القسم العام

ما هي اسباب الطلاق

لقد وجد أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى الطلاق ، تبعاً للوضع الخاص لكل زوجين ، ومن ذلك، سوف يكون الأمر مختلفاً من زوج لأخر ، وكما سوف يكون هناك الكثير من الجوانب الشخصية والمشتركة العاملة في العلاقات الخاصة ، وكما أن التغيرات الحادثة في المجتمع، وأدوار الجنسين، والإندماج في المجتمع، والقيم والمعتقدات والقانون يكون لها تأثير كبير في إحداث الطلاق في كثير من الأحيان ، إذا كنت تفكر في الطلاق من زوجتك، ولكن لا تزال تشك في صحة الأمر فإنك تفعل الشيء الصحيح، فقد تجد هذه العلاقة توقداً من جديد لتعود للحياة .
وفيما يلي العوامل المساهمة بإنهيار الزواج :-
1- وجود إختلافات كبيرة في القيم والمعتقدات .
2- كيفية تجاوز مراحل الحياة .
3- الأحداث المؤلمة أو تغيرات الحياة ؛ وهذه غالباً ما تكون أسباب مأساوية أدت إلى الطلاق .
4- الخضوع لفترات طويلة من التوتر، أو الخضوع لحالات الإجهاد المرتبطة بالعمل، والمرض على المدى الطويل، وقضايا الصحة العقلية، و المشاكل المالية وهلم جراً .
5- الملل مع علاقتك أو الشعور بالملل مع الحياة .

6- علاج مشاكل الفرد الآخر ببعض من الإزدراء
7- المماطلة ووجود فترات دون تبادل حديث ، وتجنب الخلافات .
8- الدفاع عن النفس ومحاولة إلقاء اللوم على الاخر، فلا يأخذ كل فرد المسؤولية المنوطة به ولا يعمل على تجاوز دوره في الصعوبات .
9- العنف المنزلي .
10- الإدمان – انظر مراحل الإدمان على الكحول ، مع العلم أنك لا ينبغي أن تتزوجي في المقام الأول فإن كنت تعرف يجب ألا توافقي بأي صورة من الصور على الإرتباط بشارب للخمر فحينما يضع الإنسان عقله في كيس ويمشي من يتخيل كيف يتصرف ؟!
11- إنعدام المسؤولية وغير واقعية التوقعات وهي واحدة من أسباب الطلاق ، حيث لا يجد الزوج ” الزوج أو الزوجة ” الحياة الزمهريرة التي كانت في المخيلة قبل الزواج .
12- عدم وجود الدعم والتشجيع من الناس المحيطين أو عدم قبولهم لهذا الزواج ، فالأفراد من حولنا لهم تأثير كبير على كيفية سير الزواج .
13- عدم التواصل وإيجاد مساحة لنقاش حول المسائل الهامة .
14- نقص في الاهتمام والرعاية والنظر في حاجيات الشخص الأخر – وتعد واحدةً من أكبر أسباب الطلاق
15- الشعور بالوحدة .

إن العديد من هذه ستكون مألوفة لك ومرتبطة ً بالطلاق و لكن الأسباب التي تدفع الزوجين للطلاق من المرجح أن تشمل عوامل تعتبر شخصيةً جداً.

مقالات ذات صلة

إغلاق