القسم العام

ولادة الانسان

كيف يولد الإنسان؟ وما هي المراحل التي يمر بها قبل الولادة؟ كثيراً ما يبادر الأطفال الصغار بسؤال والديهم كيف ولدت؟ ويجيب الأهل طفلهم جواباً بسيطاً لأنّ الطّفل لن يفهم إبداع الله في خلق الجنين وفي مراحل نموّه، حيث شرع الله الزّواج وجعله الطريقة الشرعيّة لتكاثر البشرية فكيف تولد هذه البشرية ؟ وكيف يولد الإنسان. قديماً وقبل ملايين العصور كان الإعتقاد السائد بأنّ الإنسان وهو جنين يبدأ بجسم صغير جداً ويبدأ هذا الجسم بالإزدياد في الحجم شيئاً فشيئاً، وعندما أنزل الله القرآن بين في كتابه الحكيم مراحل نمو وتطوّر الإنسان وهو جنين إلى أن يكبر وكانت الدّهشة عندما أثبت العلم ذلك بعد زمن طويل من نزول القرآن.

يبدأ تكون الإنسان ببويضة في رحم أنثى نتجت عن جماع الزوج لزوجته، فتلتصق هذه البويضة بجدار الرّحم لمدّة أسبوعان وفي الأسبوع الثالث تنقسم هذه البويضة إلى أكثر من 100 خلية تستقر في الرّحم وتلتحم به وتتغذّى من جدار الرّحم ومن ثم تتضاعف كتلة الخلايا لتسمّى في هذه المرحلة النطفة، ثم يتشكل أنبوب عصيب والذي يمثل المخ فيما بعد للطفل وتنمو في الطبقه الوسطى خلايا تشكل ضلوع الطفل وعاموده الفقري، ومن ثم تبدأ المعالم تتشكّل بالشكل التدريجي حيث يظهر شكل الرّأس ضئيلاً جداً في البداية وتبدأ العينان والأذنان بالتشكّل إلى أن يبلغ طوله 2 سم حيث يصبح القلب يعمل بإنتظام في هذه المرحلة ثم يبدأ الدّماغ بالنّمو بشكل أسرع وتنمو الرّئتان والكلى وتتكوّن المعدة والأمعاء وفي الأسبوع الحادي عشر من الحمل يكون الطفل قد تكوّنت جميع أعضائه وتبدأ بالنّمو شيئاً فشيئاً ومن ثم تبدأ معالم وجهه بالتشكّل والبروز وتأخذ أعضائه جسمه بالتكوّن والنضوج لحين إكتمال تسعة أشهر لتتم عندها الولادة.

بعد تسعة أشهر من نمو الجنين وإكتمال جسده تأتي مرحلة الولادة وتمر هذه المرحلة بعدة مراحل فرعيه كالآتي :

  • تنقبض عضلة الرّحم ويتوسّع عنق الرحم نتيجة لإفراز هرمونات تساعد الأنثى على المخاض وتستمر هذه المرحله من7 إلى 12 ساعة لتمكّن الجنين من المرور.
  • تأتي بعد ذلك عمليّة خروج الجنين وتستغرق هذه المرحلة من نصف ساعة إلى ساعة كاملة حيث يبدأ رأس الجنين بالنزول شيئاً فشيئاً نتيجه للتقلّصات والإنقباضات المتتابعة.
  • ثم يأخذ جسم الطّفل بالنزول وتستغرق هذه المرحلة حوالي ربع ساعة من الوقت.
  • ثم تتم عملية إنقباض الرّحم والتي من شأنها تخفيف النّزيف الناتج من الولادة. لا بد وأنّ عمليّة تشكل الجنين تتحمّل الكثير من الدّهشة والإبداع في خلق الله جل وعلا لتليها بعد ذلك عملية الولادة والتي تعتبر من أشد الآلام التي تتعرّض لها الأنثى حيث يعتبر ألم الولادة ثاني أشد ألم على وجه الكرة الأرضية بعد ألم الحرق حياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى