التعليمي

كيف يعمل المخ

المخ هو الجزء الأكبر من أجزاء الدماغ و من الجهاز العصبي المركزي، حيث أن هذا المخ يتكون من جزئين منفصلين متصلين بجسر عصبي و هذا الجسر هو عبارة عن حزمة عريضة و كبيرة من الألياف العصبية، حيث تكون مجموعة هذه الحزم ما يسمى علمياً بالجسم التفني. المخ مسؤول بشكل رئيسي عن الوظائف الإدراكية و عن الوظائف الحسية و الوظائف العقلية و الوظائف اللغوية. تبلغ متوسط كتلة المخ ما يقترب من 1.4 كيلوجراماً، عند الإنسان البالغ، أما في وقت ولادة الإنسان فيبلغ متوسط الكتلة تقريباً 0.35 كيلوجراماً فقط، و من هنا فالمخ يشكل في المتوسط ما نسبته 2% من إجمالي كتلة جسم الإنسان الكلية، و هو الجزء في الإنسان الذي يحصل على ما يقترب من 15% من إجمالي الغذاء الذي يدخل إلى جسم الإنسان، كل ذلك بسبب الوظائف الحيوية والهامة التي يؤديها جزء الإنسان والجهاز العصبي هذا.
يحيط بالدماغ الجمجمة وهي جزء من هيكل الإنسان العظمي، حيث تعمل الجمجمة على حماية دماغ الإنسان من أية مؤثرات خارجية قد تضر به، أما حجم جمجمة الإنسان فتبلغ حوالي 1500 سنتيمتراً مكعباً. هذا ويحيط بالمخ قشرة تسمى بالقشرة أو الطبقة السطحية لنصفي الكرة. وهي التي تتوقف عليها ملكة الإدراك والتفكير والتحكم وهي مكونة من الفص الجبهي الموجودة في جبهة الإنسان، إضافة إلى الفص الصدغي في أسفل الدماغ، أيضاً تتكون القشرة من الفص الجداري المتواجد في منتصف الدماغ، وأخيراً من الفص الفقري والموجود في مؤخرة الدماغ.
الجزء الأيسر من المخ هو المسؤول عن الكلمات وعن الأرقام والمنطق والترتيب والقوائم والتحليل وما إلى ذلك، وهو بذلك الجزء المسؤول عن المنطق، في حين يكون الجزء الأيمن من مخ مسؤولاً عن الألوان والخيال والتناسق وأحلام اليقظة والألحان والأبعاد والتناسق.
تستقبل بعض المناطق في القشرة المخية الرسائل التي تأتي من الأعضاء الحسية، كما أنها تستقبل الرسائل القادمة من اللمس والرسائل المتعلقة بدرجات الحرارة من كافة أجزاء جسم الإنسان، ثم يتم إرسال الدفعات العصبية من مناطق في الفص الجبهي وهي التي تسمى بالقشرة الحركية حيث يتم التحكم بالحركات الإرادية في جسم الإنسان بهذه الطريقة.
من أكبر أجزاء القشرة المخية للإنسان هي قشرة الترابط، فكل فص من الدماغ يحتوي على قشرة ترابط تعمل على تحليل المعلومات والمعالجة والتخزين، كما أنها تمكن الإنسان من أن يؤدي النشاطات التي تحتاج إلى القدرات العالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى