الخميس , سبتمبر 19 2019
الرئيسية / متفرقات / فوائد الورود

فوائد الورود

الورد أجمل شيء في الحياة، وهو من أجمل الهدايا التي تهدا بين الأصحاب والأحباب والأقارب، والورد يعطي للأشخاص لون وطعم آخر، تلقي الورود يبعث السعادة ويذهب الاكتئاب ويعطي راحة نفسية كبيرة.

محتويات

  • ١ تعريف الورد
  • ٢ كلمات عن الورود
  • ٣ فوائد الورود
  • ٤ ماذا يستخرج من الورود

تعريف الورد

الوَرد بفتح الواو، في اللغة، يعني النور لكل شجرة، وزهر كل نبتة، ثم اقتصر على الورد المعروف وقد توصل الإنسان بفضل عنايته إلى إنتاجه على أشكال وألوان مختلفة وبروائح عطرة متنوعة وكانت عناية الإنسان بالورد منذ أقدم الأزمان واستعمله الأطباء دواء ووصفوه لكثير من المشاكل.
الوٍرد بكسر الواو، وهو في اصطلاح الصوفية: ما يرتبه الإنسان على نفسه من الأذكار وأنواع العبادات، بحيث يلتزم به مدة معينة، وقد قال ابن عطاء الله :السكندري في الحكم العطائية: لا يحقر الورد إلّا جهول.

كلمات عن الورود

  • لغة الورود هي لغة رومانسية، تكشف ما في الصدور من حب وشوق وألم وعذاب.. فوردة حمراء واحدة تغني عن باقة كاملة من الورود.
  • هل إهديك شعراً أم أهديك باقات من الورد ولو أن الورد سيغار من جمالك ويخجل إن ينظر إليك.
  • أهديك أجمل الورود وهي لغة القلوب… لغة تخاطب بين قلبين، بين قلبك وقلبي وتحكي للعالم أجمل قصة حب أعيشها معاك و تمثل أجمل لغة تخاطب عرفها البشر.. لغة قواعدها الألوان.. مثلها مثل كل اللغات لا يستطيع فهمها أو التحدث بها إلا من أتقن مفرداتها.
  • جيت اهديلك ورده ولقيت شفايفك أجمل… جيت اهديك شمعه ولقيتها في اصابيعك… جيت اعزفلك علي أوتار الورق لقيت النوتة من أنفاسك… جيت أهديلك عقد ضاع بريقه وجدته بين بريق نحرك… جيت بكتبلك شعر لقيت كل القوافي قوافيك… جيت اهديلك روحي لقيتها في أحضانك تملكت كل شيء وكل الكون صار إحساسك خبريني وشولن أوصلك وكل الجمال صار جمالك.
  • سأجمع اليوم الورد سيدي إلى عينك أم خديك أهديه لا تخجل صغيري فالورد أنت و حدائق الورد في خديك و الشمس تشرق عندي من محياك فكف الخجل سيدي إن كتبت اليوم قصيدة في وصف عينيك أو جداول الليل مع خصائل الشَعر سأكتب ليس على الورد فحسب بل على مفترق الطرق و أوراق الشجر على الحجر تحت حبات المطر إن الحب أعذب من المطر و إن عذابه رطب و ثمر و أكتب لمن لام في الهوى أن الحب يا سيدي قضاء القدر أن الحب.
  • سامح عشقي لورد، وافهم سر الورودِ كل عطر فاح منه، كان لكلمات قصيدي لون حمرتها دمائي، شوكها أدمى ووريدي إني لا استهويه عمراً بالتذاكي فاستعد ها أنا أهديك حباً من هوى المطر الشديد إنني الطوفان آتٍ فاغرق بعد ورودي.
  • تقول الوردة وتعبر لك عن مدى شوقي وحنيني أنت أجمل من الأزهار وعيناك أنقى من ماء البحار ولد حبنا مع نمو الأزهار و كبر بعدد حبات الأمطار.
  • إهديك أجمل باقة ورد حمراء وأقول لك أنت تحتل مساحات روحي وها أنت تجدد نبض القلب… فأنا متلهفة دائماً لسماع صوتك خاصة عندما أكون أفكر واشتاق لك وأنت الأهم عندي من أي شيء ومن كل شيء.. أنت أغلى حبيب ولا أرضى بغيرك.. أنت أجمل شعور ارتبطت به وأحسسته.
  • أتيتك أحمل ورود الحب وكتبت علي قلبي وعلى أورق نبض الحياة لك أنت أتيتك بورد وهدايا.. أتيتك بقلب يبيك.. أتيتك بحب سرقني واصبح بعيني مثال أتيتك من الشوق ظامي يا عساني ارتويك.. هذه يا حبيبي زهور الربيع أهديه لك ما عليك.. غير تفتح قلبك لعاشق قلبك الوردي.
  • إلى من أحب و أهوى… أرسل أسمى معاني ورود الحب أرسل نبض قلبي و آمالي.. أهديك القلب والعقل… والوجدان وحديقة من الزهور أحبك حب يبقى ما بقي الزمان حب يعلو على صوت النسيان حب ملأ قلبي حتى فاض بعشق أحبك حتى أخر الزمان وجهك يرسم بداخلي حب حب لا يعرف إلا الخلود حب يسمو فوق السماء ويطير طليق بلا حدود لذا.. فأنا أحبك.
  • كل يوم معك ياعمرى هو عمراً كاملاً… كل يوم تهديني ورود كلامك… وهمس قلبك هو عيد لى ولقلبي فلا تحبني يوما واحداً…. احبنى عمراً كاملاً…. اعشقني واهديني العالم بكلمه واحده….. كلمة…….. أحبك.

فوائد الورود

الورد يملك قدرة عجيبة على تهدئة الإنسان عند إصابته بالغضب، ليس فقط لمنظره الجميل بل لرائحته الفواحة.
في واشنطن اكتشف باحثون مختصون أنّ أزهار الورد المتواضعة تملك خصائص مهدئة ومسكنة، مما يجعلها أساساً مهماً في العلاجات العطرية الحديثة. وأوضح علماء الأعصاب في مؤسسة شيكاغو لبحوث وعلاجات الطعم والرائحة؛ أنّ للورد قدرة عجيبة على تهدئة الإنسان عند إصابته بالغضب والعصبية والانزعاج، ليس فقط بمنظره الجميل بل برائحته الفواحة.

ينصح هؤلاء الباحثون الشخص الغاضب بوضع قطرتين من زيت الورد على منديل وتنفس رائحته بعمق، لعدة دقائق، ليشعر بعدها بالهدوء والاسترخاء. وينتج من الورد ثلاثة منتجات تستخدم طبياً هي زيت الورد وماء الورد والبتلات المجففة، وكان قد حُضّر ماء الورد للمرة الأولى في القرن العاشر الميلادي، وهو يستخدم كمادة منكهة للمأكولات، ومادة مطرية للأيدي المصابة بالتقشر أو لبشرة الوجه، أما زيته فيتميز برائحته، وهوعبارةعن مادة ذات لون أصفر باهت يشوبها أحياناً الأخضرار.
استخدمت بتلات الورد منذ القدم لخصائصها القابضة والمقوية، خاصة في حالات نزف الرئتين والسعال ولمعالجة أمراض الحلق والفم المتقرح. كما يمكن استخدام منقوع البتلات المجففة أو مهروس البتلات الطازجة مع قليل من الماء الساخن، ثم تصفية السائل الناتج وخلطه مع العسل. ويشير الخبراء أيضاً إلى أنّ عسل الورد الذي يصنع من خلط العسل المصفى مع المستخلص السائل لبتلات الورد يفيد في معالجة أمراض اللثة وقروح الفم.

ماذا يستخرج من الورود

تستخرج من الورد مواد ذات خصائص منشطة كما يمكن أن تساعد على تهدئة الاضطرابات الهضمية وتخفيف حالات الكآبة والحزن.
تجفف الزهرة والأوراق في الظل وليس تحت أشعة الشمس وتحتوي عائلة البنفسج على أكثر من مئتي صنف تقريباً، وهي موزعة بين المناطق المعتدلة والاستوائية، تزورها الأنواع من الفراشات التي تتغذي كلياً علي البنفسج.
ذُكر البنفسج مرات عدة في كتابات هوميروس وفرجيل، واستعمل الاثينيون هذه الزهرة لتعديل الغضب ولجلب النوم والراحة، ولإراحة القلب وتقويته. ويذكر الاغريقي pliny عن مرهم مصنوع من جذور البنفسج والخل لمعالجة النقرس وأمراض الطحال ويذكر بأن الأكاليل المصنوعة من البنفسج تطرد بخار الكحول والصداع والدوخة، وبعد نابليون استعمل البنفسج وما زال يستعمل في الطبخ، خصوصاً لدى الفرنسيين، أما بالنسبة إلى الرومان فيذكر عن شراب يصنع من زهور البنفسج كانوا يشربونه بكثرة.
أكدت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت في جامعة نيوجيرسي الأميركية أن تلقي الأزهار يجعلنا نشعر بأننا أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين، ويعزز رغبتنا في إقامة علاقات اجتماعية ويزيد من شعورنا بالرضا عن حياتنا بشكل عام، والأهم من ذلك كله أن الأزهار التي نتلقاها يمكن أن تخلصنا من الاكتئاب بعض الوقت، وفي التجربة الثالثة حسب صحيفة الأهرام، فقد أرسلت باقات من الزهور إلى 104 أشخاص من الجنسين، وتبين من الدراسات جميعها أن الأزهار أدت إلى تحسين مزاج كل من تلقاها، وقد تم التأكد من ذلك عمليا عن طريق إخضاع كل الأشخاص المعنيين لاختبارات بعد تلقيهم الأزهار وقد شعروا جميعا بأنهم أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين وأكثر سعادة.