الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / ما هي أنواع البلاط

ما هي أنواع البلاط

البلاط

يُعتبر البلاط من أهم ديكورات وتشطيبات البيوت، وهو ليس مُجرّد ديكور عابر، وإنّما ضرورة وجزء أساسي لا يتجزّأ من البناء. يُعتبر اختيار نوع البلاط وشكله وزخرفته من الأشياء المهمة، ويتمّ الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الأشياء المهمة، مثل: سهولة التنظيف، والقوة والصلابة، والنوعية الجيدة، وثبات اللون، وقدرة التحمل، وعدم الانزلاق، وتناسبه مع الجدران والسقف، وبالطبع السعر؛ بحيث يكون متناسباً مع الميزانية الموضوعة.

أنواع البلاط

  • السيراميك: السيراميك من أفضل أنواع البلاط على الإطلاق، ومن أكثرها استخداماً، بسبب منظره الجميل، وقدرة تحمّله للماء والرطوبة والحرارة، كما أنّه سهل التنظيف، ومقاوم للخدوش والأوساخ، ولا تعلق فيه البقع، ويقاوم الحرائق، وله ميزات عديدة بأنه لا يستخدم للأرضيات فقط؛ بل يستخدم للجدران، وله العديد من الأشكال والألوان، ومنه أشكال غاية في الجمال، ورسومات فسيفسائية وفنية.
  • البورسلين: نوع شائع من أنواع البلاط، ويُشبه بلاط السيراميك كثيراً، لكنه أكثر صلابةً وأكثر مقاومةً للحرارة والضغط والخدوش، ولا يمتص الألوان، ولا تعلق فيه البقع، وبريقه دائم دون الحاجة للجلي والتلميع، وله العديد من الألوان والأحجام.
  • الرخام: يُستخدم على نطاقٍ واسعٍ في الفنادق والشركات، وأحياناً في المنازل، وله ألوان كثيرة، مثل الأسود، والأبيض، والبيج، والرمادي، والأبيض المعرق، لكنه يحتاج للتنظيف الكثير؛ لأنّ البقع تعلق فيه بسرعة، ويحتاج لتلميع دوري.
  • الجرانيت: يعتبر الجرانيت أحد الصخور النارية الشهيرة، التي تحتوي على العديد من المعادن المهمة، مثل: الكوارتز، والبيوتيت، ومعروف بمتانته، وقوة مقاومته، وسطحه الخشن، ويستخدم بشكلٍ كبير في المطابخ، والطاولات، والسلالم.
  • الباركيه : من أكثر أنواع الأرضيات التي كانت تُستخدم منذ القدم للتبليط، وهو مصنوع من خشب الزان، وخشب السنديان الأحمر، ويوحي بالرفاهية والدفء والفخامة، لكنه يتطلب عناية فائقة، وحساس للخدوش والبقع، ولا يقاوم الماء والرطوبة بشكلٍ تام، ومن الممكن أن يتعرّض للتآكل، رغم أنه عازل جيد للصوت والحرارة.
  • الفينيل: يُعتبر من الأنواع السهلة التي تُستخدم للتبليط، لسهولة تركيبه، وتعدد أشكاله وأحجامه، ويتم لصقه بالأرض باستخدام غراء خاص، وذلك لمنع تجمع المياه وتسربه تحته، وهو سهل التنظيف، ومقاوم للبقع، ويعتبر من أفضل الخيارات لسهولة التعامل معه.
  • البلاط العادي: هو أكثر أنواع البلاط انتشاراً، وتتمّ صناعته من الاسمنت الأبيض، والتركواز، والرمل، وله العديد من الأنواع والألوان، منه البلاط الإسمنتي، وبلاط كسور الرخام، وبلاط المزايكو، ويتميّز بقوته الكبيرة، وقدرة تحمله، ومقاومته للبقع والخدوش والرطوبة، وهو من أفضل الخيارات لتبليط الحدائق والأرصفة.
  • الموكيت: من أكثر أنواع البلاط التي تتميّز بجمالها وأناقتها، وتتم صناعته من الألياف الصناعية، ومنه سادة بلا نقوش، والبعض الآخر برسومات متعددة، ويستخدم بشكلٍ كبير في الأماكن الباردة، وهناك عدة تحذيرات من أنّه يُسبّب مرض الربو، خصوصاً للأطفال.
إقراء أيضا  ما هي اعراض الجن العاشق