الخميس , ديسمبر 5 2019
الرئيسية / 0 نثر و خواطر / قاعدة الـ80/20 في الرابطة الزوجية

قاعدة الـ80/20 في الرابطة الزوجية

قاعدة الـ80/20 في الرابطة الزوجية

في الرابطة الزوجية من الطبيعي أن تتم مشكلات و خلافات طفيفة نتيجة ضغط الحياة اليومية و تطلباتها التي تنتهي، فإن كان الزوج من ناحية تثقل كاهله هموم البيت و الشغل ايضا الزوجة تقع تحت وطأة ضغوط أشغال المنزل و روتينه اليومي و تربية الأطفال، و لتجاوز المشكلات الزوجية التي قد تنتج من ضغوطات كل طرف على حدة نشاركك واحد من النُّظُم التي تعاون بالكثير في تخطى مثل تلك المشكلات و عيش زواج ناجح بهدوء و اتزان أكثر مع حراسة الجسد و النفسية من التأثر السريع بالكبس.

القاعدة التي نقترحها عليك هي قاعدة 80/20، ستتسائلين بالتأكيد عن معنى تلك القاعدة، تقوم تلك القاعدة على الرقمين 80 و 20 و كل رقم له معنى، فئة80% بمعنى الأغلبية ذات النفوذ الشديد، 20% الأغلبية ذات النفوذ الهزيل، و الغرض من تلك القاعدة هو تعلم عطاء كل فئة القدر التي تستحقه من الضرورة، لأن المشكل الذي يحدث فيه أغلب الأزواج هو إعطاء قدر متقارب من الضرورة لكلا الفئتين.

في الرابطة الرومانسية يجدر بك سيدتي تقييم الموضوعات التي يلزم أن تركزي عليها و الأخرى التي لا يلزم ان توليها الضرورة ذاتها، على وجه التحديد كأي من المشاكل التي تستحق أن تأخذ من وقتك و من طاقتك للتوقف عندها وا لأخرى التي لا يلزم أن يكون لها مقر في حياتك و لا يلزم أن تستهلك طاقتك و هي بالأساس لا تسحق.

تلك القاعدة تَستطيع تنفيذها أيضاً عن طريق أن تكوني مستمعة جيدة لزوجك بنسبة 80% أي أن تستمعي لزوجك 4 مرات على طريق المثال في مقابل ان تتكلمي بنسبة 20% أي مرة واحدة.

تلك القاعدة ستحدد لك كيف تنفعلين و متى تنفعلين و بأي حدة، و ستعلمك أن بعض الموضوعات لا تستحق هذا التوثر و الضغط للتفسي الذي تعيشينه و هكذا ستضبطين انفعالاتك و تبتعدين عن استعمال الخطاب الجارح و الصراخ إضافة إلى التفكير على نحو سليم قبل القيام بأي إجراء.