التعليمي

معنى الهضاب

عندما نطالع أطلس الخرائط تصادفنا المصطلحات الدّالة على جغرافية و تضاريس المكان، فنجد على الأطلس البحيرات و البحار و المحيطات و الانهار، و كذلك الصحاري و الوديان، و كذلك الجبال و التلال و الهضاب.

الهضاب في اللغة جمع هضبة، و الهضبة هي الأرض المرتفعة ذات الإمتداد الكبير جداً و التي ليس لها قمة كالجبل أو التلة، فالجبل إرتفاع عن الأرض بشكل تدريجي يصل إلى منطقة تسمّى قمة الجبل، و التلة تشبه الجبل في الشكل و لكنها أقل إرتفاعا منه.

أمّا الهضبة فهي غالباً مسطحة مثل الأرض المستوية تماماً و لكن مستوى سطحها يكون مرتفعاً عن مستوى الأرض العادية ( مستوى سطح البحر )، و الهضاب كانت منذ قديم الأزمان محط سكنى البشر لما تتميّز به من إنخفاض درجات الحرارة فيها عن الأراضي التي بمستوى سطح البحر.

قد تمتد الهضبة لعشرات و ربما لمئات الكيلومترات المربعة، و عند حدود نهاية الهضبة قد يوجد منحدر متدرج أو منحدر سحيق ( جداري ).

يختلف إرتفاع الهضاب عن مستوى سطح البحر، فمنها ما يمكن أن تعلو عدّة أمتار عن سطح البحر، و منها ما يبلغ إرتفاعها عشرات أو مئات الأمتار عن سطح البحر، و منها ما هو قاحل ليس فيه زرع و منها ما تغطيه الخضرة.

توجد العديد من الهضاب المأهولة بالسكان حول العالم، و أيضاً توجد بعض الهضاب غير المأهولة سكانياً إمّا بسبب صغر مساحتها أو تواجدها في مناطق نائية سكانياً أو بسبب وجودها في الصحاري الحارة أو الغابات الموحشة.

تعتبر هضبة التبت ( هضبة شنغهاي ) في جمهورية الصين الشعبية أعلى هضبة في العالم إذ يبلغ متوسط إرتفاعها ما يزيد عن 4000 متر فوق سطح البحر، و هي هائلة المساحة و تعتبر جزءا من سلسلة مرتفعات الهمالايا و التي تضم أكثر من 50 مرتفعا جبلياً تزيد إرتفاعاتها عن 7000 متر فوق سطح البحر، كذلك تضم سلسلة الهمالايا أعلى قمة جبل في العالم و هي قمة جبل إيفرست و التي تصل إلى 8850 متر فوق سطح البحر.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى