الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / كيف سقط الاتحاد السوفيتي

كيف سقط الاتحاد السوفيتي

الاتحاد السوفييتي

هو اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، ويرمز له اختصاراً بـ (CCCP)، ويختصر اسمه باللغة العربية بمُسمى الاتحاد السوفييتي، وتشير كلمة سافيت في اللغة الروسية إلى الكيان.

الاتحاد السوفيتي عبارة عن دولةٍ دستوريةٍ شيوعية، تأسّست في ثلاثين ديسمبر من عام 1922م، وجاءت فكرة تكوينه ونشأته لِمجموعةٍ من الأحداث السياسيّة التي أَلحقتْ الضعف والوَهن في الإمبراطورية الروسية، ومن أهمّ هذه الأحداث: الثّورة الروسية، والتي اندلعت شرارتُها في عام ألف وتسعمائة وسبعة عشر ميلادية، وتحولت بعد ذلك إلى حربٍ أهليةٍ استمرّت لمدةِ أربع سنوات كاملة، أي منذ 1918 -1921م.

الاتحاد السوفيتي هو وليد اتحاد خمس عشرة دولة، وهي: (روسيا، وأوكرانيا، وجورجيا، وأذربيجان، وأوزباكستان، وتركمانستان، وفيرغيزستان، وطاجيكستان، ولاتفيا، وليتوانيا، واستونيا، وملدوفا، وروسيا البيضاء، وأرمينيا)، وكانت روسيا أكبر هذه الدّول، وتُعتبر المُؤسسة لهذا الاتحاد؛ أي إنّها الوريث الشرعي له.

مساحة الاتحاد السوفيتي

امتدت مساحة الاتحاد السوفيتي لِتصل إلى اثنين وعشرين مليون ومئتين وستة وسبعين ألف وستين كيلومتراً مربّعاً، وتُعتبر هذه المساحة بمثابة سُدس المساحة الكلية للكرة الأرضية، وأمّا فيما يتعلق بالجزء الأوروبي فقد كان يحتل رُبع مساحة الاتحاد السوفييتي، ويُعتبر الجزء الأوروبي من هذا الاتحاد هو العنصر الأساسي في نمو اقتصاده ومركز الثقل به، كما يلعب دوراً مهماً في المجال الثقافي.

بلغ طول حدود الاتحاد السوفيتي حوالي ستين ألف كيلومتر مربع، وتعتبر أطول حدود في العالم، كما يضم ضمن حدوده بحيرة “بايكال” وهي أكبر بحيرة من المياه العذبة، وتقع حالياً ضمن حدود روسيا.

اقتصاد الاتحاد السوفيتي

اعتمد الاتحاد السوفيتي في اقتصاده على اتباع أسلوبِ التخطيط المُمَركز؛ وذلك برسم خططٍ خُماسية، تَختص كل خطةٍ بفترةٍ مُعينة، وتَهتم بإيجاد الأولويات الاقتصادية، وضمّت هذه الخُطط كلّاً من القطاعات الخاصة التي شهتدها فترة الحكم الستالينية، فبلغ اقتصاد الاتحاد السوفيتي أوج ازدهاره، وتحوّل من دولةٍ زراعيةٍ إلى دولةٍ صناعية، تعتمد على التّنقيب عن النّفط والكشف عنه، وتمّ خلالها الكشف عن الثروات المعدنية.

إقراء أيضا  ما هو دلاله البكاء في الحلم

حدث ضعف في الاقتصاد السوفيتي، وذلك إثر ضعفِ الحكومة المركزية في العاصمة موسكو، وذلك بسبب اتخاذ الأسلحة في الحرب السوفياتية الأفغانية النّصيب الأكبر من النّفقات؛ فَلَحِقَ الضَّرر بالاقتصاد السوفييتي.

انهيار الاتحاد السوفييتي

تعرض الاتحاد السوفيتي للانهيار والتّفكك في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر عام 1991م، وتَعود أسبابُ انهياره إلى:

  • عدم مِصداقية وُعود الرَّئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف.
  • عدم فاعلية وتنفيذ الوُعود التي تختص بخفض مستوى التّوترات السوفيتية الأمريكية.
  • الانقسامات الدّاخلية التي لَحقت بجيوشِ الاتحاد السوفييتي.
  • الانقلاب على الحكم القائم قبل الانهيار، وهو الذي يتمثل بسلطة غورباتشوف.
  • تدهور الاقتصاد السوفيتي.
  • ضعف الحكومة المركزية.
  • سيطرت الجوانب العسكرية على الاقتصاد.