القسم العام

كيف احب وطني

هناك العديد من الأمور التي توضح ما إذا كنت تحب وطنك أو لا ، خاصة أن هناك تعارف مشهور ، وثابت في حب الوطن ، وفي قدرته على الوصول إلى كافة القلوب ، وهي كالتالي :

أولاً : أحب وطنك بكلماتك ، وتعابير لفظك ، فكتابة الأشعار التي تظهر حبك لوطنك من أهم الصور التي إستخدمها محبو الوطن على مر التاريخ ، فلا ننسى سميح القاسم ، ولا فدوى طوقان ، ولا محمود درويش ، فهؤلاء أحبوا وطنهم بصدق ، فعشقهم ترابه ، وجبلهم بين ذراعيه ، فهذا نوع من الحب الصامد ، الباقي.

ثانياً : يمكنك أن تظهر الحب لوطنك بأن تحافظ عليه ، وتدافع عن ذرات ترابه ، وتعمل على تسخير الأمة جمعاء للدفاع عنه ضد الاضطهاد الذي يتعرض له ، فإن أردت أن تحب وطنك ، عليك أن تكون الأقوى والأجدر لذلك الحب  ، بأن تحمل السلاح إن تطلب الأمر ، وتقف على حدوده مدافعا ، ومحبا ، ومرابطاً في سبيله .

ثالثاً : انت كنت تريد أن تبدو في مظهر المحب لوطنه عليك أن تكون مواطناًصالحاً ، وأن ترعى مصلحة وطنك وشعبه ، وتحافظ على ممتلكاته وصورته التي يجب أن يبدو عليها ، فلا اللص يحب وطنه ، ولا المخادع يحب وطنه ، ولا أي طائفة من هذه الطوائف .

رابعاً : أحب وطنك بالكلمة الطيبة التي تنطقها عنه  ، والعبارات الجميلة التي تسردها عند ذكره ، فالوطن ليس أرضاً وشعباً وحسب ، وإنما هو حضارة ، وقيم وأفق يسير كل الشعب بنهجه ، وطريقته .

وختاماً ، أفضل الطرق التي تبرهن بها حبك للوطن ، هي أن تكون مواطناً صالحاً ، تخدم الوطن بعلمك ، وفنك ، وإبداعاتك

مقالات ذات صلة

إغلاق