العناية بالذات

نصائح للتخلص من المسامات الواسعة

التّخلّص من المسامات الواسعة في الوجه

يحتوي الجلد على المسامات، فهي تقوم بوظيفة إخراج العرق التي تخرجه الغدد العرقيّة، كما أنّها تخرج الزيوت التي تنتجها الغدد الدهنيّة من أجل ترطيب البشرة، وحمايتها، ولكنّ أصحاب البشرة الدّهنيّة تزيد عندهم هذ الإفرازات، وبالتّالي تتجمع وتغلق هذه المسمات، مما يؤدي إلى توّسعها، وامتلائها بالدّهون والأوساخ، وللتخلّص منها هذه بعض النّصائح:

  • المحافظة على نظافة الوجه: يجب غسل الوجه عدّة مرات في اليوم بالماء، ويفضّل استخدام غسول خاصّ بالبشرة الدّهنيّة مرتين في اليوم، من أجل إزالة الأوساخ، والزيوت الزائدة عن الوجه، ومنع تراكمها في المسامات.
  • استخدام مكعبات الثّلج: يؤخذ مكعب من الثلج، ويمرر على الوجه بعد لفّه بقطعة شاش نظيفة، لمدّة دقيقة سيقوم الثلج بشد البشرة، وتضييق المسامات، وتنصح الفتيات بعمل هذه الطريقة قبل وضع المكياج، كيّ لا تمتصه.
  • البيكنج باودر: يمزج القليل من البيكنج باودر مع الماء، ويوضع على البشرة، ولكنّ من الأفضل تجريبه على منطقة صغيرة أولاً؛ للتأكد من أنه لا يسبب تهيّج البشرة.
  • ماء الورد: يقدّم ماء الود العديد من الفوائد للبشرة، ولذلك ينصح بمسح البشرة به قبل النّوم.
  • الليمون والأناناس: تمزج ملعقة من عصير الليمون، مع ملعقة من عصير الأناناس، وتوضع جانباً، ثم تؤخذ منشفة وتوضع في الماء السّاخن، وتعصر، ومن ثم توضع على الوجه لمدّة عشر دقائق، بعد ذلك يوضع مزيج الأناناس، والليمون على البشرة، فهو يحتوي على إنزيمات تشدّ البشرة، وتطهّرها، ويترك الخليط لمدّة ربع ساعة، ومن الأفضل وضع كريم مرّطب بعد هذا القناع.
  • القهوة: للقهوة قدّة على امتصاص الدّهون، وبذلك فهيّ تخلّص المسامات من الدّهون التي تملؤها، كما أنّها تعمل كمقشّر لطيف، وينصح بوضع كميّة من البن في غسول الوجه، أو تبليل الوجه، وفركه بالقليل من بنّ القهوة.

الزّبادي: يحتوي الزبادي على مجموعة من الأحماض، أهمّها حمض اللبنيك، وتسهم هذه الأحماض بتطهير البشرة من البكتيريا الضّارة المسببة لالتهاب المسامات، وتحولّها إلى بثور. ينصح يوضع طبقة من لبن الزبادي على الوجه لمدّة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ، ويمكن إضافة القليل من الخميرة الفوريّة له، من أجل تغذيّة البشرة بفيتامين ب.

نصائح وقائية

هناك عدّة عوامل تسهم في اتّساع المسامات، مثل:

  • أشعة الشّمس، فهي تحفّز إفراز الدّهون، ولذلك يجب تجنّبها، ووضع كريم واقي قبل الخروج.
  • نوعيّة الغذاء، يجب تناول الفواكه والخضراوات، والبروتينات، والتّقليل من الدّهون، والسكريّات في النّظام الغذائي.
  • الجفاف، يجب تناول ما لا يقلّ عن لتر ونصف من الماء يوميّاً، وزيادة هذه الكميّة في الصّيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى