أعراض الأمراض

أسباب القولون الهضمي

القولون

عندما يغير الإنسان من عاداته وسلوكياته ونمطه الغذائي، سيتعرض إلى الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الجسم، وفي الآونة الأخيرة تكرر كثيراً مصطلح القولون وهو من أمراض الجهاز الهضمي.
القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة الموجودة في الجهاز الهضمي، حيث يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم، ومن أهم وظائف القولون هو امتصاص الماء وتحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات التي ستتخلص منها عبر المستقيم.
التهاب القولون هو التهاب شديد يصيب الخلايا التي تبطن الجدران الداخلية له، فهناك أعراض يشكو منها الشخص عندما يصيبه مرض القولون سواء الهضمي أو العصبي، وقد يتساءل البعض عن المسببات التي تؤدي للإصابة بالقولون الهضمي.

أسباب القولون الهضمي.

هناك أسباب كثيرة لحدوث القولون الهضمي ومنها ما يلي:

النظام الغذائي الخاطئ

هناك أنواعٌ كثيرةٌ من الأطعمة التي تسبب إصابة الشخص بالقولون، مثل البقوليات كتناول الفول، والحمص، بشكل مفرط وكذلك الفلافل التي تحتوي على الحمص، فهي تؤدي إلى حدوث الغازات أحد أعراض القولون، وكذلك الأطعمة المعلبة، والإكثار من شرب القهوة.
كما تعتبر الأكلات التي تحتوي على توابل حارة مثل الفلفل، والشطة، والبهارات أحد أسباب تهيج القولون وانتفاخه، وأيضاً الوجبات السريعة بسبب الدهون التي تحتويها.

العدوى الطُفيلية

هناك بعض الميكروبات التي تسبب التهابات في جدار القولون مثل الأميبا، والسالمونيلا التي تؤدي إلى خلل في عمل الدورة الدموية، مما يستدعي التشخيص الطبي بعد ظهور أعراض القولون.

أعراض القولون الهضمي

  • حدوث الغازات وانتفاخ البطن، وعسر الهضم.
  • الإسهال بشكل متناوب مع الإمساك.
  • قرحة المعدة وجرثومة المعدة والإصابة بالحرقة.
  • الشعور بآلام متعددة كألم في الكتف وأسفل الظهر والصداع.
  • قد يتعرض القلب للنغزات أحياناً.
  • الكسل والخمول والتعب والغثيان على المصاب.
  • ارتفاع الحرارة وزيادة التعرق وجفاف الحلق والتلعثم بالكلام.
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن.

الفرق بين القولون الهضمي والقولون العصبي

  • القولون الهضمي ينتج عن أسباب عضوية، أما القولون العصبي فأسبابه نفسية، مثل التوتر والقلق بسبب مشاكل الحياة والعصبية الزائدة والاكتئاب، فلهذا تكون جدران القولون سليمة وليس فيها مرض عضوي.
  • تتشابه أعراض القولون العصبي والهضمي، ولكن تختلف في أعراض أخرى كالشعور بالاختناق، وضيق الصّدر، وصداع نصفي شديد، والبواسير نتيجة الإمساك الشديد الذي يصيب المريض.

علاج القولون الهضمي

بعد التعرف على أسباب القولون الهضمي يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون كثيرة، وتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف لتجنب حدوث الإمساك، واتباع الحمية الغذائية بتقليل تناول البقوليات حتى لا تسبب تهيج القولون، وتناول المضادات الحيوية التي تقضي على الميكروبات، وأمّا مرضى القولون العصبي فيفضل تجنب التوتر، والاكتئاب، والعصبية الزائدة، والتوقف عن التدخين، والتقليل من شرب المنبهات.

زر الذهاب إلى الأعلى