القسم العام

كيف تلمع الفضة

الفضّة أحد المعادن التي يتم استخراجها من الأرض، وهو عبارة عن معدن يمتاز بلونه الأبيض، وقيمته الثمينة نسبياً، ومعدن الفضة من مجموعة المعادن الكريمة، وهو ليس حديث الاكتشاف، بل هو معروف منذ قديم الزمان، فكانت أولى الحضارات التي اكتشفت الفضة هي الحضارة المصرية القديمة وكل من العرب والصينيين، ويكثر وجود الفضة في الأرجنتين، والتي كانت تسمى (أرض الفضة)، لكثرة وجود الفضة فيها.
ومنذ قديم الزمان والفضّة مستخدمة في صناعة الحلي والمجوهرات التي ما تزل تُصنع إلى أيامنا هذه، والتي تعتبر من أهم الأمور التي تكمل أناقة المرأة، فأناقة الملابس وحدها لا تكفي، حيث إنّ إضفاء لمسة من الإكسسوارات الفضيّة هو ما يزيدها جمالاً وبهجةً، لكن مع مرور الوقت قد تتعرّض هذه المجوهرات إلى الاتساخ أو فقدان بريقها بسبب كثرة استخدامها، ممّا يفقدها منظرها اللامع والجميل وبالتالي تصبح غير ملفتة كالسابق.
وقد تلجأ الكثير من السيدات إلى تلميع المصوغات الفضيّة لدى محلات متخصصة بذلك والتي تتطلّب تكلفة مالية عالية، لذا سنقدّم في هذا المقال طرق منزليّة بسيطة لتلميع المصوغات الفضية والتي هي كالآتي:

  • استخدام معجون الأسنان، ويتم ذلك بطريقتين:
    • الطريقة الأولى: احضار اسفنجة رطبة أو قطعة قماش مبلّلة بالماء، ومن ثم وضع كمية قليلة من معجون الأسنان عليها، وبعد ذلك يتم فرك القطعة الفضيّة بها بلطف، وبشكل مستقيم.
    • الطريقة الثانية: تبليل القطعة الفضية بالماء، ومن ثم وضع كمية قليلة من معجون الأسنان مباشرةً عليها، ومن ثم تبليلها مرّة أخرى، وبعد ذلك يتم فركها بلطف. مع الإشارة بأنه عند الانتهاء من عمليّة الفركة المتّبعة في الطريقتين السابقتين يجب شطف القطعة الفضيّة بالماء الحار، ومن ثممّ تجفيفها بمنشفة ناعمة.
  • استخدام بيكربونات الصوديوم: يمكن المخاطرة بسلامة المجوهرات الفضية باستخدام هذه الطريقة، وذلك لأنّ البيكربونات تعمل على كشط وتفتيت القطع القطع الفضية، لكنها قد تكون مفيدة لتلميع الفضة في كثير من الأحيان، وذلك عن طريق تحضير محلول مكون من البيكربونات مع الماء الدافئ، ومن ثم غمس اسفنجة أو قطعة قماشية في هذا المحلول، وفرك القطعة الفضية بها بلطف، وبعد الانتهاء من الفرك يجب شطف القطعة الفضية بالماء الحار ومن ثم تجفيفها باستخدام منشفة ناعمة.
  • استخدام الملح، بحيث يتم تسخين كمية من الماء في وعاء مناسب، ومن ثم إضافة كمية كبيرة من الملح إلى الماء وتذويبه فيه، مع التحريك بشكل مستمر، وبعد ذلك يتم عمل شريط من رقائق الألومنيوم ووضعه في المحلول الساخن، وبعد ذلك يتم إضافة القطع الفضية والتي تم تنظيفها مسبقاً بالماء والصابون في هذا المحلول وتترك فيه عدة دقائق حتى تزول البقع والشوائب عن القطعة الفضية نهائياً.
  • استخدام محلول مكون من الماء الساخن وعصير الليمون، ووضع القطع الفضية فيه، ومن ثم تدليكها بقطعة من الشمواه.
  • غمس قطعة قماشية نظيفة في ماء سلق البطاطا، ومن ثم فرك القطعة الفضية بها بلطف.
  • استخدام الشبه، وذلك عن طريق خلط عشرة غرامات منها، مع نصف لتر من الماء المغلي لتكوين محلول، ومن ثمّ غمس قطعة من الصوف في هذا المحلول وفرك القطع الفضية بها بلطف وبشكل جيّد، وبعد ذلك يتم شطف القطع الفضية بنفس المحلول، وبعد ذلك غسل القطع بالماء النظيف وتجفيفها بمنشفة ناعمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى