الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / ما هي وسائل النقل القديمة والحديثة

ما هي وسائل النقل القديمة والحديثة

وسائل النقل

وسائل النقل هي إحدى الوسائل التي ينقل الركاب والبضائع من خلالها من مكانٍ إلى آخر داخل البلد، أو خارجها، وعرفت منذ قديم الزمان، ثم تطورت بشكلٍ كبير حتى أصبحت الآن تضم العديد من الوسائل، وأهم ما يُميزها هو سهولة التنقل من مكانٍ إلى آخر، وربط المدن ببعضها البعض، وفي هذا المقال سنتحدث عن وسائل النقل القديمة والحديثة.

وسائل النقل القديمة

  • الحيوانات: تعتبر الحيوانات أقدم وسائل النقل التي عرفها الإنسان، حيث بدأ باستخدام الأحصنة والخيل في نقل الغذاء والبضائع من مدينة إلى أخرى، كما استُخدمت أيضاً في نقل الأسلحة والعتاد في الحروب، بالإضافة إلى استخدام الجمال نظراً لقدرتها العالية على تحمل العطش والحر، وقدرتها الهائلة على حمل المواد الثقيلة والبضائع، كما استُخدمت الحمير لنقل البضائع من مدينة إلى أخرى؛ وذلك لقدرتها على حمل البضائع الثقيلة.
  • العربات: تعتبر العربات من أكثر وسائل النقل التي استُخدمت في القدم، حيث رُبطت الحيوانات بدواليب متحركة، ونُقلت البضائع من خلالها، وتتميز عن غيرها بأنها أسرع من الحيوانات، بالإضافة إلى أنها ليست صعبة.
  • الزلاجة: استخدم الزلاجة وابتكرها سكان المناطق المجمدة والباردة؛ مثل: روسيا، حيث كانوا يربطون الكلاب بواسطة دواليب متحركة، ثم ينقلون البضائع من منطقة إلى أخرى.
  • القطار البخاري: يعتبر القطار البخاري من أكثر وسائل النقل القديمة استخداماً.
  • السفن البحرية: تعتبر السفن البحرية من أكثر وسائل النقل استخداماً في الحضارات القديمة، حيث نُقلت البضائع من خلالها من منطقة إلى منطقة أخرى بعيدة.

وسائل النقل الحديثة

  • القطار: يعتبر القطار هو أحد وسائل النقل الحديثة، حيث إنه ينقل البضائع والركاب من منطقة إلى أخرى، ويتميز بعربات متصلة ببعضها في مسار ثابت ومحدد، ويتميز بإمكانية عمله بعدة أنواع من الطاقة، إذ يعمل بعضه بواسطة الفحم، والبعض الآخر بواسطة النفط، وفي الوقت الحالي أصبح يعمل بواسطة الكهرباء.
  • السيارة: تعتبر السيارة إحدى أهم وسائل النقل الحديثة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي، اخترعها لأول مرة المخترع الألماني كارل بنز، وذلك في عام 1885م، ثم انتقلت إلى باقي أنحاء العالم، وتتميز باحتوائها على العديد من الأجهزة الميكانيكية التي تحرك السيارة من مكانٍ إلى آخر، وأهم ما يُميزها هو إمكانية نقل البضائع والركاب من خلالها، كما أنها تُقسم إلى العديد من الأقسام؛ ومنها: السيارة الشخصية، والشاحنة.
  • الطائرة: تعتبر الطائرة أحدث وسائل النقل الجوية، وتتميز بقدرتها الفعالة على التحليق في الهواء، وذلك من خلال قوة سحب الهواء، أو من خلال قوة الرفع الموجودة في أجنحتها، ويمكن في العادة التحكم بها إلكترونياً بواسطة أجهزة التحكم عن بُعد، وأهم ما يُميزها هو قدرتها على حمل الركاب والبضائع.
  • الحافلة: هي إحدى وسائل النقل التي صُممت لنقل البضائع والركاب من مكان إلى آخر، وتتميز بقدرتها على حمل أعداد كبيرة من الأشخاص تصل إلى سبعين فرداً تقريباً، وتسير بالعادة بالبنزين أو زيت الديزل، وفي الوقت الحالي أصبحت تسير على ترولي الكهرباء.
إقراء أيضا  الأمراض الناتجة عن التدخين