القسم العام

نصائح لفقدان الوزن

هل لديك مشكلة في زيادة الوزن ؟ هل تشعرين بالإحراج عندما تكونين في حفلة ما وأنتي سمينة ؟ ما هي أسباب الوزن الزائد ؟ وكيف نستطيع التخلص منه بسرعة دون أضرار ؟

تنامت أعداد البدناء حول العالم خلال السنوات الأخيرة حيث فاقت النسبة نصف سكان العالم أي ما يزيد على 50 % من مجموع السكان ، وذلك نتيجة لسلوكيات خاطئة يقوم بها بعض الناس ذكوراً وإناثاً أثناء يومهم ، منها ما تتعلق بنمط الحياة ، ومنها ما يتعلق بطبيعة التغذية و نستعرض فيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة زيادة الوزن :

أسباب زيادة الوزن ( السمنة)

  1. العوامل الوراثية : حيث إنّها إحدى أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أبناء بدناء يعانون من الوزن الزائد حتى لو أنهم يراعون النظام الغذائي الصحي ، فحينما تنظر لأحد الأبوين تجد لهم تاريخاً ومعاناة مع السمنة من قبل فهذا بالطبع سينعكس مستقبلاً على الأبناء الذين سيتناقلون الجينات الوراثية القابلة للسمنة .
  2. الإضطرابات الهرمونية : حيث إنّ حدوث اختلالات في إفرازات بعض الهرمونات التي تنتجها بعض الغدد في الجسم تنعكس سلباً على وزن الإنسان لذا نلاحظ مثلاً من يعاني من نقص في إفراز الغدة الدرقية فإنه بالطبع سيكون بديناً والعكس صحيح .
  3. تناول بعض العقاقير الطبية : بعض الأدوية الطبية التي يصفها لنا الطبيب عند مراجعته لعلة ما قد تحدث زيادة كبيرة ومفاجئة في الوزن تزول عند التوقف عن أخذها ، كأدوية حبوب منع الحمل ، أو أدوية الكورتيزون التي تعالج أمراضاً عدة ، لكنها تحدث أضراراً جانبية والسمنة هي أحداها .
  4. عدم ممارسة التمارين الرياضية : حيث أن تناول الطعام مع قلة الحركة وعدم ممارسة أي نوع من الرياضات البدنية كالمشي أو الجري أو السباحة سوف تعمل على تكدس الدهون في مناطق مختلفة في الجسم مما يزيد الوزن مع الأيام بصورة مستمرة وملحوظة .

طرق إنقاص الوزن بخطوات سريعة

  1. شرب كميات جيدة من الماء يومياً : إذ أن تناول أكواب كثيرة من الماء يشعر الشخص بالشبع وينظف الجهاز الهضمي من الأطعمة المتراكمة والفضلاات ويطردها خارج الجسم .
  2. ممارسة التمارين الرياضية : حيث أن ممارسة أي رياضة بدنية تحبها كالمشي اليومي المنتظم لنصف ساعة مثلاً أو السباحة أو الركض السريع تساعد الجسم على حرق الدهون والشحوم وتخفض من الكوليسترول إضافة إلى تحسين الدورة الدموية و تنظيم عمليات الأيض ” الميتابولزم ” داخل الجسم وتحافظ على جسمك رشيقاً .
  3. الإبتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالدهون والنشويات والسكريات : كاللحوم ” الهبرة ” و الخبز الأبيض و الحلويات بأنواعها والكريما والوجبات السريعة كالهمبورغر والبروستد والمقالي وغيرها من المأكولات التي تحتوي على دهون مشبعة تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن .
  4. تناول الخضراوات والفواكة والحبوب الكاملة : والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تقوم بشفط الدهون وحرقها باستمرار
  5. وتخلصك من السموم في الجسم.
  6. شرب الزهورات والمشروبات والمأكولات التي تساعد على حرق الدهون : مثل الزنجبيل والشوفان وبذر الكتان والبابونج واليانسون والشاي الأخضر وغيرها فهي حارقة للدهون ومنشطة للأمعاء ومقاومة للبكتيريا ولحالات الإمساك والإنتفاخ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى