الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / كيفية حفر بئر ماء

كيفية حفر بئر ماء

بئر الماء

هو حفرة كبيرة على شكل أنبوبي يجمع داخلها الماء، ويصل إلى أعماق الأرض في أمكان تواجد المياه الجوفية، وتوزع عند مدخله مجموعة من الحجارة لمنع تسرب المياه من داخله في حال ارتفاع منسوبها، ويستخدم دلو خشبي يربط بحبل قوي، ويثبت على رافعة في أعلى البئر، لسهولة سحب المياه منه، ومع الوقت تم تطوير مضخات خاصة بجلب مياه الآبار، فساعدت في الحصول على كميات كبيرة من الماء، وتزويد المبنى بحاجته المائية خلال فترة زمنية قصيرة.

يتكون بئر الماء، من جزأين، يغلف الجزء الأول بأنابيب التغليف التي تغطي جوانب البئر في الطبقات التي لا تحتوي على المياه، لتكوين شكل البئر الداخلي، أما الجزء الثاني توجد فيه فتحات تسمح بمرور الماء من خلالها، لتجميعه داخل البئر، وفي الوقت الحالي صارت تستخدم مصافٍ لتسهيل مرور الماء بشكل أسرع.

حفر بئر ماء

يعتمد حفر البئر على تكسير الصخور الجوفية، وكافة الطبقات الأرضية التي تغطي مكان تجمع المياه، وتوجد مجموعة من الطرق التي تساعد في حفر بئر ماء، ومنها:

الحفر اليدوي

أول نوع عرفه الناس من أنواع الآبار، ويتراوح عمقه بين (10 إلى 30 متراً)، ويعتمد على عمق سطح الماء، واستخدم في حفره المعول، والمجرفة، كأكثر أداتين معروفتين قديماً في الحفر، وتستخدم أيضاً بطانة خاصة بجدران البئر لضمان سلامته، وحمايته من الانهيار، وعادة تتكون هذه البطانة من: الأخشاب، أو الأسمنت، أو الصخور، ويثقب الجزء السفلي منها ليسمح للماء بالتدفق من مصدره الجوفي إلى داخل البئر، ونظراً للمساحة الكبيرة الخاصة فيه، فإنه يتسع لكمية كافية من الماء، ولكنها من الممكن أن تتلوث بسهولة، عن طريق التعرض للملوثات الخارجية.

الحفر بالدوران

تمتد هذه الآبار إلى مساحات أعمق داخل الأرض، والتي لا يستطيع الإنسان الوصول إليها من خلال الحفر اليدوي، لذلك تم اختراع طريقة الحفر بالدوران، وتطويرها كواحدة من الطرق المفيدة في حفر آبار الماء، لزيادة اختراق طبقات الأرض الجوفية. تستخدم أداة الحفر بالدوران، عن طريق التفاف رأس الحفر داخل البقعة المخصصة لبئر الماء، فتسحق الصخور الصلبة، وتزيل بقاياها باستخدام مادة طينية سائلة، تعرف باسم ( سائل الحفر ).

  • مميزات الحفر بالدوران:
    • زيادة معدل اختراق الصخور.
    • ليس من الضروري استخدام أنابيب تغليف.
    • سهولة النقل، وتركيب معدات الحفر.
  • عيوب الحفر بالدوران:
    • التكلفة العالية لآلة الحفر.
    • يجب تحديد أعماق تواجد الصخور بدقة.
    • تحتاج إلى أكثر من شخص لتشغيلها.
إقراء أيضا  عبارات جميلة عن الاصدقاء

الحفر المدفوع

تستخدم هذه الطريقة في حفر آبار مياه يتراوح عمقها بين (10 إلى 20 متراً )، والتي يتم إنشاؤها في الأسطح الرسوبية، وتكون غير متماسكة معاً. وتتكون أداة الحفر في طريقة الحفر المدفوع من أنبوب أو مجموعة أنابيب ذات نهاية مدببة تعرف باسم ( سن البئر )، وتغرس في التربة باليد أو باستخدام مطرقة حديدية قوية، وتحتوي على جزء مثقوب لتصفية المياه الداخلة إلى البئر.