متفرقات

أغرب أنواع الفوبيا

أغرب أنواع الفوبيا

الفوبيا أو الرهاب هو مرض نفسي معروف بخوف الشيء من شيء معين بشكل مرضي او من القيام ببعض النشاطات أو حتى التفكير فيها و هذا الخوف الشديد يكون الخوف دائمًا غير منطقي و لا يستطيع التخلص منه إلا تحت وضع المريض للعلاج النفسي و يكون أنواع كثيرة لهذا المرض منها الخوف الإجتماعي من أفراد المجتمع و الخوف البسيط من الحقن من الحيوانات و خوف المنزل هو الخوف من مغادرة المنزل و لكن هذه فقط ليست كل أنواع الفوبيا هناك أنواع غريبة من مرض الفوبيا إستغرب العلماء لوجودها من تلك الأنواع ..

1) فوبيا الورق : هذا المرض يكون عبارة عن الخوف المرضي من الورق بصوره المختلفة فالمصاب بالفوبيا الورقية يخاف حتى من مجرد لمس الورق و بعض المرضى يخافون من الورق المبلل و البعض الأخر يخافون من الورق المقطوع و البعض يخاف من الورق الأبيض فقط ، هي حالة مرضية غريبة جدًا و نادرة الحدوث على كل حال و لا يستطيع المريض الشفاء منها إلا عند الخضوع للعلاج النفسي .

2) فوبيا الشِعر :  المقصود هنا أبيات الشعر هي حالة غريبة و نادرة جدًا الخوف من أبيات الشعر يشعر المريض عند سماع الشعر بالتعرق الغزير و الرغبة العارمة في الهروب من المكان يفسر العلماء تلك الظاهرة الغريبة بجذور الفرد و نشأته كحدوث أثار ضرب في المدرسة في الصغر أو رغبة المريض بالفشل عند فهم أبيات الشعر التي لم يتعود عليها في الإستخدام يوميًا أو خوف المريض أن يظهر على أنه غبيًا أمام الناس .

3) فوبيا النوم : يأخذ النوم بالتقريب ثلث حياة الفرد و لا يمكن إنكار أهمية النوم في حياتنا فهو يخلص الجسم من السموم العالقة به و يريح الأعصاب و يعمل على استرخاء الفرد ، المصابون بفوبيا النوم لديهم خوف مرضي من النوم مما يؤثر على حياتهم كليًا مسببًا الإرهاق و التوتر و يخضع هذا المريض لعلاج تحت المهدئات و الأقراص المنومة حتى ينام قهريًا ليأخذ القدر الكافي له من النوم و لا يستطيع التخلص منها إلا تحت إشراف و متابعة طبيب نفسي متمكن .

4) فوبيا الألوان : هي بعض أنواع الفوبيا الغريبة قد تحدث نتجة للتعرض لمواقف معينة و في بعض الحالات قد يصل المريض بهذه الفوبيا إلى الشلل التام و البعض يكون لديه الخوف المرضي من لون معين كاللون الأصفر أو اللون البنفسجي أو اللون الأبيض و يتجنب المصابون بالفوبيا الألوان تمامًا ما أصعبها تلك الحياة بدون ألوان .

5) فوبيا الذقن : هي أغرب انواع الفوبيا فعلًا يخاف المريض بأن يكون له ذقن مربع أو حتى مجرد لمس الذقن أو رؤيتها ..!! و ليست هي الوحيدة يوجد فوبيا اليدين و فوبيا الأجل و فوبيا السرة ..!!

6) فوبيا القئ : غالبًا المصاب بهذا النوع من الفوبيا يخاف المرض عمومًا و يتجب المواقف النفسية و العصبية أو أي طعام خارج المنزل أو من غير إعداده خوفًا من التسمم أو وجود البكتيريا بالطعام أكثر المصابين بهذا المرض من النساء و يتجنب المريض رؤية المرضى أو حتى الإختلاط بهم .

7) فوبيا المرايا : يخاق المصاب بهذا المرض من كل أنواع المرايا و يرجع ذلك الخوف لخوف المريض لرؤية نفسه في المرايا ..!!

8) فوبيا العمل : يكون عبارة عن الخوف غير العقلاني من العمل بدرجاته المتعددة الخوف من القيام بأداء العمل الخوف من واجبات العمل و أعباء العمل و الأكبر من ذلك فوبيا الفشل التي لا تدفع الشخص للتحرك للأمام .

9) فوبيا الميكرفون : أو التحدث أمام الناس عبر الميكرفون من أشهر من كانوا يمتكلون هذا النوع من الفوبيا الملك جورج السادس ..

يلجأ المريض فور شعوره بالمشكلة إلى الطبيب النفسي للمساعده في إيجاد حلول عقلانية ، و ننصح كل ما لديهم خوف مرضي من أي شيء أن يمارسون الرياضة و أهمها رياضة اليوجا لتمكنه من علاج نفسه هو بنفسه ..

زر الذهاب إلى الأعلى