الأمومة والطفولة

مراحل تطور الطفل بعد الولادة

الطفولة

يمرّ الطفل خلال مراحل الطفولة المبكّرة بالعديد من التطوّرات، فخلال السنة الأولى يبدأ الطفل بالتفاعل مع البيئة المحيطة، وتبدأ مهاراته بالتطوّر ويبدأ الطفل بالاستجابة للبيئة المحيطة والتأقلم معها، ويمكن أن تكون هناك اختلافات في تطوّر الأطفال في المراحل الأولى من العمر، ويرجع ذلك إلى الفروقات الفرديّة بين الأطفال.

مراحل تطور الأطفال

  • الطفولة المبكرة: في هذه المرحلة يقضي الطفل معظم وقته نائماً، ويستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يمسك بأصابع الأم، ويبتسم الطفل ولكن بدون إدراك.
  • الشهر الأول: ينمو الطفل بشكل سريع في هذه المرحلة، ويستطيع رفع رأسه وتحريكه يميناً ويساراً، ويستطيع الطفل التركيز على الأشياء والتحديق فيها، وتكون الأصوات منبّه للطفل ويلتفت إلى مصدر الصوت، وبعض الأطفال يقبضون أيديهم بقوّة خلال نومهم، ويضعون أصابعهم داخل فمهم، ويمصّ الطفل أصابعه خلال هذه المرحلة، ويبدأ بالبكاء عند شعوره بالجوع، ويجب تعديل وضعيات رأس الطفل من فترة لأخرى.
  • الشهر الثاني: يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالضحك، وهذا يسعد الأمّهات كثيراً، وتتوثّق العلاقة بين الأم والطفل، وينام الطفل بشكل أفضل في الليل.
  • الشهرالثالث: يتطوّر تفاعل الطفل مع محيطه أكثر في هذه المرحلة، ويبدأ بالركل والمصافحة كردّ فعل على حركات الأم، وتبدأ شخصيّة الطفل الفرديّة بالظهور، وتتطوّر القدرة الإراديّة للطفل ، وتكون حركة الأيدي والعيون أكثر تناسقاً، ويحاول الطفل لمس الأشياء، وتثير الأشياء المتحرّكة والتي تصدر الأصوات اهتمام الطفل، ويستطيع الطفل أن يرضع ويراقب الأشياء من حوله، ويستطيع عمل فقاعات في فمه وتكون هذه بداية تطور الكلام عند الطفل، ويجب على الآباء في هذه المرحلة تنظيم عادات الطفل من حيث أوقات الطعام، واللّعب، ووضعيّة النوم.
  • الشهر الرابع: تظهر شخصيّة الطفل في هذه المرحلة أكثر ويتصرّف بطريقته الخاصّة في الأكل والنوم، ويستطيع النوم ساعات أكثر خلال النوم، ويستيقظ فترة أكثر خلال النهار، ويمدّ يده لتناول الأشياء ويمكن أن يبقى الرأس في وضعية ثابتة، ويستطيع رفع جسمه للأعلى مرتكزاً على يديه، وتقوى عضلات الظهر والرقبة في هذه المرحلة، ويتضاعف وزنه في هذه المرحلة، وأفضل وضعيّة للطفل إبقاؤه مستلقياً على ظهره ويلعب الطفل بجسمه في هذه المرحلة ويحاول التجريب والاكتشاف بوضع الأشياء في فمة، ويستطيع الطفل في هذه المرحلة معرفة والديه.
  • الشهر الخامس: تقلّ سرعة اكتساب الطفل للوزن في هذه المرحلة، ويستطيع الطفل الجلوس مع إسناد بسيط، ويكون تناسق حركة اليدين والعيون أكثر، ويستجيب بشكل أفضل للأصوات ويظهر انفعالات أكثر للأصوات، ويمكن للأمّ أن تنمي عواطف الطفل بالاستماع للموسيقى الهادئة، ويجب مراقبة الطفل حتّى لايضع في فمه أشياء خطيرة، ويمكن في هذه المرحلة تدريب الطفل على الكلام بإصدار الأصوات وتكرارها، ويصبح الطفل أكثر ثقة بالنفس ويشعر بحنان الأم.
  • الشهر السادس: يبدأ الطفل بالحبو، ويستطيع الجلوس وحده، وتبدأ الأسنان بالظهور، ويستطيع إمساك الأشياء المتحرّكة بيديه، ويزداد ارتباطه بإمّه في هذه المرحلة.
  • الشهر السابع: في هذه المرحلة يجب الاهتمام أكثر بالطفل لأنّه يرغب في اكتشاف البيئة المحيطة، ويكون قادراً على تمييز الوجوه، ويستطيع أن ينادي كلمة ماما وبابا، ويستطيع تمييز مديح الأهل أو رفضهم لتصرّف معين في هذه المرحلة.
  • الشهر الثامن من عمرالطفل: يستطيع الصعود والنزول عن الدرج، ويستطيع الوقوف.
  • من الشهر التاسع حتّى سنة: تظهر المزيد من الأسنان، وينطق المزيد من الكلمات، ويصبح قادراً على المشي.

مقالات ذات صلة

إغلاق