معاني الاسماء

ما معنى اسم الاء

ما معنى اسم الاء

إن هذا الاسم يكتب ويلفظ على النحو التالي (آلاء) ، بمد الألف في أوله ، وهو مصدر وجمع لكلمة (ألا) التي تعني النعمة أو العطية ، وتقال كلمة آلاء في العادة لتصف نعم الله تعالى علينا.

وآلاء ، هي اسم عربي الأصل ، وهو أيضاً اسم قرآني مؤنث ظهر في العديد من السور القرآنية ، قال الله تعالى : “فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” ، سورة الأعراف / الآية رقم (69) ، وقال أيضاً : “فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى” سورة النجم / الآية رقم (55) ، كما قال تعالى أيضاً : “فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان” ، سورة الرحمن / الآية رقم (13) وقد تكررت الآية في هذه السورة 31 مرة. وما يعنيه اسم آلاء هو النعم التي لا تعد ولا تحصى ، ولهذا ارتبط لفظه مع نعم الله تحديداً فهي لا تعد ولا تحصى..

الحكم الشرعي لاسم آلاء: ليس هناك محذور شرعي في التسمية باسم آلاء ، فهو موجود في القرآن الكريم والتسمية به تكون اقتداءاً وتيمناً بالقرآن الكريم بحد ذاته ، وقد كان من أصحاب النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ ممن يحملون أسماء ذكرت في القرآن الكريم على نحو (حسن ، حكيم) ، وبذك فإن اسم ألاء هو اسم مستحب عند الله تعالى ، فهو يذكر العبد بنعمة الله سبحانه وتعالى عليه ، وليس له معانٍ أخرى في لغات مختلفة ، فهذا هاو المعنى الوحيد والذي لا يدل إلى على شكر الله على النعم الكثيرة … والله أعلم.

وهذا شعر جميل على اسم ألاء: يازهورالربيع رحّبنّ بفتاة بيضاء رحّبنّ بأجمل ترحـيب للأخـت آلآء وأنثرنّ الورود النّديّة لتلك الفتاه آلاء بـديعـة الـجمـال فــتاةٌ حسـناءُ عينايلمترىآلآءولكن تبصّري عرف أنّها ملكة متوّجةعلى الأمراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى