الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / كيف أحول تاريخ ميلادي من الهجري إلى الميلادي

كيف أحول تاريخ ميلادي من الهجري إلى الميلادي

التقويم الهجري القمري أو التقويم الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويستخدمه المملكه العربيه السعوديه كتقويم رسمي لتوثيق المراسلات والمكاتبات بين دوائر المملكه الرسميه إلا ان عامة الشعب والوطن العربي ككل يستخدم التقويم الميلادي .

وقد اعتمد العرب على الاشهر القمريه وكان اول الشهر عندما يظهر الهلال الجديد في الافق بعد غروب الشمس ويستمر الشهر حتى رؤية الهلال الجديد الذي يليه وبقي العرب يؤرخون على هذه الطريقه ، ثم تم انشاء هذا التقويم على يد الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة في الثاني والعشرين من شهر ربيع الاول سنة 622 م هو المرجع لهذا التقويم الا ان الاشهر القمريه التي استخدمت بالتقويم الهجري كان يستخدمها العرب في الجاهليه واول أيام التقويم الهجري هو الاول من شهر محرم الاول هجري ومنه الميلادي هو 16 يوليو سنة 622 م .

يتكون التقويم الهجري من 12 شهرا قمريا وتساوي السنه القمرية 354 يوما تقريبا وتكون الاشهر فيه اما 29 يوما او 30 يوما ويكون هنالك فارقا بينه وبين التقويم الميلادي 11.2 يوما تقريبا مما يجعل التحويل بين التقويم الميلادي والهجري اكثر صعوبه لعدم تزامنهما معا .

وقد تم وضع اسماء السنه القمريه سنة 412 م قبل الهجره النبويه وكان ذلك بمكه المكرمه فاجتمع رؤساء القبائل وقت الحج وكان كلاب بن مره جد الرسول الكريم متواجدا وقتها فحددوا الاسماء وتوحدوا عليها وما زالت الى غاية الان والاسماء هي :

” شهر محرَم ” : وهو اول شهور السنة الهجرية وسمي بذلك لان العرب كان يحرمون القتال فيه.

” شهر صفر” : وسمي بذلك لان العرب كان تصفر من اهلها للحرب اي تخلو منهم وقيل ان العرب كانوا يتركون القبائل التي يحاربونها صفر المتاع .

إقراء أيضا  كيف أربي طفلي على الثقة بالنفس

شهر ربيع الاول : وسمي بذلك لان وقته يأتي في فصل الربيع .

شهر ربيع الاخر او ربيع الثاني : لانه تبع ربيع الاول .

شهر جمادى الاولى : وقد كان هذا الشهر يسمى بجمادى خمسه وسمي جمادى اي حيث جمد الماء لوقوع الشهر في فصل الشتاء.

شهر جمادى الآخره او جمادى الثانيه : وسمي بذلك لانه تبع جمادى الاولى .

شهر رجب : وسمي بذلك لترجيب العرب الرماح من الاسنة لانها تنزع منها ولا يقاتلوا وهو من الاشهر الحرم

شهر شعبان : قيل شعب اي تفرق الناس فيه ويتشعبون لطلب الماء ولانه شعب بين رجب ورمضان .

شهر رمضان : سمي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه عند تسميته بذلك وهو شهر الصوم عند المسلمين .

شهر شوال : سمي بذلك لأن الابل تشولت فيه اي ان لبنها جف ونقص .

شهر ذو القعده : وسمي بذلك لقعود العرب في رحالهم عن الغزو والترحال .

شهر ذو الحجه : وسمي بذلك لانه العرب كان يحجون الى الكعبه في ذلك الشهر .

ورد في القرآن في سورة الكهف: ﴿وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً﴾ وفسرها العلماء أنهم لبثوا ثلثمائة سنة شمسية وهنا ذكر ثلثمائة قمرية والتفاوت بين الشمسية والقمرية في كل مائة سنة ثلاث سنين فيكون في ثلثمائة تسع سنين فلذلك ﴿وَازْدَادُوا تِسْعًا﴾.

اما عن تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي فهي عمليه يمكن ان يقوم بها المئات من المواقع على الانترنت فتقوم بادخال التاريخ الهجري المراد تحويله الى التقويم الميلادي ويقوم هذا البرنامج بتحويله بكل سهوله .