القسم العام

كيف تكون شخصية فكاهية

الشخصية الفكاهية

الشخصيّة الفكاهية من الشخصيات المحببّة التي تنال استحسان الجميع، حيث يشعر الأشخاص بالمرح والسعادة، ورسم الابتسامة على وجوهم عندما يكونوا بصحبة إنسان يتمتّع بروح الفكاهة والمرح، ويود العديد من الأشخاص امتلاك صفات هذه الشخصيّة واتّخاذها وسيلة للتعبير عن الحب والتقرّب من الآخرين والعمل على إسعادهم، علماً بأنّ الاتّصاف بهذه الصفة ليست من الأمور السهلة ويجب اتبّاع بعض النصائح والارشادات التي سنقوم بذكرها في هذا المقال.

خطوات الحصول على الشخصية الفكاهية

  • حافظ على سلامة وصفاء قلبك تجاه نفسك وتجاه الآخرين بحيث لا يبق في داخلك شيء ينغص عليك في تعاملاتك مع الآخرين، ولكي تنعكس هذه الراحة على ملامحك، وحتى لا تخاف من أن تكون عفوياً وتعبر بحرية عما لديك.
  • تجنّب تقليد الشخصيات الكوميدية والفكاهيّة المحببّة إلى قلبك واعتماد أسلوبك الخاصّ مهما بلغت درجة إعجابك بهم، كي لا تَظهر أمام الآخرين بشخصيّة خرقاء ساذجة، وأطلِق العنان لكلماتك العفوية بالانسياب حتى تسعد من هم حولك وترسم الابتسامة على وجوههم بطريقة عفوية وهنا يجب عليك التحلي بثقة عالية بالنفس.
  • اختار الوقت المناسب في التحدث بأمور تثير جواً من الضحك والمرح، فبعض الأمور تنقلب وتصبح سخيفة إذا قيلت في غير موضعها لذلك فإنّ تحديد الوقت المناسب من أهم الأمور التي يجب مراعاتها.
  • احرص على مشاهدة المسرحيات والمسلسلات الكوميدية وركّز في أداء الممثلين ولاحظ تعابير جوههم ونبرات أصواتهم التي تصدر منهم عند قيامهم بتمثيل المواقف المضحكة كي تنمّي حسّ الفكاهة لديك وتكتسب المرح بطريقة طبيعيّة بعيدة عن التكلّف.
  • واظب على التمرين على إلقاء النكات فكلّ شيء ممكن الحصول عليه مع التجربة المستمرة واكتساب المهارات، واحرص على عدم تكرار النكتة أما أصدقائك ولكن بإمكانك أن تلقيها أمام زملائك في العمل مثلاً كي لا تفقد روح النكتة والحس الفكاهيّ لديك، وهنا لا يعني أن تقوم بتغيير نفسك إرضاءٍ للآخرين إذا كنت شخصية جامدة لكن اتّبع أسلوب لكل مقام مقال، ولا تستهزئ من الآخرين وتصفهم بالسفاهة إذا ضحكوا على نكتة لا تجدها مضحكة.
  • احرص من الضحك قبل الآخرين عند إلقائك لنكتة معينة قبل أن يضحكوا هم عليها أولاً، كي لا تفسد اللحظة ويتحول الموقف من المرح والسعادة إلى السُخف والتفاهة.
  • تجنّب إلقاء النكات والكلمات المضحكة دون مراعاة لمشاعر الآخرين حيث يجب عليك أن تحترم مشاعر الأشخاص المحيطين بك، خاصّةً إذا كانوا يعانون من مواجهة أمر صعب أو محزن، وهنا يجب عليك التزام الصمت كي لا ينبذك الآخرين ويتّهمونك بعدم المبالاة.
  • لا تكن شخصاً جاداً وجامداً في جميع الأوقات لإضفاء الهيبة والوقار على شخصيتك الأمر الذي يؤدّي إلى إخافة الأشخاص من حولك وتجنّبهم التعامل معك، ويجب عليك أن تكون مرناً وذكياً وتستطيع الحفاظ على لغة التواصل مع الناس وتبادلهم النكات والمواقف المضحكة، واستخدام الكلمات الدارجة التي يستخدمها الأشخاص من حولك للتعبير عن المواقف المضكة والفكاهية بطريقة صحيحة طبعاً إذا كانت في حدود اللياقة الأدبية تماشياً مع المجتمع المحيط بك، واحرص على فهم معانيها جيداً كي لا تتعرض إلى المواقف التي تحرجك.

زر الذهاب إلى الأعلى