الأمومة والطفولة

ارق الطفل، علاج مشكلة الأرق عند الأطفال

كثيرا من الأمهات تعاني من قلة النوم عند أطفالهن ، والتي تعتبر سبب كثير من الأمراض والإرهاق الشديد عندهم ، لذلك على كل الأمهات ان تقوم ببث عادات النوم المبكر لدى أطفالهم واليكم حلول لهذه المشكلة .

تعتبر مشكلة عدم قدرة الطفل على النوم من أكثر المشكلات التي يواجهها الآباء مع أطفالهم الصغار، خصوصا من سن 3-6 سنوات. وتختلف الوسائل التي يعتمدها الآباء في معالجة المشكلة باختلاف طبيعة ونفسية الطفل والمشكلات الأسرية والاجتماعية التي تحيط به. إلا أن ذلك لا يعني أنّه لا يمكن الإشارة إلى بعض تلك النصائح التي من الممكن أن تصيب عدداً كبيراً من الأطفال، الصغار ممن يعانون من الاضطراب في نومهم.

النصائح:

1. تحديد روتين ثابت لموعد النوم. وجود هذا البرنامج والاعتياد عليه يجعل الطفل مستعداً من الناحية الجسمية للنوم في المساء وفي نفس التوقيت، ولهذا لابدّ من التأكد من تحديد ساعة للنوم وأخرى والاستيقاظ، وعليك ألا تغير هذه الأوقات.

2- حكاية ما قبل النوم. في موعد النوم ينصح أكثر الخبراء بقراءة قصة أو حكمة للأطفال، هذه القصة ستشجع الطفل على الذهاب الى السرير، بالاضافة الى ان الاستلقاء لمدة 15 دقيقة في السرير يجلب النعاس بشكل طبيعي.

أما إذا قال له أحد الوالدين اذهب إلى النوم وبشكل فجائي فإن ذلك يدفعه لمقاومة هذا الطلب بقسوة واضحة.

3- عدم التهديد والوعيد واستبدال العنف بتعابير الحب. للكلمات اللطيفة والقبلات الناعمة واللمسات الحنونة تأثير سحري على الاطفال، تجعلهم ينامون وهم سعداء ويستيقظون وهم سعداء ايضا.

5- التأكد من أن الطفل تناول وجبة عشاء مشبعة ولم يشرب الكثير من السوائل أو يتناول الشوكولاته والسكاكر.

6- لا تستعمل النوم كنوع من العقوبة، حتى لا يكرهه الطفل ويتجنبه.

أما اذا كان الطفل يشعر بالخوف من شيء ما، فيجب أن لا تهمله وتذكره بأنه في مآمن وتبحث عن سبب خوفه وتعالجه. اذا شعر الطفل بالخوف اثناء النوم، فعليك أن تتفقده بسرعة وتتأكد من أنّه ليس مريضاً أو مبتلاً أو متألماً.

زر الذهاب إلى الأعلى