القسم العام

كيف أقلع عن التدخين

التدخين

ما باتت مضار التّدخين سرّاً أو حصراً على الأطبّاء، فجميعنا اليوم نعرف مدى التّأثير السّلبي للتّدخين على الرّئتين وعلى القلب، وأنّه يتعدّى الأعضاء الّتي يتّصل بها مباشرةً ليجد طريقه إلى الدّم، والدّم بدوره ينقل النّيكوتين إلى كافّة أعضاء الجسم، ويزيد من نسب الإصابة بأمراضٍ خطيرة، مثل السّكتات القلبيّة، والسّكتات الدّماغيّة، وسرطان الرّئة وغيرها من الأمراض الّتي لا تؤدّي سوى إلى الموت المؤلم.

إنّ أسوأ ما يؤدّي إليه التّدخين والتّعرّض إلى النيكوتين هو الإدمان وعدم المقدرة على تركه، ولكنّ احتواءه على آلاف المواد الكيميائيّة، والمئات من الموّاد السّامّة والمسرطنة كفيلٌ لتركه. في هذا المقال سنبيّن طرقاً ونصائح لترك التدخين.

كيفيّة ترك التدخين

إنّه لأمرٌ جيّد أن تقرّر ترك التّدخين، لأنّك بذلك لا تحمي نفسك وصحّتك فقطّ، بل وتحمي أصدقاءك وأقاربك من التّدخين السّلبي، الّذي لا تقلّ مضاره عن التّدخين الفعلي، ولمساعدتك على السّير في قرارك، سنذكر لك خطواتٍ لترك التّدخين:

اطلب العون من أصدقائك وأقاربك، وأخبرهم أنّك قرّرت ترك التّدخين في هذا الأسبوع وهذا اليوم بالتّحديد، ليساعدوك ويقفوا بجانبك في أوقاتك الصّعبة؛ فهذا الأمر صعبٌ للغاية إن كنت بمفردك، وأخبرهم عن طرقٍ خاصّةٍ بك ليساعدوك، كأن يحضروا لك وجبتك المفضّلة، أو أن يَأخذوك للتّنزّه، أو أن يضعوا لك سورةً مفضّلةً لك من القرآن الكريم.

ضع خطّة لترك التّدخين، وحدّد الاستراتيجيّة المناسبة لك، إمّا بنفسك أو بطلب العون من متخصّصين أطبّاء أو من المواقع الإلكترونيّة، فالخطط والاستراتيجيّات كثيرة، وأنت وحدك من تحدّد المناسب لك، وإن لم تنجح معك خطّةٌ ما استبدلها على الفور من دون أن تفقد الأمل، فالاستراتيجيّات من شأنها أن تُحافظ على تركيزك وثقتك بنفسك في رحلتك الجريئة هذه.

أشغل نفسك على الدّوام؛ فبهذه الطّريقة أنت تُلهي عقلك عن التّفكير بالسّجائر، بإمكانك تجربة أحد النّشاطات التّالية:

اخرج من المنزل، كأن تزور صديقاً، أو قريباً، أو أن تتنزه في الحديقة.

اذهب إلى مطعمك المفضّل وتناول وجبة، واحرص على أن تجلس في الجهة الممنوعة عن التّدخين.

اذهب إلى السّينما واحضر فيلماً.

امضغ العلك أو الحلوى القاسية.

اترك يدك دائماً مشغولة، بأن تحمل بها قلماً أو عود أسنان على الدّوام.

استرخي بالتّنفّس العميق، كلّما شعرت برغبتك بسيجارة.

اشرب الكثير من الماء.

مارس الرّياضة.

تجنّب محفّزات التّدخين؛ كالأصدقاء المدخّنين، وأماكن التّدخين، ويمكنك اتّباع الخطوات التّالية لمساعدتك في ذلك:

ارمي علبة السّجائر، والولّاعات، وأوعية الرّماد من منزلك.

ابتعد عن شرب المشروبات الغنيّة بالكافيين؛ فهي تزيد رغبتك في السّجائر، واشرب الماء بدلاً منها.

تناول طعاماً صحّيّاً، وخذ قسطاً كافياً من النّوم.

امضي وقتك مع أصدقائك الّذين لا يدخّنون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى