أعراض الأمراض

كيف أنام نوم مريح

النوم

النوم هو عملية فسيولوجية مهمّة، وكل مخلوق عل هذه الأرض هو بحاجة ماسة إليه، والنوم مهمّ لقيام الجسم بالعديد من الوظائف الحيوية المنوطة به، ولكن هناك العديد من الأشخاص يواجهون صعوبات في الوصول إلى نوم مريح وهادئ، ويكون ذلك واضحاً على مظهرهم وصحتهم، وكذلك على أداء عقولهم، وللحصول على نوم مريح وهادئ على الفرد أن يلتزم بجموعة من العايير والنصائح، تمكنه من تحديد هدفه.

نصائح لنوم مريح

  • الاسترخاء والتنفس بعمق، وذلك من خلال أخذ شهيق عن طريق الفم، وإخراج الزفير عن ريق الأنف، كرّر هذه الخطوة أكثر من مرة، وبعد مرور دقيقة فقط، ستشعر بأنك بحاجة ماسة إلى النوم بعمق.
  • من الأفضل برمجة الساعة البيولوجية في الدماغ، وذلك من خلال النوم عند ساعة محدّدة بشكل يومي، حتى بأيام العطل، وكذلك الاستيقاظ عند ساعة محدّدة، فهذه الطريقة مهمة في توفير الحماية من حدوث الاضطرابات في النوم، وتساعد أيضاً على النوم بطريقة هادئة ومريحة.
  • استنشاق زيت الللافندر الطبيعي 100%، أي أن يكون خالي من المواد الكيماوية والكحول أيضاً، فاللافندر غنيّ بمواد تحفّز الجسم على الاسترخاء، وتنمّي الإحساس بالحاجة إلى النوم.
  • يجب الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف النقالة، واللاب توب وكذلك الآيباد، فهذه الأجهزة تصدر أشعة زرقاء اللون، تؤثّر بشكل سلبي على إفراز هرمون الميلاتنونين، المهم في تعزيز النوم، وهذا الهرمون يتمّ إفرازه في المخ، لذا من الأفضل تجنب التعامل مع هذه الأجهزة قبل النوم بساعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة، خاصة التمارين المسؤولة عن تخليص الجسم من الآلام، وكذلك الشدّ العضلي، كما أنّ التمارين الرياضية مهمة في التخلص من التوتّر والضغوط النفسية، وكذلك القلق كما أنّها تحدّ من نسبة حدوق الأرق، وتحفّز النوم المريح.
  • وضعية النوم على الجانب الأيمن من أفضل الوضعيات؛ وذلك لأنّها توفر الراحة للكبد الذي يعمل طول اليوم، وكذلك هذه الوضعية مناسبة للقلب بحيث تجنبه ضغط الرئتين، ومن الأفضل تجنّب النوم على البطن؛ لأنّ هذه الطريقة في النوم تساعد على بروز البطن؛ لأنّها تساعد على ترهّل العضلات، وعلاوة على أنها طريقة نوم أهل النار كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • من الأفضل تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى