ألفار جولستراند ” حاصل على جائزة نوبل في الطب

” ألفار جولستراند ” حاصل على جائزة نوبل في الطب

 

من بين الحاصلين على جائزة نوبل الفار جولستراند .. الفار جولستراند هو طبيب عيون .. جنسية الفار جولستراند سويدي .. الفار جولستراند بدأ مشوار حياته العلمي استاذً في جامعة اوبسالا .. لعلاج العيون والبصريات .. ولكن لم تتوقف طموحه على مركزه العلمي بل قرر ان يقوم بافادة البشارية عن طريق التوصل الى شئ مفيد و بالفعل استطاع ان يقوم بتطبيق أساليب رياضية و فيزيائية على نظرية انعكاس الضوء وبالفعل استطاع ان يحصل في عام 1911 على جائزة نوبل فى مجال الطب .

نشأة وحياة الفار جولستراند بتاريخ 5 يونيو 1862 ولد الفار جولستراند .. كان مسقط راسه فى مدينة لاندسكرونا .. اما والده فهو الدكتور” بهر ألفريد جولستراند Pehr Alfred Gullstrand ” وكان والده ياخذ منصب المسؤول الطبى للبلدة التي ترعرع بها .. اما والدته فهي “صوفيا ماتيلدا Sofia Mathilda .. اما مشواره العلمي ففي عام 1880 استطاع الفار جولستراند ان ينهي مرحلة التعليم المدرسي ويلتحق تعليمه بجامعة أوبسالا ولقد انتقل الفار جولستراند الى جامعة ستوكهولم من اجل اتمام دراستة الجامعية في مجال الطب ومن ثم استطاع ان ينهي تعليمه الجامعي في عام 1888 .

حياته الشخصية
في عام 1885 تزوج جولستراند من سيدة تدعى” سيجنا كريستينا برايتزولست Signe Christina Breitholtz .. ولقد انجب منها فتاة ولكن توفت
المناصب التي تولها الفار جولستراند
في عام 1891 وبعد ان حصل الفار جولستراند على الدكتوراه استطاع ان يحصل على منصب محاضر فى طب العيون .
في عام 1894 استطاع الفار جولستراند ان يتولى منصب في جامعة اوبسالا وهو منصب أستاذ لطب العيون
فى عام 1914 توالت عليه التعينات ولقد اختير الفار جولستراند لمنصب اخر في جامعة اوبسالا وهو منصب استاذ للفيزياء والفيزياء البصرية فى جامعة أوبسالا .

النظريات العلمية للطبيب الفار جولستراند
في عام 1890 كانت بداية نظريات الفار جولستراند حيث انه قام بتاسيس نظريته عن الإستيجماتيزم أو قصر النظر .. وفي سياق نظريته قام بتقديم 3 اعمال هما :
– في عام 1900 قدم ” النظرية العامة للإنحرافات أحادية اللون وتأثيرها على طب العيون (General theory of monochromatic aberrations and their immediate significance for ophthalmology ) …. وهذه النظرية نالت جوائز عديدة ابرازها جائزة الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بالاضافة الى جائزة الجمعية الطبية السويدية .
– في عام 1906 قدم الفار جولستراند الصورة الحقيقية The true optical imag .
– واخر عمل كان في عام 1908 هو الصورة البصرية في وسائل الإعلام غير المتجانسة ومبحث انكسار الضوء من العدسة البلورية الإنسان The optical image in heterogeneous media and the dioptrics of the human crystalline lens .

وبعد ان قام بثلاث اعمال قام بحصر نتائجهم في مجموعه من الحقائق والأوهام فى الصورة البصرية ” .. استطاع الفار ان يحصل على درجة الأستاذية فى مجال الفيزياء والفيزياء البصرية .. الجدير بالذكر ان جولستراند قد قام بتكريس حياته فقط من اجل العلم والمعرفة و الابحاث والدراسات والنظريات حول الطرق الرياضية المتنوعة التي يمكن ان تصل به الى افضل الأسطح العاكسة فى الأجهزة البصرية ومن ثم كان يحصر دراسته و يصل بها الى قوانين البصريات بل افضل قوانين البصريات .

الفار جولستراند وجائزة نوبل في الطب
استطاع الطبيب الفار جولستراند ان يحصل في عام 1911 على جائزة نوبل فى مجال الطب … وكانت تقديرا على جهوده في تطبيق أساليب رياضية و فيزيائية على نظرية انعكاس الضوء

وفاة جولستراند بتاريخ 28 يوليو عام 1930 توفى الفار جولستراند في مدينة استوكهولم ..

زر الذهاب إلى الأعلى