القسم العام

أغذية لتقوية الذاكرة

قد تسبب لنا الضغوط اليومية فى الحياة والبيت والعمل لساعات طويلة الى الضغط والتوتر والمسئوليات الى لا تنتهى، من البيت والأطفال مروراً بالشارع وإزدحام السير، الى ضغوط العمل اليومية، فكل ذلك يخلق جواً مشحوناً بالتوتر، مما يؤدى بنا الى النسيان وعدم تذكر التفاصيل المهمة، فربما ننسى أسماء الأشخاص، أو ارقام التليفون، فنتعرض للمواقف السخيفة أمام أصدقائنا، لهذا فالراحة والفصل قليلاَ عن الضغوط، والعناية اليومية بأنفسنا قد تقلل قليلاً من هذا الجو المشحون.

كما أن هناك بعض الأطعمة والاغذية الطبيعية التى تحارب النسيان، فتنشط من أداء المخ وتقوى الذاكرة، فتساعدكِ على التذكر، لهذا أقدم لكِ فى هذا المقال أهم تلك الأغذية مع عرض سريع لفوائدها، لتتمتعى دائماً بالذاكرة القوية ولا تتعرضى للمواقف السخيفة غير المحببة لكِ.

التوت:يسميه علماء التغذية بأنه مقاوم للعمر بالنسبة للمخ، لأنه يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة والتى تساعد المخ على النشاط والقوة

البصل الأحمر:عرف البصل من الطب القديم بأنه يعالج أمراض الذاكرة، كما لم يخلو البصل من موائد المصريين القدماء، لهذا فقد أثبت فعاليته عبر السنين.

الشاى الأخضر:كوب من الشاي الأخضر في الصباح يزيل الترسبات الليفية من على الدماغ والتي تؤدي إلى ظهور مرض الألزهايمر وضعف الذاكرة بشكلٍ عامّ. وهكذا يحافظ الشاي الأخضر على الدماغ ويمنع عنه الشيخوخة.

الكرز:ثمرة الكرز أو الكريز الأحمر مليئة بمضادات الأكسدة المجددة والمنشطة لخلايا المخ.

الباذنجان:يحتوى هو الآخر على مضادات الاكسدة، وخاصة مادة “النياسين” والتى تساعد خلايا المخ على الإحتفاظ بالمعلومات، كما يساعد الباذنجان فى إحتفاظ خلايا المخ بدهون الأوميجا 3، التى تنشط المخ وتعيد حيوية الخلايا.

البروكلى:البروكلى ملئ بحمض الفوليك، وهو هام جداً لنشاط المخ، ولتنشيط الذاكرة.

إكليل الجبل (الروزمارى):ثبت علمياً أن رائحة إكليل الجبل فقط يمكنها تنشيط الذاكرة وتقويتها، ولهذا فعد إضافته إلى طعامكِ يزيد من مفعوله فى تقوية خلايا المخ ومكافحة النسيان، وذلك لإحتوائه على حمض “الكارونسيك” الذى يعمل بقوة على محاربةالزهايمر.

الأسماك الدهنية:كالسردين والتونة والماكريل، كلها اطعمة غنية بدهون الاوميجا 3 التى تقوى نشاط المخ.

المكسرات:المكسرات بجميع أنواعها لإحتوائها على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل دهون الأوميجا 3، وأيضاً فيتامين بى 6، الذي يعدّ مكوّنًا أساسيًا في تركيب الناقلات العصبية فيساعد على زيادة سرعة الدماغ في أداء العمليات الحسابية، كما أن المكسرات هى المسئولة عن تنشيط المخ، وتقوية خلاياه، واستعادة الذاكرة وحاربة النسيان.

التفاح:ثمرة التفاح مليئة بمادة مضادة للأكسدة تسمى “كيروستين” وهى من المواد التى تحارب الزهايمر فى الجسم.

الطماطم:تحتوى الطماطم على مادة ” الليكوبين” وهو من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتى تحمى خلايا المخ من الأضرار التى تنتج من العادات الخاطئة.

الكركم:الكركم من أهم التوابل القوية فى مكافحة النسيان والتى يمكنكِ إضافتها الى طعامكِ، حيث أن له المفعول الساحر على خلايا المخ، ومكافحة الزهايمر.

العنب والزبيب:كلها فواكه مليئة بفيتامين “سى”، والذى يقوى خلايا المخ ويزيد من عمرها، ويقوى الذاكرة.

حبوب القمح:الكاملة لقمح والشوفان وما شابه من الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف التي تقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم وتساعد على وصول الدم الى الدماغ. وتستمرّ هذه النشويات في إمداد الجسم بالجلوكوز طوال اليوم لإمداد الجسم والدماغ بالطاقة.

الشوكولاته الداكنة:الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة وبالتالي تقاوم شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع.

زر الذهاب إلى الأعلى