الخميس , مايو 24 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / ما هو عيد الهالوين

ما هو عيد الهالوين

عيد الهالوين Halloween من الأعياد التي تَشتهر بها الدول الغربيَّة مثل أمريكا وبريطانيا وكندا وإيرلندا حيث يتم الإحتفال بجميع القديسين وهو ما يرمز له مسمى هالوين وهي من عبارة All Hallows’ Eve وتعني ليلة جميع القديسين وبالتالي فهي تُعتبر بأنَّها عيد للقديسين. لهذا العيد طقوس خاصة ويتم الاحتفال به ليومٍ واحد فقط وهو 31 من شهر تشرين الأول من كل عام حيث تُعطل المدارس و الدوائر الحكوميَّة وغيرها.

يُعتبر عيد الهالوين عيد الاحتفال بحلول فصل الخريف، ويُرى أنَّ جذوره تعود إلى إيرلندا حيث كانوا يحتفلون بهذا اليوم لطرد الأرواح الشريرة إذا كانوا يعتقدون أنَّ إله الموت المدعو سامان يُطلق أرواح الموتى الأشرار والذي حَكم عليهم بالعيش في أجساد الحيونات في هذا اليوم بالذات، لذلك كان الناس في إيرلندا يلبسون الأقنعة ويُمسكون بالمشاعل وبعض المراسيم الأخرى بهدف طرد هذه الأرواح الشريرة.

أمَّا عن طبيعة الإحتفال كما نراه في أمريكا كما في أفلامهم، فهم يقومون بحفر اليقطين وتزيين الشوارع والبيوت بها وبالأشكال المُرعبة من وحوش وهياكل عظميَّة وشواهد للقبور ويضعون آلات تُخرج أصواتاً مُرعبة، ويقومون بإرتداء الأزياء التنكريَّة المختلفة من أزياء الساحرات والمسوخ وشياطين ومصاصي الدماء وحتى الأرانب والحيوانات اللطيفة وبخاصة الأطفال وذلك حتى لا تتعرف إليهم الأرواح الشريرة التي تطُلق في هذا الوقت من السنة مع عيد القديسين ولا تؤذيهم بحسب الأسطورة ولكنهم في الغالب يفعلون ذلك كجُزء من الجو الإحتفالي وكجُزء من المراسيم. ويقوم الأطفال بالتنقل من بيت لآخر ومعهم أكياس ليضع لهم أهل البيت الحلويات والسكاكر والشكولاته فيما يعرف بالهديَّة أو الخدعة Trick or treat، ومن لا يعطي الأطفال السكاكر والحلويات ستؤذيه هذه الأرواح الشريرة.

وبالنسبة لاستخدام اليقطين بالذات في هذا الاحتفال فيقُال أن َّمجموعة من المهاجرين من أمريكا ذهبوا إلى إيرلندا وهناك رأوا أن الإيرلنديون يستعملون البطاطا والشمندر لحفره وإضائة الشموع فيه كنوع من الوفاء لأراواح مواتاهم، وفي أمريكا لم يكن يوجد لديهم البطاطا أو الشمندر ولذلك لجأوا لاستخدام اليقطين عوضاً عنها.

إقراء أيضا  كيف تطورت وسائل النقل

وقد كان الاحتفال بعيد القديسين فيما مضى يقتصر على الذهاب إلى الكنيسة وعلى القيام باحتفالٍ بسيط إلى أن تطور فيما بعد إلى القيام باحتفال كبير ليوم كامل من الليل وحتى الصباح ويتضمنه المرح والمزاح ورواية القصص المرعبة وغيرها. ويرى البعض أنَّ لرموز عيد الهالوين حالياً رموز شيطانية ومضادة للدين وحتى من قبل يعض المسيحيين، إلا أنَّ البعض يرى أنَّه مُجرد يوم للاحتفال واللهو والمرح.