همس القوافي

أجمل كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء

كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء اليوم سأتحدث مع حضراتكم عن الوفاء بين الأصدقاء، يعتبر الوفاء وخصوصاً إذا كان بين الأصدقاء من الأمور الهامة والنادرة في هذه الأيام فالوفاء بين الأصدقاء يعتبر محبة في الله كما أن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان يتميز بالوفاء مع صحابته رضوان الله عليهم لذا علينا تقليد رسول الله في هذه الصفة بعد أن أصبحت في يومنا هذا عملة نادرة.

الوفاء بوجه عام يعني أن يقوم الشخص بعدم الغدر والخيانة وأن يعمل على حفظ العهد، كما أن الوفاء يعمل أيضاً على الإرتقاء بالنفس وتعويدها على عدم الأنانية والطمع، ولابد من أن نعمل على ترويد أنفسنا على صفة الوفاء.

المقصود بالوفاء بين الأصدقاء

إن أسمى علاقة يمكن أن تكون بين الأصدقاء هي علاقة الوفاء وذلك لأن الأصدقاء هم الأشخاص الذين نشاركهم كل شيء وفي وقت الشدة نلجأ إليهم ونحكي لهم أسرارنا وأوجاعنا، ولكن ماذا تعني الصداقة بدون وفاء؟ وكيف تصبح العلاقة بين الأصدقاء في ظل غياب مشاعر الوفاء؟.

في هذه الأيام للأسف الشديد نلاحظ أن كل شخص يبحث عن مصلحته في أي علاقة وما إذ انقضت مصلحته يغادر دون رجعة، ونجد أن هناك صديق بمجرد سرد أي شيء لصديقه وذهابه عنه ولو لوقت قليل يفشي كلامه ويتطلع إلى غرز المكائد له لنجد أن الحياة عبارة عن ظلام، فالوفاء بين الأصدقاء يجب أن يكون موجود لإستمرار علاقة طيبة أساسها الحب والإحترام.

كيفية التعود على الوفاء

إن التعود على صفة الوفاء وخصوصاً بين الأصدقاء ليست من الأمور الصعبة كما يعتقد البعض، فقليل من بعض التصرفات يمكن أن نكتسب هذه الصفة بسهولة، فعلى سبيل المثال يمكننا أن نقف بجانب الصديق في وقت الأزمات والإهتمام به وتقديم النصح والإرشاد له وتشجيعه دائماً على فعل الخير.

كما يجب أيضاً الحفاظ على الصديق وعدم التفريط فيه وحفظ أسراره وخصوصياته بالإضافة إلى أننا يجب علينا مسامحة أصدقائنا على أخطائهم وأن نتذكر دوماً ما فعلوه من أجلنا كي تستمر علاقة الصداقة بيننا، كما أننا ينبغي علينا أن نقوم بإختيار الأصدقاء بعناية ونبتعد كل البعد عن أصدقاء المصالح.

كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء

يمكننا أن نقوم بتشبيه الصداقة على أنها عبارة عن سفينة يقودها الأصدقاء ولكي تصل هذه السفينة إلى بر الأمان لابد وأن تكون العلاقة بين الأصدقاء مبنية على الوفاء الذي هو أساس استمرار العلاقات.

تخيل معي ماذا لو غدر كل صديق بصديقه، نلاحظ أنه سوف تغرق السفينة لعدم وجود ثقة بين الأصدقاء، فالوفاء يعتبر من الأشياء النادرة الجميلة في هذه الحياة، كما يجب على الآباء والأمهات أن يقوموا بتعليم أطفالهم منذ الصغر معنى الوفاء وغرز فيهم القيم الإنسانية الجميلة.

ولكن اليوم نلاحظ أن الآباء والأمهات للأسف الشديد يقوموا بتعليم أبناءهم الكذب والخداع وأخذ حقهم بالقوة من أصدقائهم، لذا من موقعي هذا قررت أن أقدم لحضراتكم مجموعة رائعة من الكلمات والعبارات الدالة عن الوفاء بين الأصدقاء.

  • أمهل الوعد و عجل بالوفاء.
  • شعب لا يعرف الوفاء شعب لا يعرف التقدم.
  • الوفاء من شيم الكرام و الغدر من صفات اللئام.
  • الازدهار يتطلب الوفاء أما المحنة فتفرضه.
  • لو يذكر الزيتون غارسهُ لصار الزيت دمعاً.
  • أبطأ الناس في قطع الوعود أحرصهم على الوفاء بها.
  • الوفاء و الصدق يجلبان الرزق.
  • لا تقطع أبدا وعدا لا تستطيع الوفاء به.
  • الوفاء عند الملاح صدف، أسعفيني يا دموع العين.
  • موت الوفاء عين الحكمة أحياناً.

الوفاء والصداقة كنز لا يفنى

كل منا يملك صديق عزيز على قلبه يعيش معه حياة يملئها الفرح والضحك والسعادة، ولكن الأجمل من ذلك كله هو الوفاء الذي يجب أن نعتبره السر الأساسي والرئيسي لإستمرار أي علاقة على سطح الأرض.

يعتبر الوفاء هو اللغز أو السر في الكثير من العلاقات التي تستمر ويكتب لها النجاح، الأشخاص الأوفياء هم من ينظرون إلى الوفاء على أنه صندوق مغلق ومفتاحه هو قلبهم الذي يملئه الحب والتقدير والإحترام والإخلاص.

فمن كان لديه صديق وفي مخلص بكل ما تحمله هذه الكلمات من معنى وفقده فهو حتماً تعيس وذلك لكونه كان يعيش في مدينة كبيرة تقوم بإعطاءه كل شيء دون انتظار المقابل، فما أجمل الوفاء في أيام أصبح فيها عملة نادرة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى