عالم الحيوانات

معلومات عن التمساح القزم

التمساح القزم (dwarf crocodile) وكما يوحي اسمها ، فإنها أحد التماسيح الصغيرة الحجم . نادراً مايصل طولها إلى 1.6 متر . غالباً ماتأتي هذه التماسيح باللون الداكن على الظهر والجانبين مع البطن المصفرة والتي تضم العديد من البقع السوداء .The dwarf crocodile

الوصف والمراعي
يبلغ طول التمساح القزم ، في ما لا يزيد عن 5 أقدام (1.5 متر) ، وبذلك يكون من أصغر أنواع التماسيح الثلاثة التي تتواجد في أفريقيا . تتواجد التماسيح في المستنقعات والمجاري البطيئة الحركة في الغابات المطيرة الاستوائية في غرب ووسط أفريقيا . ويعتبر التمساح القزم الآن هو نوع نادر في جميع أنحاء العالم .African Dwarf Crocodile

يعيش التمساح القزم في الجداول والمستنقعات الضحلة في الغابات الاستوائية في غرب أفريقيا . أنه من الحيوانات المطاردة في الليل ، حيث يقضون أيامهم في جحور المجرى . يتميز التمساح القزم بسرعته وسماكته ، بالإضافة إلى امتلاكه إلى فك قوي وأسنان حادة مما يجعله صياد هائل .

النظام الغذائي
يأكل التماسيح القزم للحشرات والسرطانات ، والبرمائيات ، كما يستهلك الأسماك والثدييات الصغيرة والزواحف مثل الثعابين والسحالي . انهم يبتلعوا كل فرائسهم .
التكاثر
التماسيح قزم تبدأ حياتهم داخل البيض الصغيرة المدفونة في أوكار دافئة ، تعفن النباتات . الإناث حراسة الأعشاش لمدة ثلاثة أشهر حتى يفقس البيض . المواليد الجدد تجعل بصوت عال الضوضاء “أورك” التي تدل على الأم أن تكون من أصدافها . ثم إنها تحفر لهم للخروج من العش ، ويحمل لهم الماء ، بمناسبة بداية الحياة التي قد تستمر 50 إلى 100 سنة .

التوزيع والموئل

هذه الزواحف المحبة للماء تعيش في وعلى طول مجاري المياه والمستنقعات الضحلة في مناطق الغابات الكثيفة . التماسيح القزمة هي مثل معظم أنواع التماسيح البرية ، والتي تتجنب المياه العميقة وأحياناً ما يتجول بعيدا بحثا عن الطعام . انهم يقضون معظم وقتهم قريبين جدا من الجحور ، كما يستطيع الركض بسرعة إلى أوكاره تحت الأرض إذا شعر بالتهديد . التمساح القزم موجود في عددا من دول مختلفة في غرب أفريقيا بما في ذلك أنغولا ، الكاميرون ، الكونغو ، غامبيا ، غانا ، غينيا ، ليبيريا ، نيجيريا والسنغال وسيراليون .

السلوك وأسلوب الحياة
التمساح القزم هو حيوان انفرادي وليلي . خلال النهار يختبئوا في الجحور التي حفروها في الأرض من ضفة النهر ، ليتم الوصول إليها من خلال مدخل ومخرج الأنفاق والتي يمكن أن تصل إلى عدة أمتار . ولكن ، إذا كانوا غير قادرين على العثور على موقع مناسب للإختباء ، يقوم التمساح القزم بالإختباء بين جذور الشجر المغمور ، والذي يتدلى في الماء .

الحيوانات المفترسة والتهديدات
على الرغم من كونه من الحيوانات القوية المفترسة ، إلا ان حجمه الصغير يجعله هدف سهل للإفتراس . أكبر تهديد للتمساح القزم هم البشر عن طريق تدمير الأخشاب واستخدام الأراضي لأغراض الزراعة ، بالإضافة إلى إنشاء مزارع كبيرة من نخيل الزيت . كما يقبل العديد من الصيادين إلى صيد التمساح القزم من أجل الحصول على جلودهم واستخدامها في صنع بعض المنتجات المحلية .

العمر
متوسط عمر التمساح القزم مابين 40-75 سنة .

زر الذهاب إلى الأعلى