العناية بالذات

ماء البحر لترطيب الجلد

لا شكّ أنّ ماء البحر هو ماء غير نقي وهو ماء البحار والمحيطات، والذي يحتوي على الأملاح الذائبة، والتي أغلبها تحتوي على أيونات كلوريد الصوديوم، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والكلور، وهي عناصر مهمة لجسم الإنسان تصل إليه عن طريق امتصاص الجلد لتلك العناصر. وتجدر الإشارة إلى أنّ ماء البحر أكثر كثافة من الماء العادي.
يمكن القول أنّ كل بحر من بحار العالم يتميز بفائدة معينة فمثلاً البحر الميت الموجود في الأردن يستخدم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، ولا ننسى طينه الذي يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، ومياه الخليج أيضاً والتي يطلق عليها اسم مثلث التنين في اليابان، حيث إنّه يتميز بخصائص علاجية فريدة. سوف نتعرف في هذا المقال على أهمية ماء البحر لجسم الإنسان وبخاصة للبشرة.

فوائد ماء البحر

  • يعتبر مطهراً فعالاً وسريعاً للجروح التي قد يصاب بها الجسم.
  • يعمل على تنشيط الجلد وتغذيته، حيث يقوم الجلد بامتصاص المعادن والعناصر الموجودة بماء البحر.
  • يساعد في توسيع الأوعية الدموية من خلال نسبة اليود الموجودة فيه، كما يساعد في استرخاء الجسم، وبالتالي تعزيز صحة الجهاز العصبي.
  • يساعد في علاج الأمراض الجلدية المنتشرة مثل الأكزيما، وحب الشباب، والصدفية، كما أنّه يقوم بعلاج أمراض المفاصل، والروماتيزم أيضاً.
  • يساعد في تنظيف فروة الرأس من الأوساخ التي قد تعلق بها.
  • يعمل على تنظيم نشاط الغدة الدرقية، نظراً لغناه بمادة اليود.
  • إذا تم شرب نسبة صغيرة من مياه البحر في أثناء السباحة، فلا يجب الخوف منها لأنّها تعمل على تنقية المعدة وتنظيمها.
  • يفيد الأسنان ويعمل على تعقيم الفم من أي روائح كريهة قد تعلق به عن طريق المضمضة به قبل النوم، حيث يقوم بقتل أية بكتيريا قد تسبّب في أي روائح كريهة.

فوائد ماء البحر للبشرة

يعمل ماء البحر على ترطيب الجلد بشكل فعال عن طريق القيام بتدليك الجسم به لعدة دقائق، فإنّه يعمل على استعادة حيوية البشرة والجلد واستعادة شبابها. بالإضافة إلى أنّه يستعمل لإزالة قشور الجلد والجلد الميت من البشرة، وتنشيط مسام البشرة، ويزيل الاحمرار من البشرة، ويقوم على تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على نشاط الجسم والتخلص من التوتر والأرق والاكتئاب. كما أنّ الاستحمام بماء البحر يحافظ على سلامة البشرة والوقاية من الإصابة بمعظم المشاكل الجلدية مثل حب الشباب، لذلك يستخدم ماء البحر في صناعة مستحضرات العنابة بالبشرة مثل الصابون، والكريمات، والمراهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى