متفرقات

ما هى اهمية البرتقال الصحيه

يعد البرتقال من أكثر محاصيل الحمضيات وفرة في جميع أنحاء العالم، كما أنّه من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين سي، بالإضافة لاحتوائه على الألياف والماء، والكثير من الفيتامينات والمعادن كفيتامينات: A، B1، E، أمّا المعادن: كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، كما يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية، مثل حمض الفوليك، والستريك، والبكتين، والبيتا كاروتين.

وللبرتقال الكثير من الفوائد المذهلة التي تجعل منه فاكهة صحية ومميزة، وهذه الفوائد هي:-
1. يقي من الإصابة بالسرطان

لغناه بالحمضيات، ومضادات الأكسدة كفيتامين C، لذلك هو يعمل على مكافحة أنواع عديدة من السرطان؛ بما في ذلك سرطان الجلد والرئة والثدي والمعدة والقولون، كما يقلل من مخاطر سرطان الكبد حسب ما أكدته الدراسات؛ لاحتوائه على الكاروتينات.

2. يمنع من حدوث أمراض الكلى

إذ إنّ شرب عصير البرتقال بانتظام، يمنع أمراض الكلى ويقلل مخاطر حدوث الحصى فيها، ولكن يجب شربه بكميات محددة؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من السكر والأحماض التي قد تسبب تسوس الأسنان.
3. يخفّض من نسبة الكولسترول

لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان، وبالتالي فإن هذه الألياف تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

4. يعزز من صحة القلب

لأنه غني بالبوتاسيوم المسؤول عن وظائف القلب، فعندما تصبح مستويات البوتاسيوم منخفضة للغاية تصبح ضربات القلب غير منتظمة، لذلك فإنّ تناول حبة واحدة منه يومياً تعمل على المحافظة على توازن ضربات القلب، ومنع حدوث الجلطات القلبية.

5. يحارب من الإصابة بالعدوى الفيروسية

إذ تشير الدراسات إلى أنّ وفرة مادة البوليفينول في البرتقال تحمي من العدوى الفيروسية، كما أنّه يحسّن من صحة الجهاز التنفسي، ويعالج أمراض الإنفلونزا، ونزلات البرد، والتهابات الحلق واللوزتين، والزكام.

6. يخفف من الإمساك

فهو غني بالألياف الغذائية التي تحفز العصائر في الجهاز الهضمي، وتعمل على زيادة حركة الأمعاء التي تساعد على التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك.
7. يعزز من الرؤية السليمة

لغناه بمركبات الكاروتينويد التي يتم تحويلها إلى فيتامين A، وتساعد على منع الضمور البقعي.
8. يساعد على تنظيم ضغط الدم العالي

لاحتوائه على الفلافونويد، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تعمل جميعها على تنظيم ضغط الدم المرتفع.

9. يحمي الجلد، ويزيد من نضارة البشرة

وذلك لاحتوائه على إحدى مضادات الأكسدة القوية وهي البيتا كاروتين، التي تحمي الجلد من الضرر التي قد تسببه الجذور الحرة، وبالتالي يمنع من علامات الشيخوخة ويسيطر عليها.

10. يحسّن من صحة الجهاز الهضمي

ويساعد في تسريع عملية الهضم وذلك لغناه بالألياف والتي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي هذا يساهم أيضاً في تخفيف الوزن الزائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى