الأمومة والطفولة

كيف أتخلص من بقع الحبر على الملابس

تعتبر بقع الحبر الناتجة عن الاستخدام المتكرّر للأقلام المائيّة والجافّة من أصعب البقع التي قد تَعلق بسطح الملابس، حيث إنها تسبّب إرباكاً كبيراً لأصحابها كونهم يعجزوا عن إزالتها بطريقة الغسل التقليديّة، وإن حاولوا ذلك فإنهم يقومون بدعك البقعة، ممّا يؤدي إلى انتشارها لباقي أجزاء قطعة الملابس وبالتالي إلحاق الضرر الدائم في مظهرها والذي قد يتسبّب بالاستغناء عنها للأبد حتّى لو كانت باهظة الثمن.
وتزداد مشكلة بقع الحبر إذا كانت الملابس المتضرّرة بلون أبيض أو من إحدى درجات اللون الفاتحة الأخرى كالأصفر أو البيج وما شابه ذلك، حيث قد يتعذّر إخفاء البقعة تماماً، وحتّى إن تمّ غسلها بالغسالة العاديّة باستخدام مسحوق الغسيل فإنّ ذلك قد يبهت لون البقعة لكن تبقى هناك آثار واضحة لن تزول إلّا في حال استخدمت وسائل أخرى مساندة للطرق العادية.
ولا بدّ أن نعلم بأن هناك قواعد أساسية في تنظيف الحبر عن سطح قطعة الملابس يجب اتباعها لضمان نتيجة جيّدة وفعالة، والتمثّلة بالتالي:

  • التعجيل بتنظيف البقعة فور حدوثها وعدم الانتظار عليها فترة من الزمن، وذلك حتّى لا تجف ويصبح من الصعب إزالتها بشكل كامل.
  • يجب تجنّب استخدام أسلوب الفرك للبقعة حتى لا تنتشر آثار الحبر لمساحة أكبر، وبالتالي تتفاقم المشكلة بصورة أكبر.
  • يجب اختبار منتج إزالة بقع الحبر على جزء مخفي من قطعة الملابس، حتّى نتأكد من مفعوله وتجنّب إعطاء نتيجة عكسية، فإذا كانت البقعة على جيب القميص الأمامي مثلاً وجب حينها تجريب المادة المنظّفة على الجزء الداخلي من أكمام القميص.

طرق تنظيف بقع الحبر المائي

تنظيف بقع الحبر المائي أسهل بكثير من تنظيف الحبر الجاف، حيث إنّ الحبر المائي أخف ويدخل الماء في تركيبه، ممّا يجعل أمر إزالته عن الملابس خاصّة إذا كانت البقعة حديثة أمراً أكثر سهولة، ويمكن ذلك من خلال وضع فوطة سميكة من القماش تحت الجزء المتضرّر لامتصاص الماء، ةمن ثمّ وضع كمية من مسحوق التنظيف السائل على مساحة البقعة فقط مع فركها برفق، ومن بعد ذلك نقوم بتسليط الماء عليها والاستعانة باسفنجة لمحاولة تفكيك بقعة الحبر تدريجيّاً، ومن ثمّ غسلها كالمعتاد في الغسالة العادية، ويفضّل في هذه الحالة غسلها بماء ساخن إذا كان نوع القماش سميكاً ومتماسكاً.
طرق تنظيف بقع الحبر الجاف

إذا كانت الأقمشة قويّة خشنة يمكن استخدام الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر)، وذلك عن طريق وضع كميّة قليلة منه على بقعة الحبر الجاف أو من خلال استخدام سبري الشعر ورش المنطقة بالقليل منه حتّى تجف، ومن ثم وضعها بالغسالة، نظراً لاحتوائها على المواد الكيميائية والتي بدورها ستعمل على تفكيك بقعة الحبر بشكل كلّي.
وفي حال كانت قطعة القماش من النوع الأملس الناعم كالحرير أو القطن أو البوليستر فينصح استخدام عصير الليمون مع القليل من سائل الغسيل، وذلك من خلال نقع مكان البقعة في ذلك المزيج لعدّة ساعات، ومن ثمّ غسل قطعة الملابس في الغسالة وحديداً بالماء البارد، أو من خلال نقع بقعة الحبر باللبن البارد قبل غسلها بالطريقة التقليديّة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق