متفرقات

ما هى فوائد الكركم الطازج

الكركم

الكركم ويسمى أيضاً بالجذمور وهو أحد فصائل عائلة الزنجبيل، وهو من النباتات المعمّرة، موطنه الأصلي الجهة الجنوبية الغربية من الهند، ينمو في درجات الحرارة التي تترواح من 20 إلى 30 درجة مئوية، كما أنّه يحتاج إلى كميات وفيرة من الماء لينمو بشكل سليم وصحي وحتى يزدهر.
للكركم مكانه عظيمة في الطب الأيروفيدي وذلك لأنه يعد من المواد المنقية لكافة أجزاء الجسم، كما أن ساقَه تحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد على علاج كافة الأمراض، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكركم يعّد من التوابل التي تضيف للطعام مذاقاً ولوناً شهيين، وغالباً ما يستخدم طازجاً في الطهي في الدول الآسيوية، بينما باقي الدول فيستخدم مطحوناً ومجففاً، وفي هذا المقال سنعرض الفوائد العظمية لاستخدام الكركم الطازج.

فوائد الكركم الطازج

  • يخفف من حدة آلام كل من المفاصل والآلام الناتجة عن الروماتزم، وذلك بفضل احتوائه على مركب الكوركومين، وهذا المركب من أقوى المكربات المضادة للميكروبات، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، وهو من أفضل المواد المضادة للأكسدة، وذلك من خلال تدفئة كأس من الحليب، وقبل وصوله لدرجة الغليان يزال عن النار، وتضاف إليه ملعقة من الكركم الطازج والمطون، ويشرب هذا الخليط عدة مرات خلال اليوم.
  • يوفر الحماية لخلايا الكبد والمرارة من التعرّض لأي مشاكل، كما يقلل من الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل، كما أنه يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي يقلّل من فرصة إصابة الفرد بأمراض القلب المختلفة، وكذلك مرض تصلب الشرايين، كما أنّه يخفّف من الآلام الناتجة عن الإصابة بالذبحة الصدرية.
  • يحافظ على قوّة جهاز المناعة، كما أنه يقوي القدرات الذهنية.
  • علاج فعال لنزلات البرد والكحة، كما أنه يخلص الجهاز الهضمي من الديدان المتطفّلة، ويعالج مختلف مشاكل القولون، ويعالج حالات الأنيميا، يعالج الحمى وارتفاع درجة الحرارة وذلك بسبب خصائصه التي تمكّنه من تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • يسرع التئام وشفاء الجروح.
  • يحبط سموم الثعابين والحشرات وذلك لأنه من المواد المضادة للسموم، ويستخدم بصورة كبيرة في علاج الأمراض التناسلية والبولية وكذلك أمراض الكلى.
  • يحفّز البنكرياس على إنتاج كميات أكبر من هرمون الإنسولين، لذا يعّد من العلاجات المساعدة لمرضى السكري.
  • ينقي البشرة من البقع والنمش وآثار الحب وكذلك الكلف، كما أنه يخلص يعمل على علاج الهالات السوداء تحت العينين، وذلك من خلال تطبيق عجينة الكركم الطازجة على البشرة بشكل يومي ومستمرّ، كما أنّه يعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها، ويعمل أيضاً على تخليص البشرة من الالتهابات الجلدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى