معاني الاسماء

لماذا سميت قناة السويس بهذا الإسم

عتبر قناة السويس إحدى أهم القنوات والممرات المائية على مستوى العالم، حيث تربط هذه القناة ما بين البحر الأحمر وما بين البحر الأبيض المتوسط، مما يسهل وبشكل كبير جداً حركة التجارة البحرية والتنقل السريع ما بين البحرين، ومن هنا تشكل هذه المنطقة نقطة يتصل فيها المشرق بالمغرب تجارياً واقتصادياً، وهي ممر مائي اصطناعي، حفره المصريون العظماء بأيديهم وراح ضحيته الآلاف من الناس. يبلغ طول هذه القناة حوالي 193 كيلو متراً، نقطة القناة من جهة البحر الأبيض المتوسط هي بور سعيد، أما نقطتها من جهة البحر الأحمر فهي مدينة السويس، ومن هنا سميت هذه القناة بهذا الاسم نسبة إليها.
تاريخها وفكرتها يعودان إلى آلاف السنين، فقد فكر المصريون القدماء بعمل وحفر هذه القناة، فقد احتاجوا لربط البحرين معاً وذلك بسبب موقع مصر المتميز في جميع أنحاء العالم، ومن هنا كان أول تنفيذ لهذه القناة في عهد الملك سيتي الأول قبل الميلاد بنحو 1310 سنوات، وتم بناؤها مرة أخرى في زمن الفرعون سنوسرت الثالث والملكة حتشبسوت، وقد نفذ العديد من القنوات على امتداد السنين الطويلة، ابتداءً من العام 1850 قبل الميلاد حيث تم حفر قناة سيزوستريس ثم قناة سيتي الأول ثم قناة نخاو ثم قناة دارا الأول ثم قناة بطليموس ثم قناة الإسكندر الأكبر ثم قناة راجان أو كما تسمى قناة الرومان ثم قناة أمير المؤمنين التي حفرها القائد المسلم عمرو بن العاص في العام 640 ميلادية. حتى جاء الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور فردم القناة تماماً وأغلقها من جهة مدينة السويس، حتى يمنع اتصال الثائرين المصريين مع الثائرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والذين ثاروا ضد الحكم العباسي.
بعدها ساد تصوّر خاطئ أنّ مستوى البحرين غير متساويين، مما منع من حفر القناة مرة أخرى، إلى أن جاء محمد علي حاكم مصر، وبعده الخديوي اسماعيل، حيث عرضت الفكرة ووافق عليها وحفرت القناة. خضعت قناة السويس لنزاع العديد من القوى العالمية فكل قوة كانت تسعى للسيطرة عليها لأن من يسيطر عليها يسيطر على الحركة التجارية في أهم بقاع العالم إضافة إلى ذلك فمن يسيطر عليها يضمن دخلاً كبيراً جداً، فالدخل المتأتي من قناة السويس هو دخل عظيم وكبير جداً، وهي من مصادر الدخل القومية التي تشكل نسبة كبيرة من مصادر الدخل في الدولة. إلى جاء الرئيس المصري جمال عبد الناصر – رحمه الله – وأعاد هذه القناة إلى المصريين، مما سبب العدوان الثلاثي على مصر بين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى