القسم الادبي

أجمل حكم وأقوال عن الحياة

 أجمل حكم وأقوال عن الحياة 

حكم وأقوال عن الحياة مصورة الحياة ما أجملها على الرغم من الكثير من الصعوبات التي نلقاها، إن الحياة عبارة عن مجموعة من الفرص التي علينا استغلالها ولكي نعيش سعداء راضين في هذه الحياة علينا أن لا نحقد أو نحسد أو نكره بل علينا نشر الود والحب والإحترام والتقدير.

علينا جميعاً حب الحياة وشكر الله عز وجل على نعمه علينا، فالحياة عبارة عن زهرة جميلة يجب الإعتناء بها لتفوح بأجمل العطور، وعلينا جميعاً أن نتيقن وندرك جيداً أن الحياة مستمرة إذا شعر الإنسان بالفرح أو شعر بالحزن، إذاً ما فائدة الحزن؟.

قم بنسيان همومك وأحزانك وعش الحياة مطمئناً ومرتاح البال محباً للناس ومحبوباً منهم، فالأمس قمنا بعيشه ولن يعود واليوم نعيشه وسيصبح كالأمس والغد لا ندري ما سيحمل لنا بل علينا حسن الظن به لتحلو الحياة.

الحياة اليومية

جميعنا في هذه الحياة ننظر إلى أنفسنا وكأننا مضطرين إلى العيش في هذه الحياة كأنها حياة والسلام فاقدين متعة الحياة الحقيقية وربما يعود السبب في ذلك إلى أنفسنا التي تربت على أن الحياة عبارة عن روتين ممل، اليوم يشبه الأمس والغد سيشبه اليوم وكأننا ندور ونسير في حلقة مفرغة.

من هنا لابد وأن نغير مفهومنا عن الحياة اليومية ونتعلم كيفية القضاء على مفهوم الروتين الممل الناتج عن ضغوطات الحياة وهذا يكون من خلال السعي إلى اكتشاف أشياء جديدة وممارستها كممارسة الرياضة على سبيل المثال.

حيث أكدت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة تعمل على التقليل من ضغوطات وملل الحياة اليومية هذا بالإضافة إلى أن لها تأثير ايجابي على عقل وتفكير الإنسان.

التوازن بين العمل والحياة

في حياتنا اليومية لابد من أن نعمل على تحقيق التوازن بين العمل والحياة وذلك يكون من خلال عدم الإنهماك في العمل لمدة ساعات طويلة أي لابد من العمل لمدة دقائق معدودة ثم أخذ قسط من الراحة ثم العودة مرة أخرى لمزاولة العمل.

هذا النشاط السابق يعرف بتقنية بومودورو حيث أن هذه التقنية لم جربها أكد على أنها تعمل على زيادة الإنتاجية في العمل، هذا بالإضافة إلى أنه لابد من أن نعمل على إعداد قائمة يومية تشمل على كل ما هو مطلوب منا أن ننجزه، فهذا له تأثير كبير وفعال على تحقيق سعادة ونجاح الإنسان.

فإن مثل هذه الأشياء البسيطة ستشعرنا بالراحة وستعمل على التخفيف من عاتق المسئولية الملقاة علينا وستعمل أيضاً على التقليل من حدة القلق والتوتر الذي له تأثير كبير على علاقتنا الإجتماعية.

حكم وأقوال عن الحياة

لكي نعيش سعداء في هذه الحياة علينا أن ندرك جيداً أن الحياة ما هي إلا عبارة عن أوقات سعادة وأخرى شقاء، أوقات نضحك فيها من قلوبنا وأوقات أخرى نبكي عندما يحل الضيق على صدورنا ويشعرنا بالإختناق والملل من العيش في الحياة.

ولكن بمقدور كل إنسان أن يجعل كل أوقاته سعادة وفرح وذلك يكون من خلال الرضا والحمد والقناعة التي نسعى جاهدين إلى التحلي بمثل هذه الصفات وترك الخوف من أي شيء والذي ينجح في أن يجعلنا دائماً مطأطئين الرؤوس لأي لحظة يأس، والعيش بتفاؤل والتوكل على الله سبحانه وتعالى في أي عمل يشرع الإنسان في القيام به.

هناك مجموعة من الأشخاص تعتقد أن السعادة والشقاء يرتبطان ارتباط وثيق بفقر وغنى الشخص ولكن هذا ليس بصحيح على الإطلاق فكم من أشخاص فقراء ويشعرون بالسعادة وكم من أشخاص أثرياء يكاد الحزن يعشش بداخلهم، وفيما يلي مجموعة من أروع الأقوال والحكم عن الحياة.

  • لا تيأس اذا رجعت خطوة للوراء فلا تنس أن السهم يحتاج أن ترجعه للوراء لينطلق بقوة إلى الأمام.
  • كل شيء تكشفه بتقادم العمر هو موجود قبلاً ولكنك كنت أصغر من أن تراه.
  • الذين يشتكون قلة الرزق وقلة الحظ وسوء الحياة خزائنهم مليئة وغنية ولكنهم فقدوا مفاتيح كنوزهم وهي التفاؤل والصبر والإيمان.
  • لاشيء يجعلنا كبار كالتجربة ولا شيء يجعلنا أكثر صمتاً كخيبة الأمل.
  • ثلاث مراحل مضحكة فى الحياة:- سن المراهقة: تملك الوقت + الطاقة … لكن ليس لديك المال، مرحلة العمل: تملك المال + الطاقة … لكن ليس لديك الوقت، مرحلة الشييب: تملك المال + الوقت … لكن ليس لديك الطاقة.
  • الحياة كالبيانو هناك اصابع بيضاء وهي السعادة وهناك اصابع سوداء وهي الحزن ولكن تأكد انك ستعزف بالإثنين لكي تعطى الحياة لحناً.
  • الدنيا ثلاثة أيام، الأمس: عشناه ولن يعود، اليوم: نعيشه ولن يدوم، الغد: لاندرى أين سنكون فصافح وسامح ودع الخلق للخالق فأنا وانت وهم ونحن راحلون،  فمن أعماق قلبك سامح من أساء إليك.
  • العمر لحظات لكن بعض اللحظات عمر.
  • حياة يقودها عقلك أفضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس.
  • رغم صعوبة الحياة إلا أن للحلال نكهة خاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى