الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / مراحل الإنتاج الصناعي

مراحل الإنتاج الصناعي

الإنتاج

يعتبر الإنتاج نشاطاً يقوم به الإنسان للوصول إلى أرباح ماديّة، حيث يؤدي إلى إقامة منافع، أو ابتكار منافع لتلبية الحاجات الإنسانيّة، ويتمثل في شكلين: الإنتاج المادي، وهو الذي يغيّر من شكل المادة المنتجة، كصناعة الملابس من القطن، أو صناعة الأثاث من الخشب، والإنتاج غير المادي، كالتعليم، والعلاج.

مرحلة ما قبل الإنتاج

هي المرحلة التي تتم فيها دراسة جميع الجوانب التقنيّة الاقتصادية المتعلقة بالمشروع المراد تنفيذه، بدءاً من اختيار الموقع المناسب، وصولاً للتخطيط الداخلي للمشروع، وتطبيقه على أرض الواقع، فتتم دراسة التكلفة، وكميّة الموارد المتوفرة، ومدى توافق تنظيم المصنع مع العمليات الإنتاجية الحاليّة، وعناصر مرحلة ما قبل الإنتاج هي:

اختيار الموقع

يعتبر اختيار الموقع مهماً جداً؛ وذلك لارتباطه بوجود المؤسسة أو المصنع واستمرارهما، ويعد هذا العنصر غير مرن، لهذا فهو يحتاج إلى دراسة جدوى اقتصادية للموقع، وتحديد قيمة التكلفة، ومدى توافر الأيدي العاملة، وقربه من شبكات الطرق، والاتصالات.

قلّت أهميّة اختيار الموقع، فلم يعد مهمّاً كأهميته فيما مضى؛ بسبب التطور الاقتصادي، والاجتماعي، والتكنولوجي المتعلق بالمواصلات، والاتصالات.

الإنجاز والتخطيط الداخلي للمصنع

هو العنصر الثاني من عناصر مرحلة ما قبل الإنتاج، تكون فيها التكاليف مهمّة في اختيار الأساليب التي يتم عن طريقها إنجاز المصنع، وهنا يطرح التساؤل إذا ما كانت المؤسسة تعمل على إنجاز المصنع بإمكانياتها الخاصّة، أو تسلمه إلى مقاولين من خلال مناقصة، أو تفاوض مباشر مع مقاول معيّن؟

هذا تحدده الإمكانيّات الماديّة، والتقنيّة للمؤسسة، وفي حال إنجاز المؤسسة للمشروع بنفسها تعيّن مجموعة للمشروع لتقوم بتخطيط ومتابعة عمليّة الإنجاز، مستخدمين بذلك طرقاً عدة، منها: طريقة برنت، وطريقة جانت، والمسار الحرج.

بعد الإنجاز يأتي التخطيط الداخلي للمصنع، وهو مهم جداً لتكملة المشروع والبدء بعمليّة الإنتاج، ويتم بتعيين الأقسام وتحديد مهماتها، وترتيب الآلات داخلها، وتحديد مساحات التخزين، والشحن، ونقاط المراقبة المتعلقة بكافة المراحل. وتظهر أهميّة التخطيط الداخلي بعد البدء بعمليّة الإنتاج، وتتحدد فعاليته بتخفيض الوقت اللازم لكافة العمليّات، وتحديد مسارات الإنتاج بين الأقسام.

إقراء أيضا  مفهوم المدرسة

مرحلة الإنتاج

بعد الانتهاء من عمليّة التخطيط الداخلي للمصنع، يبدأ النشاط الإنتاجي، الذي يسعى إلى تحقيق الأهداف الذي وجد من أجلها المصنع، والمرحلة الأولى من مراحل الإنتاج، هي:

  • العمليّات الإنتاجة: تتم بتحديد العمليات الإنتاجية، والصناعية لإتمامها بأسلوب اقتصادي.
  • الصيانة: تعترض العمل الإنتاجي مشاكل التعطيل أثناء القيام بالنشاطات الإنتاجية، كتعطل الآلات، ووسائل النقل، ولهذا فإنّ الصيانة من الأمور التي يجب الاهتمام بها، وتنقسم إلى قسمين:
    • صيانة إصلاحية: وهي التدخل الفوري بسبب تعطل الآلة عن العمل؛ بسبب تعطل أحد أجزائها.
    • صيانة وقائية: تتمثل بالإجراءات التي تحمي الآلات، وتكفل استمرار عملها، وهي قسمان:
      • صيانة روتينية.
      • صيانة تفتيش.