العناية بالذات

نصائح الاعتناء باليدين

الاعتناء باليدين

تعتبر اليدان من أحد علامات جمال المرأة والتي تعكس شخصيتها وصحتها الداخلية وحفاظها على جمالها، فاليدين النّاعمتين حلمُ جميع الفتيات، فبشرة اليدين أكثر رقّة من بشرةِ الوجه والجسم، لذلك فهما أكثر عرضةً للإصابة بالتجاعيد والجفاف والعديد من المشاكل الأخرى، ولا يُعتبر أمر الاعتناء بهما من الأمور الصّعبة، فهناك العديد من النّصائح التي يجب العمل بها للحصول على يدين ناعمتين وجميلتين.

نصائح للاعتناء في اليدين

  • التّغذية السّليمة، فهي من أهمّ الأمور التي يجب التركيز عليها للحفاظ على صحة اليدين، فيجب تناول الخضار والفواكه ومنتجات الألبان التي تمدّ الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمّةِ للجسم ونموّ الأظافر وشرب المياه بشكلٍ كافٍ للحفاظ على ترطيب البشرة.
  • الاعتناء بالأظافر: تجنّب تشقّق الأظافر والحفاظ على سلامتهم من خلال استخدام زيت اللّوز بتسخينه إلى أن يصبح دافئاً، وتنقع أطراف الأصابع بالزّيت لمدةِ عشرِ دقائق مع فرك الأظافر ونزع الجلد الميت الذي يحيط بهم.
  • ارتداء القفازات: ففي أثناء القيام بالأعمال اليومية يُفضّل ارتداء القفازات المطاطيّة لتجنّب تعرّض اليدين للمواد الكيميائيّة المُضرّةِ لها والتي تتسبّب بجفاف الجلد وتكسّر الأظافر بسهولة، ويُفضّل دهن اليدين بأحد الكريمات المُرطّبة قبل ارتداء القفازاتِ لترطيب اليدين وزيادة نعومتهما.
  • خلطات العناية باليدين: استخدام خلطات تفتيح بشرة اليدين وتقشيرهم، وذلك بخلط ملعقةٍ من زيت اللوز مع ملعقةٍ من الطّين المغربيّ أو طين البحر الميت، وبياض بيضةٍ وتخلط المكوّنات معاً جيّداً ثمّ توضع على اليدين لمدة نصف ساعةٍ، وتُغسل اليدين بالماء الفاتر، وتكرّر الخلطة مرتين للحصول على نتائج مبهرة، وكما يمكن استخدام زيت عباد الشّمس وإضافة القليل من الملح إليه، وفرك اليدين بالمزيج وغسلهم بالماء الفاتر؛ حيث يُخلّص هذا المزيج من الجلد الميت والطّبقة الباهتةِ.
  • ترطيب اليدين: تباع العديد من كريمات ترطيب اليدين في المحلات التجاريّة، فيمكن استخدامها لترطيب اليدين وحمايتهما من الجفاف، وكما يمكن إعداد خليط ترطيب اليدين في المنزل باستخدام موادٍ طبيعيّة، وذلك بخلط ملعقةٍ من العسل مع القليل من زيت الزّيتون وزيت اللوز، وتدلّك اليدين بالخليط، وتغسل بالصّابون الطّبي والماء البارد، كما ينصح بتمرير مكعبٍ من الثّلج بشكلٍ يوميّ على اليدين لشدّ جلد اليدين وحمايتهم من التّجاعيد.
  • تمارين اليدين: تُمارس التمارين للحفاظ على نعومة اليدين، وتجنّب تعرّضهم للسمنة، ويتمّ ممارسة تمارين اليدين بقبض اليدين لبضع ثوانٍ مع الضغط عليهم، ثم رخيهما وإعادةِ قبضهما لمدة عشر دقائق، ثمّ اشتباك أصابع اليدين معاً مع الضّغط بقوة ثم إرخائهما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى