افضل

أفضل 10 أماكن آثرية في التاريخ

عرف الإنسان على الحضارات القديمة التي سبقته من خلال ما تركوه له من إرث ثقافي وحضاري من خلال المدن التي تم اكتشافها والمباني المشيدة في وقت هذه الحضارات التي تدل على وجودهم وتعرفنا على عادتهم وما توصلوا له في مجال العلوم والفنون وغيرها ، وقد كرم الإنسان مع اكتشاف هذه الحضارات الإبداع الهندسي الذي توصل لهم الذين سبقوا رغم عدم توافر الأدوات والنظريات المتطورة التي نملكها نحن اليوم .

ولذلك يتم اختيار الآثار التي تضمها قائمة عجائب الدنيا على مر التاريخ معجزات هندسية في الوقت الذي نفذت فيه مثل سور الصين العظيم على سبيل المثال ، ولكن قد عرف العالم على مر التاريخ مجموعة كبيرة من هذه العجائب بعضها مازال موجود حتى الان ويمكن للجميع زيارتها ، والبعض الأخر منها أختفى من على وجه الأرض ولكن وجدت منه بقايا وذكر في كتب المؤرخين .

1- نصب نيوجرانج في إيرلندا
شيد نصب نيوجرانج في مقاطعة ميث بإيرلندا في عام 3200 قبل الميلاد ، ويعتبر واحد من أهم الآثار الموجودة في أوروبا والذي يدل على حضارة العصر الحجري الحديث ويعتبر واحد من الأماكن الأثرية التي تحاكي الفلكلور الأيرلندي .
2- مدينة ديرنكويو في تركيا
توجد مدينة ديرنكويو واحدة من أهم المعالم السياحية الموجودة في تركيا ، وتوجد المدينة بأكملها تحت الأرض وتم بناء المدينة على شكل مجموعة من المستويات مثل المدرجات على عمق كبير تحت الأرض ، وقد كانت مخصصة هذه المدينة لتخزين الطعام والمواشي ، وقد شيد المدينة خلال القرن السابع والثامن الميلادي من أجل الاحتماء من الغزوات التي كانت تتعرض لها تركيا .

3- هيكل آرتميس في تركيا
تم تشيد هيكل ىرتميس لأول مرة في عام 323 قبل الميلاد للإلهة آرتميس وهو إلهة الصيد عند اليونان والتي كانت تعرف بجمالها الشديد ، ولكن المعبد تم تدميره وأعيد بناءه ثلاثة مرات قديماً والآن لا يوجد له أي وجود .

4- تمثال عملاق رودس في قبرص
بني تمثال رودس الذي بلغ طوله 110 قدم في إحدى الجزر الموجودة في قبرص عام 280 قبل الميلاد للإعلان عن انتصار كارلس ليندوس على حاكم قبرص في ذلك الوقت واحتلال الجزيرة ، وكان التمثال يظهر للسفن التي تسافر في البحر المتوسط ، وقد تم تدمير التمثال في عام 226 قبل الميلاد بسبب زلزال عنيف ضرب الجزيرة .

5- تمثال الإله زيوس في اليونان
تم بناء تمثال زيوس في عام 435 قبل الميلاد من الذهب المزخرف جالس على عرش من الخشب لتكريم زيوس كبير الآلهة الإغريق ، وبلغ طول التمثال 43 قدم وتم تدمير التمثال في القرن الخامس الميلادي .

6- ضريح موسولوس في تركيا
تم بناء ضريح موسولوس على ارتفاع 148 قدم في تركيا عام 350 قبل الميلاد وقد شيد المبنى ليدفن به الحاكم الفارسي موسولوس وبعد ذلك دفنت زوجته بجواره داخل الضريح ، ولكن الضريح تم تدميره بالكامل بعد أن ضربه زلزال قوي في القرن الخامس عشر .

7- منارة الإسكندرية في مصر
منارة الاسكندرية هي أول منارة عرفها في التاريخ وبلغ ارتفاعها 440 قدم وكانت واحدة من عجائب الدنيا قديماً ، وتبلغ 28قدم وبسبب ضخامة حجمه كان المنار كان المنار يضيء الطريق ويظهر أضاءته على بعد 35 ميل ، وكما أنها كانت تعمل عن طريق استخدام المرايا العاكسة للضوء لتوسيع نطاق إضاءتها وتعد هذه التقنية التي تظهر لنا بدائية الآن أحد أهم الاكتشافات في هذا الوقت ، وقد تم تدميرها بالكامل في عام 1323 ميلادياً بعد تعرضها لثلاثة زلازل مدمرة .

8- حدائق بابل المعلقة في العراق
تعتبر حدائق بابل المعلقة أول حديقة يتم تشيدها في العالم ، حيث تم بناءها على يد ملك بابل نبوخذ نصر وكانت هدية من الملك لزوجته التي كانت تفتقد للطبيعة الخضراء في طبيعة بابل الصحراوية ، وقد شيدت الحديقة على شكل مدرجات تحنوي على مزيج من الأشجار والزهور الجذابة .

9-وادي الحب في إيرلندا
تم اكتشاف هذا الوادي بعد فترة كبيرة من بناءها بسبب وجوده في إحدى المناطق النامية في إيرلندا ، حيث شيد هناك هيكل كبير للتعبير عن الحب والإلهام داخل النفس البشرية .

10- هرم خوفو في مصر
يعتبر هرم خوفو الموجود في محافظة الجيزة بمصر أعلى مبنى صنعه البشر على مر التاريخ ، حيث شيد في عام 2600 قبل الميلاد وثد استغرق بناءه حوالي عشرون عام وحتى الآن لم يصل علماء الهندسة الطريقة التي استخدمها الفراعنة المصرين في بناء الهرم ، ولذلك هو واحد من أقدم عجائب الدنيا السابعة ومازال حتى الآن يذهب الناس من كل أنحاء العالم لزيارته .

زر الذهاب إلى الأعلى