الأحد , أكتوبر 13 2019
الرئيسية / القسم الادبي / موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف

موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف

موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف يحتفل المسلمين في الوطن العربي والشرق الأوسط والعالم أجمع في يوم الثّاني عشر من ربيع الأول بميلاد النبي محمد عليه الصلاة والسلام ويقيم المسلمون في هذا اليوم الكثير من الشعائر والمدايح الدينية لتمجيد النبي محمد حيث يعد مولد النبي مناسبة للتقرب إلى الله والتعبد والإبتعاد عن مشاكل ونزوات الحياة كما يشهد مولد النبي ذكر صفات النبي الذي جاء وهدي الأمة وخلصها من أثار الجهل والتخلف وعبادة الأصنام.

ويتخلل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف الكثير من المظاهر الدينية والإجتماعية حيث يسود أجواء من الترابط العائلي ويتم إقامة موائد الغذاء كما يقوم الكثير بتقديم الطعام إلى الفقراء والمحتاجين وأبناء السبيل، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية نسب النبي محمد صلي الله عليه وسلم كذلك سنتناول أبرز مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وأهم العادات المُتبعة في ذلك اليوم.

نسب النبي محمد عليه الصلاة والسلام

ينتمي النبي محمد إلى قبيلة قريش وولده هو أبو القاسم محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي ينتهي نسبه إلى سيدنا اسماعيل عليه السلام وأمه هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب.

وولد النبي محد في مكة المكرمة ومات ولده منذ أن كان في بطن أمه فيما ماتت أمه وهو أبن الستة أعوام وتولي جده عبد المطلب مهمة تربيته ويعتبر النبي محمد هو أخر الأنبياء الذي أختاره الله ليبشر به ويمحو أثار الجاهلية وعبادة الأصنام وقد لاقت دعوة محمد الكثير من العراقيل إلا أنها أستمرت وأنتشرت في بلاد وأمم كثيرة.

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

يعد المولد النبوي مناسبة دينية وإجتماعية يتخللها الكثير من مظاهر الإحتفال التي من أهمها.

  • الإكثار من الصلاة على النبي محمد عليه السلام وذكر صفاته وتعليمها للصغار والأطفال والكبار.
  • إقامة حلقات الذكر والأدعية المختلفة لتسبيح الله والإكثار من حمده.
  • الإكثار من الصداقات وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين من الآرامل والأطفال.
  • إعداد أنواع وأصناف مختلفة من الأطعمة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين فهذا يعد ثواب عظيم.
  • يعتبر ذكرى المولد النبوي الشريف أجازة رسمية في عدد من الدول العربية والتي منها “مصر، الأردن، الإمارت، سوريا، سلطنة عمان”.

العادات المتبعة في المولد النبوي الشريف

تتخلل ذكرى المولد النبوي الشريف بعض العادات الهامة التي من أبرزها.

يعد المولد النبوي فرصة لحفظ الأحاديث النبوية الشريفة وتفسيرها وعمل السنن التي حث عليها النبي عليه السلام.

  • تتزين المتاجر والمحلات بالأنوار المختلفة وتبدأ في الإستعداد للمولد النبوي بعرض أجمل العرائس والألعاب المزينة وحلويات المولد المختلفة.
  • تزيين الشوارع بالأنوار والبالونات وأفرع الزينة الملونة لبث أجواء الفرحة والإحتفال.
  • يقوم الأهل والأصدقاء بتبادل الزيادات والتهاني كما يتم إرسال الهدايا ورسائل المعايدات المختلفة للتهنئة بالمولود النبوي الشريف.
  • تعد ذكرى المولد النبوي فرصة هامة لإزالة المشاكل المختلفة والتقرب بين الناس فهي فرصة للتسامح وتهدئة النفوس.