من هو

الرسام المجهول المشهور بانكسي ” Banksy “

الرسام المجهول المشهور بانكسي ” Banksy “

بانكسي Banksy هو لغز محير فهو أشهر فنان مغمور … بانكسي هو فنان و رسام جرافيتي يحمل الجنسية الإنجليزية … في عام 1974 ميلاديا ولد روبرت بانكسي .. أما مسقط رأسه فكان في مدينة بريستول … ظهرت لبانكسي رسوماته كثيرة ومتنوعة في مناطق متفرقة في بريطانيا وكان اكثرها متجمع في ” مدينة بريستول و مدينة لندن و الضفة الغربية وغزة في فلسطين ” … أكثر مايميز لوحات بانكسي هو انها تناقش قضايا سياسية وثقافية و اخلاقية هامة جدا على مر التاريخ … ظهرت لوحات بانكسي منذ وقت قصير منذ عام 2003 تقريبا فكان اول ظهور لأولى لوحاته في عام  2003 .. بجانب كل ذلك ظل بانكسي شخص مجهول لاحد يعلم ملامحه او هويتة وربما هذا يكون سبب في شغف لمعرفة صاحب هذه الاعمال الوهمية وزاد ذلك الشغف بعد أن قام بتاليف قصة فيلم عرض للعالم باجمعه … فهي هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن بانكسي ..

هم وأشهر أعمال بانكسي
قام بانكسي بتقديم أعمال رائعة ساحرة لا يمكن وصفها ومن أهم هذه الاعمال التي نالت شهره عالمية ” أعمال غربية ” كمثل … ( الدمى التي ترتدي ملابس سجن غوانتنامو وهي توجد الان في ديزيني لاند بالتحديد في كاليفورنيا ، كما قام بعمل نسخة من الموناليزا ولكن بوجه ضاحك وهي توجد الان بداخل متحف اللوفر في باريس ” فرنسا ” .

بجانب اعمال بانكسي المشهور فهو دائما يقوم بالتركيز على الصور الشهيرة ومن ثم يسعي الى استخدام حسه الفني من اجل دمج هذه الصور بأحدي شعارات الموضوعات السياسية ، والحروب، والرأسمالية، والنفاق، والجشع ….. بجانب كل ماسبق يقوم بانكسي باتقان الفن ثنائي وثلاثي الأبعاد فهو استطاع ان يثبت للعالم باجمعه انه لديه مهارة لامثيل لها في فن التركيب و التشكيل ومن اعمال اهماله في هذا المجال ( حديقة الأرض الكئيبة ) التي توجد في ديزني لاند .

من بين الاعمال التي ادت الى اشتهار بانكسي ايضا الرسومات التي تنتشر على الجدران فلسطين .. أعمال بانكسي يوجد عليها اقبال غير طبيعي فهي يتم بيعها في المزادات العلنية كمثل مزاد سوثبي و مزاد بونهام لندن ..

لم تقتصر اعمال بانكسي على اللوحات والرسومات فقط فالغريب انه استطاع ان يحافظ على شخصيتة المجهولة بالرغم من انه قدم للعالم كله فيلم “Exit Through the Gift Shop”. وكان من اشهر افلام السينما وكان من تاليف بانكسي في عام 2010 .

تكريمات وجوائز بانكسي
حصل بانكسي على عديد من التكريمات كان اهمها بتاريخ 21 مايو 2007 حيث نال جائزة ” أعظم فنان يعيش في بريطانيا ” ولقد منحتها له قناة أي تي في البريطانية ولكن الغريب في الامر ان بانكسي لم يأتي لتسلم الجائزة ولعله ليس غريب لانه لم يفصح عن هويتة ولم يظهر لنا سوى اعماله فقط وهذا ما اعطي له شهرة اكثر لان الناس معظهما لديهم شغف كبير لمعرفة من هو بانكسي ؟؟ .. ولكن لم يزال الغموض الى الان .

من هو بانكسي المجهول ؟
بانكسي هو شخص محير هناك اشخاص يرون انه مجرد انسان مستهتر فسد الجدران برسوماته وهناك اخرون يرون أن بانكسي هو فنان عبقري يبحثون عن صوره وعن أعماله ويسعون لأيجادها بأي وسيلة وهناك أخرون لا يعلمون من هو بانكسي ….. الجدير بالذكر ان هناك ممثليين امريكين عالمين يجدون عبقرية ومتعة لا تقارن في لوحات بانكسي ومن أشهرهم واهمهم ” براد بيت ، أنجلينا جولي ” … برغم من كل اعمال بانكسي السابقة وبرغم من كل ماقدمه للعالم الا انه لم يظهر ابدا ولا احد يعرف ملامحه ولكن منذ اعوام وجد رجل يرتدي قميص كحلي وسروال جينيز يمر في الطريق ويحمل معه بخاخ ارسم التقتطه احدي الكاميرات ونشرت الصورة للعالم على امل ان يكون هو الفنان المجهول …

زر الذهاب إلى الأعلى