المطبخ

فوائد العسل للسعال

العسل

العسل هو من أكثر المواد الغذائية فائدة لجسم الإنسان؛ فهو يحتوي على قيمتين معاً وفي الآن ذاته، الأولى علاجية، والثانية غذائية، فالعسل يتضمن على السكريّات الأحادية في غالبيتها، كما ويحتوي على الفيتامينات المختلفة، والأحماض الأمينية، والمعادن، وهي كلّها مواد هامة جداً لجسم الإنسان تعطيه فوائد عديدة لا تعدّ ولا تحصى.
يُصنع العسل في أجساد النحلات العاملة، من خلال جمعها لرحيق الأزهار التي تنتشر في الحقول، والبساتين والتي تحبط بالمنحلة، وبالخلية، ومن هنا فقد كان هناك تنوّع كبير جداً في أنواع العسل؛ حيث نتجت هذه الأنواع من التنوّع في أنواع الأزهار التي يستخرج رحيقها، ومن أشهر أنواع العسل عسل الحمضيات، والزقوم، والقبار، والسدر، ودوار الشمس، والتفاح، والعديد من الأنواع الأخرى.

فوائد العسل

للعسل العديد من الفوائد منها أنّه يُعتبر من مصادر الطاقة الهامة لجسم الإنسان، ويعمل على التقليل من منسوب الدهنيات في جسم الإنسان، ويساعد على مقاومة ومكافحة الجراثيم والميكروبات، ويقي من السرطانات، ويعتبر من الأغذية الهامة التي تهم كلّ الرياضيين لأنّه يمدّ الجسم بالطاقة، ويحسّن من الجلد والبشرة والعيون، ويؤثر إيجاباً على جهاز الإنسان العصبي، ويحمي اللثة ويحافظ على أسنان الإنسان سليمة معافاة، إلا أنّ من أبرز فوائد العسل التي يتحصل عليها الإنسان نتيجة تناوله بمقادير ووصفات محددة مكافحته للسعال، وفيما يلي تفصيل ذلك.

فوائد العسل للسعال

  • يساعد في علاج السعال المترافق مع حالة صعوبة النوم التي تنتج عن وجود التهاب في قصبات الإنسان الهوائية.
  • يقلل ويخفف بشكلٍ كبير من السعال الليلي لدى فئة الأطفال، وذلك من خلال تناولهم لجرعات قليلة ومحدودة منه.
  • يساعد العسل في التخفيف من الالتهابات التي تصيب الحنجرة، كما ويعمل على تخليص الشخص المريض من البلغم، مما يساعد في التخفيف من السعال.
  • يدخل في تحضير وصناعة الأدوية العلاجية التي تكافح السعال بسبب خصائصه المميزة.
  • يمكن علاج السعال عن طريق عمل خليط مكوّن من عصير الليمون، والعسل بنسبٍ متساوية، وخلطهم مع بعضهم البعض بشكلٍ جيّد، ثمّ إضافة شيءٍ من الماء المغلي إلى هذا الخليط، وتناوله يومياً، وباستمرار، كما ويمكن إضافة كميّة قليلة من الفلفل الأسود، إلى ملعقة واحدة من العسل.
  • يمكن علاج السعال من خلال تناول الحليب مخلوطاً بالعسل بمقدار ملعقة واحدة، ومن ثمّ الانتظام في تناوله.
  • يمكن تناول خليط العسل بمقادر أربع ملاعق، ومسحوق الزنجبيل، مع ملعقة من عصير الليمون؛ حيث تُخلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض بشكل جيد، ثم يجب تناول هذا الخليط لمدّة ثلاث مرات في اليوم من أجل التخفيف من حالة السعال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى