القسم العام

معدن الذهب

الذهب

يعتبر الذّهب من المعادن الثّمينة الّتي عُرفت منذ آلاف السنين، ويمكن أن يتواجد بشكلٍ حرّ في الطبيعة، أو مخلوطاً بعناصر أخرى، وهو عنصر لامعٌ وكثيف، ومن أكثر المعادن ليونة، ويتواجد في رواسب الأنهار والصّخور. ويحتفظ الذّهب بقيمته لأنّه يؤثّر في السياسات النقديّة، ويعتمد الاقتصاد العالمي غالباً على أسعار الذّهب صعوداً وهبوطاً.
ويعدّ الذهب من أشهر المعادن المستخدمة في صناعة الحليّ، واستخدمته النّساء للزّينة على مر العصور، ويتمّ تصنيعه والتّعامل به على شكل سبائك، وهي كتلة من الذهب النقيّ الّذي يُصهر لتتمّ عمليّة التصنيع على شكل مجوهراتٍ مختلفة. ويصنّف الذهب حسب العيار، ويحسب العيار عن طريق نسبة الذهب مقارنةً بنسبة المعادن الأخرى الّتي تتكوّن منها الحلي؛ حيث إنّ نسبة الذهب إذا كان عياره 24 تعدّ عاليةً مقارنةً بالذّهب عيار 18؛ لأنّ نسبة المعادن المخلوطة مع الذّهب تكون أكبر، وبهذا يكون سعر غرام ذهب 24 أكثر من ذهب عيار 18.

كيفيّة معرفة معدن الذهب

يمكن التأكّد من معدن الذهب عن طريق:

  • وجود الدمغة: وهي علامة مميّزة تكون موجودةً على قطعة الذهب.
  • استخدام المغناطيس: ويمكن معرفة إذا كان الذّهب مغشوشاً أم لا عن طريق المغناطيس؛ حيث نقرّب المغناطيس من الذّهب فإذا انجذب الذهب إلى المغناطيس فإنّه يحتوي على نسبة من الحديد. وهذه إحدى الطرق السريعة والسهلة لكشف غشّ الذهب.
  • يمكن استعمال الخل؛ حيث يتمّ وضع قطعة الذهب في الخلّ فإذا تحوّل لون الذهب الى الأسود لا يكون ذهباً؛ لأنّ الذهب لا يتفاعل مع العناصر والأحماض.
  • استعمال حامض النيتريك؛ حيث إنّ له القدرة على حلّ المعادن، ولكنّ الذهب لا يذوب بهذا الحامض فإن حصل وتآكل فهذا يكون ليس ذهباً وإنّما معدناً آخراً.
  • فرك قطعة الذّهب بلوح سيراميك؛ فإذا لم يترك لوناً يكون ذهباً، أمّا إذا كان مقلّداً فإنّه يترك أثراً على السيراميك لأنّ الذهب له لونٌ أصفر لامع، وعند حكّ قطعة الذّهب بالسيراميك وظهور اللون الأصفر الداكن سيتبيّن أنّ قطعة الذّهب مخلوطة بالنحاس، وبالتالي فإنّ قطعة الذّهب تكون مغشوشة.

استخدامات الذهب

  • استخدم الذّهب منذ آلاف السنين في صكّ العملة المعدنيّة؛ لأنّ الذّهب مادة لها قيمة عالية، وتُستخدم في المعاملات الماليّة منذ زمنٍ طويل.
  • يستخدم الذهب بشكلٍ واسع في صناعة الأجهزة الإلكترونيّة، وذلك بسبب الخصائص الهامّة الّتي يتمتّع بها مثل: قدرته على توصيل التيّار الكهربائيّ بكفاءة عالية، والمقاومة العالية للتآكل، ممّا يجعله مثاليّاً للأجهزة الّتي تتّصف بفولت منخفض مثل الهواتف المحمولة، والتلفزيون، وأسلاك التوصيل.
  • يستخدم الذهب في صناعة أجهزة الحاسوب بسبب قدرته الممتازة على التوصيل.
  • يستخدم الذهب في طبّ الأسنان؛ لأنّه من العناصر الخاملة، وبسبب سهولة التّعامل معه، وتشكيله في استخدام الحشوات التجميليّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى